متى يبدا القيام في العشر الأواخر، تزداد المناسك الدينية التي يقوم بها الفرد في شهر رمضان المبارك، لأنها تشمل على ليلة القدر التي تعتبر أعظم ليلة ففيها نزل القرآن الكريم، وفي كل عام من شهر رمضان المبارك تأتي هذه الليلة في العشرة الأواخر ولكن موعدها بالتحديد غير معروف لكي يعمل الفرد على الاجتهاد بجميعها وليس فقط في ليلة واحدة، ولكن تكون في الليالي الوترية، لذا سنعرض في المقال متى يبدا القيام في العشر الأواخر.

متى يبدا القيام في العشر الأواخر

يحرص المسلم على استغلال كل دقيقة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وزيادة العبادات بها والقيام بالأعمال الصالحة التي تقرب العبد من ربه وينال من خلالها على الأجر والثواب العظيم في الدنيا والأخرة، ومن أهم العبادات هي قيام الليل والدعاء وقت السحر، وفي التالي نعرض متى يبدا القيام في العشر الأواخر:

  • تبدأ صلاة فيام الليل من بعد العشاء فبعد أن ينتهي الشيخ من أداء صلاة العشاء تبدأ القيام وتستمر حتى أذان الفجر.
  • لكن الوقت الأفضل للدعاء والصلاة هو أن يكون في الثلث الأخير من القيام قبل الفجر بساعتين أو ثلاثة.
  • بالمقابل لا بأس من تأدية الصلاة في أول الليل خصوصاً لمن لا يضمن نفسه أن يبقى مستيقظ لوقت الصلاة وخاف من أن تفوته فمن الممكن أن يصليها في أي وقت المهم بعد العشاء وقبل الفجر.

شاهد أيضاً: احب الاعمال الى الله في العشر الاواخر من رمضان.

فضل العشر الأواخر من رمضان

لو علم الفرد الفضل والأجر الكبير الذي سينال عليه في شهر رمضان المبارك بالتحديد في أخر عشرة أيام منه لما لبث دقيقة إلا ودعا بها وسبح واستغفر وهلل وتقرب من الله في فعل كل الأمور التي تزيد من صلته بدينه وربه، وفي التالي نعمل على ذكر ما هو فضل العشر الأواخر من رمضان:

  • أهم فضل في العشرة الأواخر من شهر رمضان أنها تحوي على ليلة القدر التي تعد خير من ألف شهر فهي ليلة وترية والدليل عليها في قول رسول الله صل الله عليه وسلم “تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ”.
  • تعتبر من الليالي الخاصة في العتق من النار، ففي كل ليلة يعتق الله عز وجل الكثير من المسلمين من النار ويفوزوا بالجنان بدون أي عذاب.
  • كان رسول الله صل الله عليه وسلم في العشرة الأواخر لو دخلت يشد المئزر والدليل في قول  السيدة عائشة رضي الله عنها: ”كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله”.
  • لذا يجب على الفرد أن يتعبد الله بها خير عبادة ويقرأ القرآن الكريم ويدعو بكل ما يجول في خاطره.
  • الاعتكاف في شهر رمضان المبارك في العشرة الأواخر يزيل الهموم ويشرح الصدور ويرزق الله بها الفرد خصوصاً بأن الدعاء بها مجاب، ويعمل الله عز وجل على تغيير أقدار عباده للأفضل بها.
  • كن حريص على معرفة ثواب هذه الأيام المباركة لكي تنال عليه وتستغل اللحظات بها.

شاهد أيضاً: شروط الاعتكاف في المسجد الحرام 1444 .

بداية العشر الأواخر من رمضان 2023

الوقت يدنو ورمضان يحزم أمتعته بشكل تدريجي لكي يعلن رحيله فها نحن اليوم قد وصلنا لليوم التاسع عشر من شهر رمضان المبارك، فالفرد يشعر بأن أمس قد بدأ الشهر من شدة سرعة الأيام، وفي التالي نذكر متى تكون بداية العشر الأواخر من رمضان 2023:

  • أول ليلة من صلاة القيام في العشر الأواخر من شهر رمضان هي بعد عشاء اليوم العاشر من شهر إبريل للعام الميلادي 2023.
  • أي تكون في الليلة العشرين من شهر رمضان.
  • يجب على الفرد أن يستغل كل دقيقة في هذه الأيام خصوصاً في الساعات المخصصة لإجابة الدعاء مثل قبل الإفطار وبعد السحور فهي من أعظم الساعات التي ما خيب الله بها عبداً رفع كفيه طالباً دعواته لكن يجب أن تدعو بيقين بكرم وقدرة الله.

شاهد أيضاً: كم عدد صلاة التراويح والقيام في العشر الاواخر.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في متى يبدا القيام في العشر الأواخر، وما هو فضل القيام والصلاة والتهجد في هذه الليالي المباركة خصوصاً بأنها تحوي على ليلة القدر التي تعتبر ليلة عظيمة وأجرها كبير.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة وهو الشهر الذي فيه تكثر الحسنات وتزداد وتتضاعف، وفيه يقبل المسلم على التوبة والإكثار من العبادات، وفي الجدول الآتي مجموعة من المقالات التي تعينك على ذلك وهي كالآتي: