دعاء السحور في رمضان، يقضي الفرد ساعات طوال بدون طعام ولا شراب نيل للأجر والثواب من الله عز وجل، ولكي يقضي فريضة الصيام التي تعتبر الركن الرابع من أركان الإسلام، فيتسحر الفرد قبل الفجر، ويجب أن يمسك عن الطعام والشراب وكل ما يغضب الله عز وجل، ويعود للإفطار من جديد بعد أن يؤذن المغرب، ويأكل ما يشتهي من الطعام والشراب، لكن هناك أدعية قبل السحور يلجأ بها الفرد لينال على رضا الله ويستجاب ما يرجوه، وسنعرض في المقال دعاء السحور في رمضان.

دعاء السحور في رمضان

فرض الله الصيام تطهيراً للذنوب ومغفرة لكل السيئات التي وجدت في صحيفتها، كما أنها تعود الفرد على شعوره بالفقراء والمساكين، وكيف أنهم يعانون ولا يجدوا ما يسد جوعهم ولا عطشهم، فالأمر غير متوقف على الامتناع عن الطعام بل يجب أن تدعو وتتقرب من الله لتنال على الخير، ويكون دعاء السحور في رمضان كما يلي:

  • يا مساعدي في كربتي ويا صاحبي في شدتي ويا وليي في نعمتي ويا غايتي في رغبتي انت الساتر عورتي والامن روعتي والمقيل عثرتي اغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْراً مِنْهُ، وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَناً فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ.
  • أيضاً اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَ اهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَ خُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ.
  • اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان وأجرنا من النار ومن كل عمل يقربنا إلى النار وأدخلنا الجنة برحمتك مع المتقين الأبرار.
  • يا رب اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة إيمانًا تبشر به قلبي، ويقيني أنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي يا رب العالمين، وارضني يا الله بما قسمته لي من عيشٍ يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً: دعاء قيام الليل كامل ومستجاب لقضاء الحاجة والرزق.

دعاء عقد نية الصيام

يجب على الفرد أن يضع في نيته صيام رمضان كاملاً احتساباً لوجه الله تعالى، لأن النية هي أساس كل الأعمال في الحياة، فطالما أنك قمت بها ستنال على الأجر، أما لو صمت بدون أن تعقد نية فحسب الاجماع من قبل العلماء لن يكون الصيام صحيح، ويتمثل دعاء عقد نية الصيام كما يلي:

  • اللهم اني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابا، اللهم فتقبله مني واغفر لي وبارك لي فيه وزدني علما.
  • يا رب قوني في ديني واعني على قضاء ديني اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر وإيماني بك يهديني إلى كل خير ورجائي فيك يحفظني من كل ضر اسألك يارب في هذه الساعة من الشهر الفضيل.
  • اللهم بلغنا وتب علينا واشف امراض قلوبنا وردنا اليك واسعدنا بك واجعلنا فيه من الفائزين الذين احسنوا استغلاله وثبتنا بعده يا رب العالمين.
  •  إلهي ضعفي وذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفي عليك أنت المعافي فعافني وانت الشافي فشفني وانت القوي فقوني وانت الساتر فاسترني وأنت المعز فأعزني وأنت الغني فأغنني وأنت الرحمن فارحمني.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه.. اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

دعاء أول سحور في رمضان

يملك أول سحور في شهر رمضان متعة خاصة لا مثيل لها، خصوصاً بأنها أول المشاعر في رمضان، فيفرح الجميع ويتهلل القلب سعادة وحب لينتظر كل الأحداث الجميلة التي تكون فيه مثل السحور، والفطور، والتراويح، والقيام والصيام ومناسك الصلاة، ويعتبر دعاء أول سحور في رمضان كما يلي:

  • الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا، وَرَزَقَنِيهِ، مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْداً كَثِيراً طَيِّباً مُبَارَكاً فِيهِ، غَيْرَ [مَكْفِيٍّ وَلاَ ] مُوَدَّعٍ، وَلاَ مُسْتَغْنَىً عَنْهُ رَبَّنَا.
  • اللهم في وقت السحور إني أسألك تيسر لي طريق الخير وأن ترزقني راحة النفس وطيب الخاطر، اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم في هذا الشهر الكريم أسألك صياماً مقبولاً وذنباً مغفورا.
  • اللهم إني أبتهل إليك في جوف ليل شهرك الكريم راجياً منك أن تفتح لي أبوابك وتيسر لي أسبابك وأن تصرف عني عذابك، ربي نجني من عذاب القبر وعذاب في النار وأدخلني مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

شاهد أيضاً: دعاء الافطار في رمضان.. دعاء للصائم مستجاب طويل ومكتوب.

دعاء سحور ثاني يوم رمضان

السحور هو الطعام الذي يكون قبيل صلاة الفجر، والسبب هو أن يتحمل الفرد الجوع لبقية اليوم، فيستيقظ الفرد لكي يجهز ويحضر المأكولات الجميلة والشهية، وتنال السيدة التي تحضر الطعام على الأجر الكبير خصوصاً بأنها تطعم صائمين، ويعتبر أجمل دعاء سحور لثاني يوم رمضان كما يلي:

  • اللهم يا مسبب الأسباب اللهم يا مفتح الأبواب اللهم يا سامع الأصوات يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات وتقول حاجتك اقضي حاجتي وأغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني ضيفك و أنت أكرم الاكرمين فبلغني كل ما أريد فليس ذلك عليك بعزيز.
  • اللهم افتح لنا في رمضان مغاليق الأبواب وهيئ لنا خير الأسباب وارزقنا خيرة الأصحاب واجعلنا من أهل التقوى وأولو الألباب برحمتك ياعزيز ياوهاب يا أرحم الراحمين.
  • إلهي إني أسألك في سحور رمضان أن توفقني لما فيه خير وصلاح لي ورضاء لك، اللهم سخر لي طريق الحق وثبتني عليه وبشرني بما يسعدني ويسرني وأعفو عني وتجاوز عن سيئاتي وهب لي يا الله من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

شاهد أيضاً: دعاء صلاة التراويح مكتوب ومختصر ومستجاب ودعاء القنوت مكتوب.

أجمل دعاء شامل لسحور رمضان

يحب الفرد أن يقرأ الأدعية الطويلة التي تشمل على كثير من الكلمات والمعاني، بدل من الأدعية القصيرة التي تكون مختصة بشيء معين فقط، فأوقات السحور والفطور تكون الدعوات بها مجابة، خصوصاً قبل الفطور فلكل فرد دعوة مجابة، والتالي يوضح أجمل دعاء شامل لسحور رمضان:

  • اللهم أنك تعلم أني على إساءتي وظلمي و إسرافي لم أجعل لك ولدا و لا ندا و لا صاحبة و لا كفوا فإن تعذب فعبدك و أن تغفر فإنك أنت العزيز الحكيم اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل و لا يشغله سمع عن سمع و يا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرج و مخرج من حيث احتسب و من حيث لا احتسب و من حيث أعلم ومن حيث لا أعلم و من حيث أرجو ومن حيث لا أرجو.
  • أيضاً دعاء اللهم أني أسألك بهذا الآية الكريمة أمن يجيب المضطر إذا دعاه و يكشف السوء اللهم إني مضطر و أنت المجيب يا سامع كل صوت و بارئ النفوس بعد الموت يا من لا تخشاه الظلمات يا من لا يشغله شيء عن شيء يستجاب بإذن الله.

شاهد أيضاً: أجمل دعاء للوالدين في ليلة النصف من شعبان أدعية مستجابة ومكتوبة.

دعاء وقت السحور قصير

تستيقظ الأم أو الأخت أو الزوجة من نومها لكي تعمل على إطعام أفراد العائلة كاملة الصائمين وتحصل على خير كثير، وأجر كبير، فتخيل أنك تعمل على إفطار وسحور عدد من الصائمين وتكون نيتك خالصة لوجه الله، لذا التالي يذكر أجمل دعاء وقت السحور قصير:

  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة إيمانا تباشر به قلبي ويقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبني الا ما كتبت لي ورضني من العيش بما قسمت لي يا ارحم الراحمين.
  • أيضًا اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ونوراً في قبري ونوراً في سمعي ونوراً في بصري ونوراً في شعري ونوراً في بشري ونوراً في لحمي ونوراً في دمي ونوراً في عظامي ونوراً في عصبي ونوراً من بين يديَّ ونوراً من خلفي ونوراً عن يميني ونوراً عن شمالي ونورا من فوقي ونوراً من تحتي.
  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن   ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منى أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.
  • يا رب إني أسألك بهذه الساعة المباركة، إيمانا تبشر به قلبي وتيقني أنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي يا رب العالمين، وأرضني ربي من العيش بما قسمته لي انك ارحم الراحمين.

شاهد أيضاً: دعاء لصديقتي في ليلة النصف من شعبان 1444.

أدعية بعد السحور في رمضان

يتسحر المرء ويشكر الله على كل النعم التي وهبه إياها من مأكل ومشرب وملبس وبأنه مسلم ويحيي هذه الشعائر المميزة التي تنقي القلب وتطهر الروح، لذا هناك اهتمام بأدعية بعد السحور في رمضان لكي يقولها الفرد وينال من خلالها على الثواب وتكون كما يلي:

  • اللهم لك سأصوم وبك آمنت ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي ربّنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلّنا لك عبد الله لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • بالإضافة إلى اللهمّ اغفر لي ذنبي كله دقّه وجله وأوله وآخره وعلانيتة وسره اللهمّ أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • أيضاً اللهم يامن ليس معه إله يدعى ولا رب يرجى ولا خالق يخشى يا عالم السر والنجوى يا كاشف الضر والبلوى أسألك يا إلهي أن تحقق لي أملي وأن تصلح لي قولي وعملي أسألك يا الله أن تجيب بفضلك دعائي وإن تحقق لي رجائي اسألك في هذه الساعة وفي هذا الشهر الكريم.
  • اللهم يا قدير الإحسان يا دائم المعروف يا ذا الجلال والإكرام ويا ذا الفضل والإنعام أمنن علي يا إلهي بجلال إكرامك وتفضل علي بعظيم نعمه و إنعامك وعافني يا إلهي في صحتي وعافني في بدني وعافني في قوتي وعافني في ديني ودنياي وآخرتي.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم اشفيها شفاء لا يغادر سقما لا شفاء إلا شفاؤك كامل مكتوب.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في دعاء السحور في رمضان، وأفضل الأدعية قبل وبعد السحور وتكون طويلة وشاملة على العديد من الأدعية الجميلة.