دعاء رمضان قصير، يطرق شهر رمضان على الأبواب، فلم يبقى سوى أقل من أسبوعين ونستقبل الشهر الكريم، ويتغير روتين الحياة لكي يصبح كله عبادات ودعوات ويتخلل يومنا الصيام والقيام والتراويح، فيدعو الفرد أن يغفر الله له كل الذنوب والمعاصي، ويتوب عليه، وينال على العتق من النار، لكن الفرد لا يعلم ما هي الدعوات الجميلة التي من الممكن أن يقولها ويغفر الله له ويستجيب له كل الدعوات، لذا سنعرض في المقال دعاء رمضان قصير.

أجمل دعاء رمضان قصير

يأتي رمضان علينا حاملاً المغفرة والرحمة والعتق من النار، وفي جعبته الكثير من الدعوات التي تكون مجابة، خصوصاً في ليلة القدر التي تعتبر أعظم ليلة في الدين الإسلامي، وكل الدعوات التي ترفع فيها تنتقل للسماء ويستجيبها الله عز وجل سواء في وقت قريب أو بعيد، لذا التالي يوضح أجمل دعاء رمضان قصير:

  • اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولاً.
  • أيضاً اللهم ارزقنا حسن العبادة في رمضان و أعنا على صيامه و قيامه على الوجه الذي يرضيك و اعفو عنا يا أرحم الراحمين.
  • بالإضافة إلى اللهم اجعل صيامي فيهِ بالشّكر والقبول على ما ترضاه ويرضاهُ الرّسول محكمةً فروعه بالأصول، بحقّ سيّدنا محمدٍ وآله الطّاهرين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • علاوة على ذلك دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

دعاء رمضان قصير

شاهد أيضاً: دعاء صلاة التراويح مكتوب ومختصر ومستجاب ودعاء القنوت مكتوب.

دعاء لرمضان اللهم بلغنا رمضان

يهل شهر رمضان علينا بالخير والبركة والرزق، فتزيد به العبادات والتسابيح والصلاة، لأن كل هم الفرد هو أن يخرج من رمضان شخص أخر مغفور له، ودعواته قد تحققت، فمن تقرب من الله شبر تقرب الله له ذراعاً وأعطاه من واسع فضله وكرمه، لذا النقاط التالية تذكر أجمل دعاء لرمضان اللهم بلغنا رمضان:

  • اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وارزقنا صيامه وقيامه واعتق رقابنا من النار وارحم أحباباً رحلوا عنا كانوا معنا ينتظرونه كل عام رمضان اهَلًْا.
  • يا رب إني أسألك بحق هذا الشهر، و بحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد و آله، وأهَلْنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، و أوجب لنا فيه ما أوجبت لأهَلْ المبالغة في طاعتك، و اجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك.
  • يا رحيم اللهم اشحنه بعبادتنا إياك، وزين أوقاته بطاعتنا لك، وأعنا في نهاره على صيامه، وفي ليله على الصلاة و التضرع إليك، والخشوع لك، والذلة بين يديك حتى لا يشهد نهاره علينا بغفلة  ولا ليله بتفريط.

شاهد ايضاً: 100 دعاء في ليلة القدر مكتوب لتيسير الأمور والرزق ومستجاب.

دعاء رمضان مكتوب طويل

يحب الفرد أن يقرأ الأدعية الطويلة لأنها تشمل على الكثير من الدعوات التي تفيد الفرد في حياته، على العكس من الدعوات القصيرة التي تكون مضمونة في شيء واحد فقط، لذا هناك بحث عن دعاء رمضان مكتوب طويل ويكون شامل على أدعية تغفر من النار وتقرب الفرد من إجابة دعواته تكون كالتالي:

  • اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تَشبع، ومنْ دعوةٍ لا يُستجابُ لها.
  • أيضاً اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهدْمِ، وأعوذُ بك من التَّردِّي، وأعوذُ بك من الغرَقِ والحرْقِ والهرَمِ، وأعوذُ بك أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموت، وأعوذُ بك أن أموتَ في سبيلِكَ مدبرًا، وأعوذُ بك أن أموتَ لديغًا.
  • اللهم اجعل قدوم شهر رمضان قدوم خير على الإسلام والمسلمين وفي جميع بلاد المسلمين وبلغنا جميعًا على خير الأحوال وأفضلها اللهم سلم لنا شهر رمضان وسلمنا له وتسلم منا يا أرحم الراحمين صيامنا وصلاتنا وأعمالنا، وتقبل منا دعوتنا واغفر لنا ذنوبنا يا رب يا كريم، اللهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا وتصلح أمرنا، وتطهر قلوبنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك اللهم الدرجات العلى من الجنة.
  • اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القران خالق الإنسان عالم السر والإعلان، بارك اللهم لنا وللمسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره على الصيام والصلاة والقيام وعلى تلاوة القران، واقطع عنا حزب الشيطان و زحزحنا عن النيران، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان وحبب إلينا الإيمان وزينة في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان.

شاهد أيضاً: دعاء للأبناء في ليلة النصف من شعبان ودعاء لحفظ الأولاد في نصف شعبان مكتوب.

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

يرغب الفرد في قراءة الدعوات التي تكون مكتوبة لأنها أسهل من ناحية القراءة بدل من أن يكون مسموع وتعيد من وراءه ومن الممكن أن يحصل لخبطة ولا تستطيع الدعاء والتركيز بشكل جيد، لذا التالي يذكر أجمل أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان ومن الممكن مشاركتها مع الأحبة والأصدقاء لتنال على الأجر معهم:

  • اللهم لا تكسر قلب من دعاك، وهو منتظر منك أن تعطيه فرحة ي الله اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذرياتنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • يا رب الرحمات التي تتوالى والعافية التي ننعم بها واليقين الذي يُريح القلوب اللهم إني نويت أن أصُوم َرمضان كاملاً لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله منى واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولاً.
  • يا رب ادخله علينا وأنت راض عنا اللهم اجعل شهر رمضان تتبدل به ذنوبنا حسنات وهمومنا أفراح وأحلامنا حقيقة.
  • اللهم اجعل سعيي فيه مشكوراً، وذنبي فيه مغفوراً، وعملي فيه مقبولاً، وعيبي فيه مستوراً، وارزقني فيه فضل ليلة القدر، وصير فيه اموري من عسر إلى يسر.
  • اللهم إني اسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.

شاهد أيضاً: دعاء ليلة النصف من شعبان للمتوفي مكتوب.

دعاء رمضان قصير للاطفال

تعليم الأطفال أهمية الدعاء أمر جيد، ويكبر مع الطفل فيلجأ في كل وقت وضيق وسعادة ليدعو الله، لأنه يدرك أنه لا يملك من الأمر شيء سوى أن يدعو ويستغفر لذنوبه، ويتمنى أن يعفو الله عنه، ويرزقه استجابة الدعوات التي يقولها، وأجمل دعاء رمضان قصير للاطفال يكون كما يلي:

  • اللهم أَصْلِح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • يا رب اهدِني وسدِّدني، اللهم إني أسألك الهدى والسدَاد.
  • أيضاً اللهم أحسِن عاقبتنا في الأمور كلها، وأَجِرْنا من خِزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • رب اجعلني لك شكَّاراً، لك ذكَّاراً، لك مِطْوَاعاً.
  • اللهم اجعلنى فيه من المتوكلين عليك الفائزين لديك المقربين اليك وزحزحنى فيه عن موجبات سخطك.
  • اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكاها، أنت وليُّها ومولاها.

شاهد أيضاً: دعاء ليلة النصف من شعبان إسلام ويب.

دعاء استقبال رمضان مؤثر

الأدعية عبارة عن حلقة وصل بين العبد وربه، فكلما زادت دعوات الفرد كانت علاقته أفضل مع الله عز وجل، ونال على الرضا وما يرغب به في حياته من مال ومنصب ومكانة وراحة ورضا وجبر خاطر وعوض، أي أياً كان ما يدعو به الفرد وكان خير له فسيستجاب، ويعتبر دعاء استقبال رمضان مؤثر كما يلي:

  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ.
  • بالإضافة إلى اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.
  • اللهم أهَلْه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.
  • ربي وفي شهرك الكريم، اجعلني في مقام الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه.
  • يا رب اجبر قلوبنا وأنر مستقبلنا، وأرنا الفرحة التي وعدتنا به يا رحمن يا رحيم، وأرنا عجائب قدرتك في تفريح كربنا وزوال همنا وتحقيق ما نتمنى يا رب العالمين، اللهمّ لا تجعل للشيطان علينا سبيل ولا تخزنا يا أرحم الراحمين يا رب المستضعفين.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم ارحم امي واغفر لها ووسع مدخلها في يوم الجمعة مكتوب كامل.

أدعية رمضان من الكتاب والسنة

شمل القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة على الكثير من الأدعية التي كانت على لسان الصحابة والرسل رضي الله عنهم، مثل دعاء سيدنا يونس عليه السلام حينما كان في بطن الحوت، والتالي يذكر أهم أدعية رمضان من الكتاب والسنة:

  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين.
  • أيضاً اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • بالإضافة إلى اللهم اهدِني فيمن هدَيتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارك لي فيما أعطيتَ، وقِني شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يَذِلُّ مَن واليتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليت.
  • علاوة على ذلك اللهم اغفِرْ فيه لحيِّنا وميِّتنا، وشاهدِنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكَرِنا وأُنْثانا، اللهم مَن أحييتَه منا فأحيِه على الإسلام، ومَن توفَّيتَه منا فتوَفَّهُ على الإيمان.

شاهد أيضاً: دعاء للام المتوفيه في يوم الجمعه فجراً مكتوب 1444 أقوى أدعية يوم الجمعة للأم مستجابة.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في دعاء رمضان قصير، وأجمل الأدعية المؤثرة التي تكون في الشهر الفضيل سواء طويلة أو قصيرة، وبها الأجر الكبير والثواب وتشمل على دعوات عتق من النار والفوز بالجنان.