دعاء قبل الافطار في رمضان، يعد شهر رمضان من الشهور القمرية التي له فضل عظيم عن باقي الشهور، حيث إن الصيام في هذا الشهر يكون فرض على كل مسلم عاقل بالغ، ومن الجدير ذكره أنه الصيام من أركان الإسلام، وينظر المسلمين في جميع بقاع الأرض قدوم شهر رمضان استعدادًا للصيام والقيام ونيل الأجر العظيم من الله تعالي، ومن هذا المنطلق سوف نقدم لكم في الفقرات القادمة دعاء قبل الافطار في رمضان.

دعاء قبل الافطار في رمضان

هناك الكثير من الأدعية التي يستحب الدعاء بها قبل الإفطار، حيث أن لها أجر عظيم لمن يدعو بها بأن تزيد حسناته وتقربه من الله تعالى، وفي هذا السياق نرفق لكم مجموعة من الأدعية المستحب الدعاء بها قبل الإفطار كما يلي:

دعاء قبل الافطار في رمضان

  • ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ.
  • يا رب إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم واستعيذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي.
  • أضف إلى ذلك عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم:” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “، رواه أحمد.
  • اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ وبك آمنت وعليك توكلت فتقبل صيامي إنك أنت السميع العليم.

شاهد أيضًا دعاء صلاة التراويح مكتوب ومختصر ومستجاب ودعاء القنوت مكتوب

دعاء الصائم عند الإفطار

إن الإلحاح في الدعاء من أهم الأسباب التي تقرب العبد إلى ربه، وتعمل على تقويه الصلة بينه وبين ربه، كما أن هناك العديد من الفوائد الدينية للصيام فهي شفيعه لأصحابها يوم القيامة، وحول الحديث عن الدعاء عند الإفطار في رمضان نقدم لكم الأدعية التالية:

  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ. يا ربي رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ. اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.
  • دعاء قبل الافطار في رمضان، اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.
  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيِمَ الصَّلاَةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  • دعاء قبل الافطار في رمضان، اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.

دعاء قبل الإفطار اللهم لك صمت

إن الدعاء من ضمن العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، حيث يمكن بالدعاء أن يتغير القدر إن كان بإلحاح وبنيه خالصة لله تعالى، وعن الأدعية في إفطار رمضان نعرض لكم ما يلي:

  • بِسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ لَكَ صُمْنَا وعَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْنَا فَتَقَبَّلْهُ مِنَّا، إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.
  • دعاء قبل الافطار في رمضان، اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.

شاهد أيضًا دعاء لاولادي في ليلة النصف من شعبان مكتوب

دعاء الصيام

دعاء قبل الافطار في رمضان، إن من أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء هو وقت الإفطار، حيث إن هذا الأمر سنة عن رسولنا الكريم، ومن هذا المنطلق نرفق لكم مجموعة من الأدعية للصيام عبر النقاط التالية:

  • “اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون”.
  • أيضًا “اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّار”.
  • كما يمكن الدعاء “اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • دعاء قبل الافطار في رمضان، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.
  • أيضًا اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.

دعاء قبل الإفطار للرزق

على كل صائم أن يكثر من الدعاء ويلح في طلبه خلال شهر رمضان المبارك، فهو أكبر فرصة يمكن استغلالها للتقرب من الله وطلب ما نرجوه، وإن هناك الكثير من الأدعية لزيادة الرزق يمكن الدعاء بها قبل الإفطار نرفقها لكم كالتالي:

  • “يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين. حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله لراغبون”.
  • دعاء قبل الافطار في رمضان، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.
  • اللهم رزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.
  • أيضًا اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين، اللهم يا رازق السائلين.
  • دعاء قبل الافطار في رمضان، اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وتولنا فأنت أرحم الراحمين، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعًا على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك.

شاهد أيضًا أجمل دعاء للوالدين في ليلة النصف من شعبان أدعية مستجابة ومكتوبة

ادعية قبل الافطار للصائم مكتوبة مكتوب

قال عليه السلام “إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد” وهذا جاء حتى يجتهد العبد في الإلحاح بالدعاء، لذا نقدم في هذه السطور بعض الأدعية كما يلي:

  • وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كلّه، وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشرّ كلّه، أنت الحنّان المنّان، بديع السنوات والأرض، تعطي الخير من تشاء، وتصرفه عمن تشاء، فامنن عليّ برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أنت إله من في السنوات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك، وأنت ملك من في السنوات، وملك من في الأرض، لا ملك فيهما غيرك.
  • دعاء قبل الافطار في رمضان، اللهم! ربّ النور العظيم، وربّ الكرسي الرفيع، وربّ البحر المسجور، وربّ الشّفع الكبير، والنور العزيز، وربّ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم.
  • يا حيّ قبل كلّ حيّ! ويا حيّ بعد كلّ حيّ! ويا حيّ لا إله إلا أنت! صلّ على محمد وآل محمد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من أمري يسراً وفرجاً قريباً.
  • اللهمَّ إنّي أعوذ مِن سُوءِ القَضَاءِ، وَمِنْ دَرَكِ الشَّقَاءِ، وَمِنْ شَمَاتَةِ الأعْدَاءِ، وَمِنْ جَهْدِ البَلَاءِ.

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان مكتوب

لا ترد دعوة الصائم فهي مستجابه، وهناك الكثير من الأدعية التي تقال قبل أذان المغرب نرفق لكم بعضًا منها كما يلي:

  • اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ). اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون.
  • وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ. اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وخشوعنا وركوعنا وسائر اعمالنا يارب العالمين. اللهم تقبل مني صيام هذا اليوم الكريم.
  • دعاء قبل الافطار في رمضان، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَداً مَا أَبْقَيْتَنِي. اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي.. وأغفر ذنبي وأصلح حالي.. وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.

دعاء للصائم عند الإفطار الصحيح مستجاب

إن للصيام حكمة مشروعة في تطهير النفس من سوء الأخلاق، وحثها على الزهد في الدنيا والرغبة في الإقبال على عمل كل ما ينفع العبد في الأخرة، وهنا نقدم أدعية للصائم عند الإفطار كما يلي:

  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ. يا ربي رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ. اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.
  • للهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.
  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيِمَ الصَّلاَةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  • دعاء قبل الافطار في رمضان، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.
  • اللَّهُمَّ لكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بعِزَّتِكَ، لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْ تُضِلَّنِي، أَنْتَ الحَيُّ الذي لا يَمُوتُ، وَالْجِنُّ وَالإِنْسُ يَمُوتُونَ.

دعاء قبل الافطار في رمضان من أكثر منا يمكن أن نستقبل به رمضان ونتقرب من خلاله إلى الله تعالى، ونأمل أن نكون في هذه السطور قدمنا لكم ما ينال إعجابكم ضمن مجموعة الأدعية في رمضان.