دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان، إن شهر شعبان يعتبر الشهر الثامن هو الشهر القمري الثامن في التقويم الإسلامي، ولهذا الشهر فضل كبير على المسلمين ففيه ترفع الأعمال لله سبحانه وتعالى، وهناك الكثير من الأحاديث التي وضحت فضل شهر شعبان، وفي ختام هذا الشهر يأتي شهر رمضان المبارك والذي تكثر فيه الأعمال الصالحة والطاعات التي تقرب العباد من الله سبحانه وتعالى، وسنضع لكم دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان.

دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان

وفي الأيام الأخيرة من شهر شعبان فقد يكثر البحث حول دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان، ومن خلال الأسطر التالية سنضع لكم دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان:

  • “أسألك ذلك يا رب العالمين إلهي أنت من حلمك تعصى ومن كرمك وجودك تطاع كأنك لم تعص وأنا ومن لم يعصك سكان أرضك فكن علينا بالفضل جودا وبالخير عوادًا يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وآلة صلاة دائمة لا تحصى ولا تعد ولا يقدر قدرها غيرك يا أرحم الراحمين
  • إلهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك، اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة عفوك

ادعية وداع شهر شعبان مكتوبة

وفي سياق الحديث حول دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان، فهناك الكثير من الأدعية المكتوب والمستجابة لوداع شهر شعبان والتي جاء من ضمنها الأدعية التالية:

  • اللهم اجعـل ما تبقى مـن أيام شعبان جابرة للقـلوب، اسـرة للعيوب ، ماحيـة الذنوب ، مُفرجة للكروب، اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد، فيارب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه، اللهم بلغـنا رمضان لا فـاقـدين إلا مفـقـود ديـن، اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا يا أرحم الراحمين، اللهم وفقنا لصيامه وقيامه واجعلنا فيه من عتقائك من النار.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتّعنا اللهم بأسماعنا، وأبصارنا، وقوتنا أبدًا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، وأحسن خاتمتنا يا رب العالمين.
  • اللهم يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك يا كريم، اللهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك.

شاهد أيضا: رسائل رمضان أحلى مع خطيبي جميلة ومميزة وأجمل دعاء لخطيبي في رمضان 2023

افضل ادعية في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان

إن الجمعة الأخيرة من شهر شعبان لها أهمية كبيرة لدى المسلمين وذلك كونها الجمعة التي تأتي قبل شهر رمضان الفضيل، وسنضع لكم افضل ادعية في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان ومنها الأدعية التالية:

  • في آخر جمعة من شهر شعبان سبحان الله عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما بين ذلك، وسبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك.
  • في الجمعة الأخيرة من شعبان يا الله لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا عيبا إلا أصلحته، ولا حاجة لنا من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضى ولنا فيها صلاح إلا يسرتها وقضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: دعاء السحور في رمضان.. أجمل دعاء قبل السحور وبعده في رمضان

دعاء اخر جمعة من شعبان مكتوب 1444

واستكمالاً للحديث حول دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان، فإن آخر جمعة من شعبان لها فضل كبير فينغي الإكثار من الدعاء في آخر جمعة من شعبان، سنضع لكم دعاء اخر جمعة من شعبان مكتوب 1444:

  • اللهم في آخر جمعة من شعبان اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرّ ما قضيت، فإنّك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت، ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولقائك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق.
  • اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك في آخر جمعة من شهر شعبان المبارك أن تبلغنا رمضان وتكتبنا من عبادك الصالحين الفائزين بالجنان، والمُعتقين من النيران.

اجمل ادعية لاستقبال شهر رمضان 2023

وبعد الحديث حول دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان، فهناك الكثير من الأدعية الجميلة التي يمكن الدعاء بها لاستقبال شهر رمضان المبارك بأفضل حال وقد جاء من ضمنها الأدعية التالية:

  • اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر ، و بحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه ، أن تصلي على محمد و آلة ، و أهَلْنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك ، و أوجب لنا فيه ما أوجبت لأهَلْ المبالغة في طاعتك ، و اجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك.
  • اللهم صل على محمد و آله ، و إذا كان لك في كل ليلة من ليالي شهرنا هذا رقاب يعتقها عفوك ، أو يهبها صفحك فاجعل رقابنا من تلك الرقاب ، و اجعلنا لشهرنا من خير أهَلْ و أصحاب.
  • اللّهم اجعل قدوم شهر رمضان قدوم خير على المسلمين وبلّغنا إياه جميعًا على خير الأحوال وأفضلها.

دعاء استقبال رمضان مكتوب ومستجاب

وبعد ان وضعنا لكم دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان، فخلال الأسطر التالية سنضع لكم بعض الأدعية المكتوبة والمستجابة لاستقبال شهر رمضان المبارك ومنها الاتي:

  • اللهمّ أعنّا على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك، اللهم يسر لنا قدوم شهر رمضان المبارك يا ميسر الأمور يا رب العالمين.
  • اللهمّ بلّغنا رمضان وبلّغنا ما نود واجعل لنا دعوة لا ترد وافتح لنا بابًا للجنة لا يُسدّ.
  • اللهمّ بلّغنا رمضان وارزقنا فيه حسن الصيام والقيام وتلاوة القرآن الكريم.
  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية

شاهد أيضا: دعاء دخول شهر رمضان.. دعاء اللهم أهله علينا باليمن والبركات

وبتلك الأدعية الجميلة المستجابة والمكتوبة عن وداع شهر شعبان واستقبال شهر رمضان، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة وهو الشهر الذي فيه تكثر الحسنات وتزداد وتتضاعف، وفيه يقبل المسلم على التوبة والإكثار من العبادات، وفي الجدول الآتي مجموعة من المقالات التي تعينك على ذلك وهي كالآتي: