دعاء العشر الاواخر من رمضان، الذي ينتظره المسلمون في شتى بقاع الأرض من أجل النفحات الروحانية التي تهب عليهم كل الشهر بعد ما اشتاقت القلوب للعودة إلى الله تعالى لأن العبادات تتنوع في هذا الشهر الفضيل مثل الصيام والتراويح التي يجتمع عليه المسلمون وتعتبر من مظاهر الوحدة فهم يمسكون في وقتٍ واحد ويفطرون في وقت واحد، ومن بين العبادات الدعاء لذلك نورد في هذا المقال دعاء العشر الاواخر من رمضان.

دعاء لنفسي في رمضان

يظلم الإنسان نفسه بفعل المعاصي التي تغضب الله تعالى وبالتالي يحرم من ملذات الحياة، ويعيش في الضنك وحيرة طوال الوقت فيتقرّب من الله بالطاعات، نورد في الفقرة التالية دعاء لنفسي في رمضان والتمني أن يرضى الله عني:

  • (اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك).
  • اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ.
  • (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك. أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك. أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.
  • يا رب لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل على ما استثقَلته نفسي. اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرًا أنت وليّه.
  • ربنا هب لنا من ذرياتنا وازواجنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما اللهم ارزقنا الخير كله في شهر رمضان.
  • اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَ القَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَ يَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ، وَ الحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ”

دعاء العشر الاواخر من رمضان

دعاء رمضان مكتوب طويل

يفرد المسلم شهر رمضان دون سائر شهور العام من أجل التقرب لله تعالى بفعل كل الطاعات التي تقربه من ربه، فيشعر بالراحة والطمأنينة ونزول السكينة على قلبه، نفرد هذه الفقرة دعاء رمضان مكتوب طويل كالتالي:

  • (اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون).
  • (اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا).
  • -اللهم قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • “يارب إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع أمري وتلم بها شعثي وتصلح بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها عملي وتلهمني بها رشدي وترد بها الفتن عني وتعصمني بها من كل سوء”.
  • اللهم ارحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا واجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى يا كريم.
  • اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا.

شاهد أيضا: دعاء الافطار في رمضان.. دعاء للصائم مستجاب طويل ومكتوب

دعاء لرمضان اللهم بلغنا رمضان

كان الصحابة رضوان الله عليهم يتهيؤون لاستقبال رمضان بالدعاء والابتهال لله عز وجل بأن يبلغهم رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، من أجل استغلاله في فعل ما أمر الله به وتكفير كل الذنوب التي ارتكبوها في سائر العام، فيما يلي نذكر دعاء لرمضان اللهم بلغنا رمضان:

  • “اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا، حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا آمين يا رب العالمين، اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك لا فاقدين ولا مفقودين يا كريم”.
  • “اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيمانًا واحتسابًا، وبلغنا رمضان هذا العام وأعوامًا مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في كل أيام هذا الشهر الفضيل يا رب العالمين”.
  • يا رب بلغنا رمضان واجعل قدومه علينا بداية لنهاية الوباء والآلام، واجعله يحل علينا بأمان وسلام، واغفر لنا فيه وتقبلنا يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم بلغنا رمضان وارزقنا حسن العمل فيه وتقبله منا يا رب العالمين.
  • اللهم بلغني رمضان لا فاقدًا ولا مفقودًا، اللهم قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقرائه آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك واجعلني فيه من الفائزين لديك واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.

دعاء العشر الاواخر من رمضان

شاهد أيضا: دعاء رمضان قصير ومكتوب ومستجاب.. أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

دعاء العشر الاواخر من رمضان لنفسي وزوجي

قد يحتاج الإنسان إلى نوع معين من الأدعية التي يقضي بها حاجاته ويغفل عنها وقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحافظ على تلك الادعية طلبًا للأجر والثواب، أما عن أجمل دعاء رمضان قصير فنذكر منها ما يلي:

  • (اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك).
  • “اللهم إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومردًّا غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كل غائبة لي بخير، اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي”.
  • “اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاه، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها يا رب العالمين”.
  • أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وبملكك القديم، يا حيّ يا قيوم! يا حيّ يا قيوم! يا حيّ يا قيوم ! أسألك باسمك الذي أشرق به كلّ شيءٍ، وباسمك الذي أشرقت به السماوات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه يصلح الآخرون.
  • اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَالقَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَيَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ، وَالحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ.

دعاء مؤثر في العشر الأواخر

بعد أن يخشع المسلم وهي يتقرّب من الله بالدعاء ويناجيه ويتضرع له فنجد أن الدموع تنهمر من عينيه حيث وعد الله أن من يبكي من خشية الله فإن النار لن تمسه كما ذكر في الحديث الشريف، نفرد الفقرة التالية للحديث عن دعاء مؤثر في العشر الأواخر:

  • “اللهم ربَّ جبرائيل وميكائيل وربَّ إسرافيل، أعوذ بك من حر النار ومن عذاب القبر اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري ومن شر لساني، ومن شر قلبي يا مجيب الدعوات يا رب العالمين.”
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهدْمِ، وأعوذُ بك من التَّردِّي، وأعوذُ بك من الغرَقِ والحرْقِ والهرَمِ، وأعوذُ بك أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموت، وأعوذُ بك أن أموتَ في سبيلِكَ مدبرًا، وأعوذُ بك أن أموتَ لديغًا.
  • اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ). اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون.
  • اللهم إنه شهر رمضان فاجعل لنا فيها نصيباً من الرحمة والمغفرة والعتق من النيران.
  • اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه.. اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

دعاء رمضان قبل الفطور

يتحرى المسلم مواطن إجابة الدعاء التي أخبرنا بها النبي محد صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث النبوية ومن بينها وقت الإفطار فيدعو الله بما شاء من خيري الدنيا والآخرة، وعن أجمل دعاء رمضان قبل الفطور نذكر التالي:

  • اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمـنا.. وأعـتـق رقابنـا من النـار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم.. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم.. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادن ـ .. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.
  • اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ.
  • اللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ.

دعاء العشر الاواخر من رمضان

شاهد أيضا: دعاء قيام الليل كامل ومستجاب لقضاء الحاجة والرزق

صور دعاء العشر الاواخر من رمضان

كل دقيقة من ايام رمضان بها جبال من الحسنات، لذلك المسلم الفطن لا يضيع الوقت باللهو واللعب لذلك من الأفضل استغلال كل الوقت في فعل الطاعات المختلفة ومن بينها الدعاء، ومن أروع صور دعاء العشر الاواخر من رمضان نعرض ما يلي:

دعاء العشر الاواخر من رمضان

دعاء العشر الاواخر من رمضان

دعاء العشر الاواخر من رمضان

دعاء العشر الاواخر من رمضان

ختامًا وصلنا لنهاية المقال وكان بعنوان دعاء العشر الاواخر من رمضان، وهي خير الليالي في كل العام فقد نزل فيها القرآن الكريم كما يوجد بين لياليها ليلة القدر التي يغفر فيها الله للمسلم جميع ذنوبه في حال دعاه بقلبٍ خاشع قريب لله تعالى.