دعاء صلاة التراويح، إن صلاة التراويح هي تسمى باسم صلاة القيام في شهر رمضان المبارك، ويجدر بالإشارة على أن حكم صلاة التراويح سنة مؤكدة للرجال والنساء، حيث أنها تؤدى في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء ويدوم وقتها حتى قبل أذان الفجر، كما وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على أداءها، وهناك بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في شهر رمضان بالتحديد في صلاة التراويح، وسنضع لكم دعاء صلاة التراويح.

دعاء صلاة التراويح

ومع اقتراب شهر رمضان الفضيل يتسارع الناس للتعرف على بعض الأدعية المستجابة كدعاء صلاة التراويح، وهناك بعض البحث الذي جاء حول دعاء صلاة التراويح، ومن خلال الفقرة التالية سنضع لكم دعاء صلاة التراويح:

دعاء صلاة التراويح

اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيت، وعافِنا فيمَن عافيت وتولَّنا فيمَن تولَّيت، وباركْ لنا فيما أعطيت، وقِنا شرَّ ما قضيت، إنك تَقضي ولا يُقضى عليكَ، إنه لا يَذِلُّ مَن والَيت، ولا يَعزُّ مَن عاديت، تباركت ربَّنا وتعالَيت، الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً، الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه،

اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ، أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ،

اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، أنت ربنا وإليك المصير، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ، وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ، وَمَا أَعْلَنْتُ، وما أنت أعلم به مني، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، أنت إلهي، لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، ولا حول ولا قوة إلا بك.

شاهد أيضا: صور مكتوب عليها ادعية 2023 خلفيات دعاء جميل للعائله والأحباب

اجمل أدعية في صلاة التراويح 1444

وفي سياق الحديث حول دعاء صلاة التراويح، فجدير بالإشارة على أن هناك الكثير من الأدعية المستجابة والمستحبة في صلاة التراويح، وسنضع لكم اجمل الأدعية كالاتي:

دعاء صلاة التراويح

  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا ديننا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كلّ خير، واجعل الموت راحةً لنا من كلّ شر.
  • إلهنا نسألك بأنّك أنت الله الواحد الأحد أن تنظر إلينا بعين رحمتك في هذه الساعة المباركة وتنزل علينا من واسع رحماتك، اللهم وهب لنا من لدنك حنانًا ورحمةً يا رب العالمين.
  • إلهي ها قد وقفنا ببابك نرجوك ونناجيك بأننا نحن الفقراء قد لذنا بجنابك نرجو رحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تغفر لنا ذنوبنا وأن تستر عيوبنا، وأن تجعلنا في دنيانا من الهداة المهتدين، ربنا تقبل صيامنا وقيامنا ودعاءنا إنّك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم اجعلنا في شهر رمضان من الذاكرين الشاكرين الأواهين المنيبين، اللهم وتقبل توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعواتنا يا ربنا، واسلل سخائم صدورنا، واعف عنا يا عفوّ يا كريم.

شاهد أيضا: دعاء الحمد لله حمدا تطيب به الحياة وتطيب به النعم تويتر مكتوب كامل ومستجاب

ادعية مستجابة في صلاة التراويح

واستكمالاً للحديث حول دعاء صلاة التراويح، فخلال النقاط التالية سنضع لكم بعض الأدعية المستجابة في صلاة التراويح، ومن ضمنها الأدعية التالية:

  • اللهم اقْسِمْ لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك مَا تُبَلِّغُنَا به جنتك، ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائب الدنيا. اللهم متِّعنا بأَسماعنا وأَبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر هَمِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تُسَلِّط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم اغفرْ لنا، وارْحَمْنا، واهْدِنا، وعَافِنا، وارْزُقْنا، اللهم إنا نسألك الهُدَى والتُّقَى والعَفَافَ والغِنَى، اللهم يا مُصَرّفَ القلوبِ صَرّفَ قُلُوبَنا على طاعتك، يا مُقَلِبَ القُلُوبِ ثَبِت قُلُوبَنا على دينك.
  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا، وأهلنا وأموالنا، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا، وعن شمائلنا، ومن فوقنا، اللهم إنا نعوذ بعظمتك أن نُغتال من تحتنا.
  • اللهم لك أسْلَمْنا، وبك آمَنَّا، وعليك تَوَكَّلنا، وإليك أَنَبْنَا، وبك خَاصَمْنَا، اللهم إنَّا نعوذُ بِعِزَّتِكَ لا إلهَ إلا أنتَ أن تُضِلَّنا، أنْتَ الحيُّ الذي لا يموتُ، والجِنُّ والإِنْسُ يَمُوتُون.

دعاء القنوت مكتوب بعد صلاة التراويح

وبعدما وضعنا لكم دعاء صلاة التراويح، فجدير بالإشارة على أن دعاء القنوت يعتبر من الأدعية التي لها أهمية كبيرة بالنسبة للكثير من المسلمين، ومن الادعية التي يمكن الدعاء بها بعد صلاة التراويح ما يلي:

  • اللهم أصْلِحْ لنا ديننا الذي هو عِصْمَةُ أَمرنا، وأصْلِحْ لنا دنيانا التي فيها مَعَاشُنا، وأصلحْ لنا آخرتنا التي فيها مَعَادُنا، واجْعَل الحياةَ زيادةً لنا في كل خير، واجْعَل الموتَ راحةً لنا مِنْ كلِّ شر.
  • اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها.
  • اللهم إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العفوَ فاعفُ عَنَّ، اللهم آتنا في الدنيا حَسَنَةً، وفي الآخرةِ حَسَنَةً، وقِنَا عذابَ النار.

شاهد أيضا: أجمل ادعية عن حب الوطن +100 دعاء للوطن بالأمن والأمان والسلامة مكتوب

دعاء مستجاب بعد الانتهاء من صلاة التراويح

وبعدما تعرفنا على دعاء صلاة التراويح، فهناك بعض الأدعية المستجابة التي يمكن الدعاء بها بعد الانتهاء من صلاة التراويح في رمضان، وسنضع لكم بعض ادعية في الأسطر التالية:

  • اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها بإمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان . اللهم اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت ، و تولنا في من توليت ، و اصرف عنا شر ما قظيت ،إنك تقظي بالحق ولا يقظى عليك، إنه لا يذل من واليت ،ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت .
  • اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار،
  • اللهم ارحمنا إذا آيس من الطبيب وبكى علينا الحبيب ، اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأصحاب وفارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم ، اللهم ارحمنا إذا اندرس رسمنا ، ونسي اسما ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر
  • اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين . اللهم أنا نسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب والفوز بالثواب والنجاة من العقاب يا عزيز يا وهاب يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء التراويح للسديس

وبعد أن طرحنا عليكم دعاء صلاة التراويح، فهناك بعض الأدعية التي يحرص على الدعاء بها إمام الحرم المكي السديس في شهر رمضان المبارك، وبالتحديد في صلاة التراويح هي الادعية الاتي:

  • اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ والجبنِ والبخلِ والهَرَمِ وعذابِ القبرِ، اللَّهمَّ آتِ نفسي تقواها وزكِّها أنت خيرُ من زكَّاها أنت وَلِيُّها ومولاها، اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من نفسٍ لا تشبعُ، ومن قلبٍ لا يخشعُ، ومن علمٍ لا ينفعُ، ودعوةٍ لا تُستجابُ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.
  • اللَّهُمَّ لكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بعِزَّتِكَ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْ تُضِلَّنِي، أَنْتَ الحَيُّ الذي لا يَمُوتُ، وَالْجِنُّ وَالإِنْسُ يَمُوتُونَ.
  • اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ.

ادعية في صلاة التراويح مختصرة 2023

عند حديثنا حول دعاء صلاة التراويح، فهناك بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في صلاة التراويح وذلك بالتحديد لأن الدعاء في صلاة التراويح مستجاب ومستحب ومنها الأدعية التالية:

  • اللهم نسألك أن توفقنا إلى الخير في فعل الطاعة، وأن نحسن عبادتك، وأن ترزقنا البركة والتوفيق في كل ما هو خير لنا.
  • الحمد لله حمدا كثيرا يليق بك يا الله، أنت الرحمن الرحيم، وأنت العلي العظيم، لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك.
  • اللهم إني أسألك أن تحفظ أبنائي من كل شر، وأن تجعلهم قرة عيني ولأبيهم، واحميهم ووفقهم لكل خير.
  • اللهم ارحم أحبتنا الذين سبقونا إليك، واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان ومقدمة وخاتمة ودعاء ليلة النصف من شعبان

افضل ادعية في صلاة التراويح قصيرة ومختصرة

وبعد أن تحدثنا ووضعنا لكم دعاء صلاة التراويح، فهناك بعض الادعية القصيرة والمختصرة التي يمكن الدعاء بها في صلاة التراويح، وذلك لأن الدعاء من أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم أعنا على صلاتك وصيامك وقيامك وتلاوة القرآن.
  • كذلك أيضاً دعاء اللهم ارزقنا التوبة والمغفرة والقبول في هذا الشهر المبارك.
  • اللهم كره إلينا كل ما يعصيك وحبب إلينا الإيمان.
  • اللهم لا تؤخر لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء في هذه الأيام المباركة.
  • اللهم تقبل منا صالح الأعمال.
  • اللهم اكشف عنا الهم والغم والحزن وفرج همومنا يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم ألف بين قلوب المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات.

شاهد أيضا: ماذا تفعل فى ليلة النصف من شعبان والادعية المستجابة في ليلة النصف من شعبان

وبعدما طرحنا عليكم مجموعة من الأدعية المستجابة والمكتوبة للدعاء بها في شهر رمضان المبارك، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان دعاء صلاة التراويح.