دعاء الافطار في رمضان، يصوم الفرد من صلاة الفجر ويستمر في الصيام حتى أذان المغرب، ولكن يجب معرفة أن الصوم لا يقتصر على الامتناع عن الطعام والشراب فقط بل عن الحكي السيء، والغيبة والنميمة وأي فعل سيء من الممكن أن يقوم به الفرد، فهو شهر فرصة لكي يستغله الفرد في التقرب من ربه، والابتعاد عن كل ما يضع في صحيفته السيئات، فمع اقتراب شهر رمضان سنعرض لكم دعاء الافطار في رمضان.

دعاء الافطار في رمضان

يتميز شهر رمضان بأنه من أهم الأشهر القمرية التي تكون بها الدعوات مجابة وزادت أهميته لأنه يشمل على ليلة القدر التي تعتبر أهم ليلة وكل دعوة بها تستجاب، وينال الفرد بها على أجر عظيم جداً، فهي الليلة التي يتغير بها أقدار العباد، ويعتبر دعاء الافطار في رمضان متمثل في النقاط التالية:

  • عَنْ مُعَاذِ بْنِ زُهْرَةَ أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَفْطَرَ قَالَ: (اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وَعَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْتُ).
  • اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.
  • اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي.
  • أيضاً اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  • يا رب يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

شاهد أيضاً: دعاء صلاة التراويح مكتوب ومختصر ومستجاب ودعاء القنوت مكتوب.

دعاء قبل الفطور للصائم تويتر

تنتشر الكثير من الأدعية على مواقع التواصل المختلفة خصوصاً على تويتر الذي يضم الملايين من المتابعين من دول العالم المختلفة، فيستفيد الفرد من كل الأدعية التي تنتشر، ويدعو بها في كل وقت وحين لكي يتقرب من الله عز وجل وينال على إجابة لدعواته، وأجمل دعاء قبل الفطور للصائم تويتر يكون:

  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • أيضاً اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ونفس لا تشبع، ودعاء لا يستجاب.
  • بالإضافة إلى اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابِك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • علاوة على ذلك دعاء اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك .و عزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر. والفوز بالجنة والنجاة من النار.

شاهد أيضاً: 100 دعاء في ليلة القدر مكتوب لتيسير الأمور والرزق ومستجاب.

دعاء للصائم مستجاب طويل

دعاء الصائم يكون مستجاب خصوصاً في ليلة القدر التي تعتبر خير من ألف شهر، وتكون ممتلئة بالملائكة في كل مكان، وتنتشر بها السكون والراحة والسعادة وكل شيء يصبح ساكن جميل، بعيد عن المشاحنات والمشاكل، ويعتبر أجمل دعاء للصائم مستجاب كما يلي:

  • اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ. اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ.
  • أيضاً اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.
  • يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.

شاهد أيضاً: دعاء السحور في رمضان.. افضل دعاء السحور في رمضان مستجاب.

أجمل دعاء الإفطار لأهل البيت شامل

يحب الفرد أن يدعي لكل من يعرفه خصوصاً الأهل فهم السند والركن المتين الذي لا يتخلل ولا يتزحزح بل يبقى على مر السنوات ثابت يحمي كل أفراد الأسرة، فحينما يدعو الفرد لنفسه تسبقه دعوات العائلة من شدة حبه لهم، ويكون أجمل دعاء الإفطار لأهل البيت كما يلي:

  • اللهم ربّ النور العظيم، وربّ الكرسي الرفيع  وربّ البحر المسجور، وربّ الشّفع الكبير، والنور العزيز، وربّ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم أنت إله من في السموات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك، وأنت ملك من في السموات، وملك من في الأرض، لا ملك فيهما غيرك.
  • أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وبملكك القديم، يا حيّ يا قيوم  يا حيّ يا قيوم  يا حيّ يا قيوم  أسألك باسمك الذي أشرق به كلّ شيءٍ، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه يصلح الآخرون.
  • يا حيّ قبل كلّ حيّ ويا حيّ بعد كلّ حيّ ويا حيّ لا إله إلا أنت صلّ على محمد وآل محمد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من أمري يسراً وفرجاً قريباً، وثبّتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنّة محمد وآل محمد، عليه وعليهم السلام.
  • اللهم اجعل عملي في المرفوع المُتقبَّل وهب لي كما وهبت لأوليائك وأهل طاعتك فإني مؤمنٌ بك، ومتوكّلٌ عليك، منيبٌ إليك، مع مصيري إليك، وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كلّه وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشرّ كلّه، أنت الحنّان المنّان، بديع السموات والأرض، تعطي الخير من تشاء، وتصرفه عمن تشاء، فامنن عليّ برحمتك يا أرحم الراحمين .

شاهد أيضاً: دعاء الوتر في رمضان.. ادعية الوتر في شهر رمضان مكتوبة.

دعاء الإفطار للأطفال قصير

تكون أدعية الأطفال بكلمات بسيطة ومفهومة بالنسبة للطفل لأن عمره صغير ولا يملك حصيلة لغوية كبيرة، لذا تكون الجملة من كلمات قليلة، وهناك بحث من قبل العائلة عن أجمل دعاء الإفطار للأطفال قصير لكي يتم تعليمه على أهمية الدعاء من الصغر، ويكون كما يلي:

  • اللهم اجعل أولادي من الهداة المهتدين المتمسّكين بسنّة نبيّهم عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • بالإضافة إلى اللهم إني أسألك فيه يا أللهُ، الأحد الصمد، الذي لم يلِدْ ولم يولد، ولم يكن له كُفُوًا أحد، أن تغفرَ لي ذنوبي وذنوب أطفالي.
  • يا رب إنّي أسألك أن تُعافي ولدي من المرض وترزقه الصحة والنشاط والعافية، وأن لا تريني به بأسًا يُبكيني.

شاهد أيضاً: أجمل دعاء للوالدين في ليلة النصف من شعبان أدعية مستجابة ومكتوبة.

دعاء قبل الإفطار للحبيب

يرغب الفرد في أن يهدي من يحب دعواته في هذا الشهر الفضيل سواء كان للزوج أو للخطيب، فلا تدري من الممكن بدعوة واحدة أن يغير الله قدر الفرد ويرفع من درجاته ويغفر لخ كل الذنوب التي عليه، ويكون دعاء قبل الإفطار للحبيب كما يلي:

  • اللهم إني رفعت يدي قبل تناول فطوري على أن تحفظ لي حبيبي وإني أخشى أن يُصيبه ضَرر او ضيق أو هم أو غم وينهكه، اللهم إني استودعتك نور عيني في هذه الساعة المباركة إنك تتقبل دعائي يا رحيم.
  • يا رب اجعل حبيبي من الذين يستغفرونك في هذا الشهر الكريم، وتقبل توبته وأعماله.
  • يا رحيم إني أدعوك فاجعله من الذين يحبونك ويحبون رسولك، ويتقربون إليك بالأعمال الصالحة.
  • يا قادر يا عظيم إنّي أعوذ بك من سوء القدر يضر حبيبي، ومن دَرْك الشقاء يشقي حبيبي، ومن شماتة الأعداء تشمت الأعداء في حبيبي، ومن جَهْد البلاء يصيب حبيبي اللهم قبل ما أضع الفطور في فمي إلا وقد وضعت لحبيبي السعادة الكاملة يا رب العالمين.
  • إلهي أجعل لحبيبي علمٍ ينفعُ، وقلبٍ يخشعُ، ودعاءٍ يُسمعُ، ونفسٍ تشبعُ وغنه بحلاك دون حرامك يا الله طهر قلبه بذكرك يا كريم.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى حمداً كثيراً بالتشكيل مكتوب وأفضل صيغ الحمد.

دعاء الإفطار اللهم لك صمت

كان رسولنا محمد صل الله عليه وسلم خير مثال لنا في الأحاديث التي يسردها، خصوصاً بأنه كان يقول دعاء خاص بعد أن يفطر في شهر رمضان المبارك، فتم استخدام الدعاء من قبل المسلمين قدوة به، ويكون دعاء الإفطار اللهم لك صمت كما يلي:

  • اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وَعَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْتُ ذهَب الظمَأُ وابتلَّتِ العروقُ وثبَت الأجرُ إن شاء اللهُ.
  • يا غفور اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ.
  • أيضاً اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.
  • علاوة على ذلك لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أن تضلَني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.
  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَ لا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَ زَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَأَياديكَ يا منتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم اشفي امي شفاء لا يغادر سقما فهي أغلى ما أملك تويتر.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في دعاء الافطار في رمضان، وأجمل الأدعية التي من الممكن للفرد أن يقولها قبل أن يفطر وينال من خلالها على الأجر والثواب.