متى عطلة المولد النبوي في السعودية 1444، المولد النبوي الشريف من المناسبات المهمة في العالم الإسلامي، يحتفل المسلمون في شرق الأرض وغربها كل عام بذكرى ميلاد خير الناس سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هذا النبي الذي أضاء مجيئه الكون بالنور والسلام، وأخرج الناس النور من عبادة العبيد إلى عبادة رب العباد ولهذا كانت ولادته ذكرى للمسلمين، حيث أن يوم المولد النبوي في المملكة العربية السعودية هو أحد الأيام الذي تعتبر إجازة رسمية التي يتفسر عنها العديد من الطلاب والموظفين في القطاعين العام والخاص، وفي هذا المقال سنتعرف على متى عطلة المولد النبوي في السعودية 1444.

المولد النبوي الشريف

هو اليوم الذي ولد فيه خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم، وهو اليوم الثاني عشر من ربيع الأول سنة الفيل 570 م وقيل سنة 571 م، ويحتفل المسلمون بهذا التاريخ كل عام في كل البلدان الإسلامية، ومن ابرز أنواع الاحتفال بهذا اليوم هي الاتية:

  • تقام دروس دينية ومحاضرات وقصائد مدح للنبي.
  • وتدرس سيرة الرسول – صلى الله عليه وسلم -للأطفال والكبار.
  • وفي بعض البلدان يتم تقديم المأكولات والحلويات مثل: حلاوة المولد المعروفة في الجمهورية المصرية.
  • وهذا يدل على اهتمام المسلمين بعيد المولد النبوي وحياة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ويجدر القول إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصوم أيام الإثنين وقيل ان هذا هو اليوم الذي ولد فيه.
  • بينما يذكر الإمام السيوطي أن أول من احتفل بالمولد النبوي كان حاكم أربيل في شمال العراق هو الملك المظفر أبو سعيد.

متى إجازة المولد النبوي في السعودية 2022 – 1444

المولد النبوي الشريف هو احد الأيام الخاصة بالمسلمين لأنها ذكرى مولد خير البشرية، وتحل عطلة المولد النبوي الشريف في يوم السبت 8 أكتوبر 2022 الموافق 12 ربيع الأول للعام الهجري 1444، وفي كل عام ينتظر المسلمون بفارغ الصبر ذكرى المولد النبوي الشريف حيث يحتفل بها المسلمون بطرقهم الخاصة وخاصة في السعودية، والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية لا تمنح كافة موظفيها عطلة بمناسبة المولد النبوي، عيد المولد النبوي الشريف في المملكة العربية السعودية 1444 ليس من الإجازات الرسمية حسب نظام الإجازة في المملكة العربية السعودية.

هل المولد النبوي بدعة ام لا

حذر مفتي السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، علاقة الإنسان برسوله صلى الله عليه وسلم يجب ان تكون قريبة دائما في الليل والنهار وفي جميع أحواله، ويظهر بهذه المناسبة بيان حب للنبي صلى الله عليه وسلم، وتجدر الإشارة إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي من البدع التي يجب تجنبها ويجب أن يكون رسولنا قدوة ونموذجاً لنا كما يقول الله عزَّ وجلَّ: “قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّه فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّه وَيَغْفِر لَكُمْ ذُنُوبكُمْ وَاَللَّه غَفُور رَحِيم”.

موعد المولد النبوي الشريف في السعودية

المولد النبوي لا يعتبر عطلة رسمية في المملكة العربية السعودية في أي قطاع سواء كان في القطاع الخاص أو القطاع العام أو البنوك أو المدارس، وبالتالي فإن هذه الحفلات عادة لا تعمل في اليوم وتعتبر بدعة، كما ان موعد المولد النبوي هو الثامن من شهر تشرين الأول والعمال لا يحصلون إجازة في هذا اليوم، وهذه حتى لا تتأثر المصالح والمهام في جميع أنحاء المملكة وتعمل المؤسسات بشكل طبيعي، ولا يتم إيقافهم بمناسبة المولد النبوي صلى الله عليه وسلم وعرض بعض سيرته المعطرة في هذا اليوم.

متى عطلة المولد النبوي في السعودية 1444

شاهد أيضاً: ماذا يقال في المولد النبوي الشريف

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

اختلف علماء الإسلام في حكم الاحتفال بالمولد النبوي وتخصيص هذا اليوم في الاحتفال من خلال القيام بالطقوس المختلفة، ويتم الاحتفال به بالعديد من الدول واعتباره يوم خاص للفرحة مثل أيام العيد، ومن أهم الأقوال المتعلقة بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف:

  • يرى الإمام ابن باز وآخرون أن الاحتفال بالمولد النبوي أمر جديد وغير شرعي أي بدعة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ولا أصحابه من بعده وكذلك أي نوع من أعياد الميلاد.
  • بعض العلماء لهم اراء أخرى مخالفة، أن أصحاب هذا القول يرون أن الاحتفال بالمولد النبوي أمر مباح ومحبوب في الشرع الخالص، لما فيه من تمجيد واحتفال وفرح بالنبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الحب له.
  • وعلى الرغم من صحة الرأي الثاني، بسبب تمجيد وذكر سيرة الرسول العطرة وإحياء حبه في القلوب، فإن ما تم في السعودية والرأي بشأن الاحتفال بهذا اليوم يعتبر بدعة، لا يوجد مكان بارز للاحتفال به او بمظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • تختلف آراء العلماء حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وعلى الرغم من ذلك يتم في اغلب الدول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

 

 

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

تعددت الآراء في الاحتفال بذكرى المولد النبوي، حيث يرى بعض العلماء أن الاحتفال بالمولد النبوي من الأمور المباحة والمحبوبة التي لا بأس بها، ومنهم من يقول أن الاحتفال. هو ابتكار جديد لا أساس له، ومع ذلك فإن هذه القضية الاحتفالية لم تتم مناقشتها كثيرًا. وتشهد العديد من الدول العربية والإسلامية تهيئة مناخ إيماني روحي يليق بهذه المناسبة الدينية العظيمة.

  • هناك من يحتفل بالمولد النبوي بالصوم، وهذا مثال لرسولنا الكريم وصحبه رضي الله عنهم أجمعين.
  • يحتفل بالمولد النبوي من خلال خلق جو من الإيمان والوعظ والتذكير بالسيرة المحمدية، لإحياء هذا اليوم بشيء يليق بذكرى ميلاد خير البشرية.
  • يتم الاحتفال بأداء أناشيد دينية تمدح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وهناك من يحتفل بإعداد موائد الطعام وتوزيعها على المنازل، أو توزيع حلاوة المولد النبوي.
  • الاحتفال بالمولد النبوي بمشاركة أحبائه بهذه المناسبة بكلمات التهنئة الخاصة بهم.
  • هناك جوانب عديدة للاحتفال من منطقة إلى أخرى حسب تقاليدها وعاداتها.
  • القيام بدراسة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، سواء للأطفال في المدارس او حتى الكبار في المساجد والاهتمام بمسيرته العظيمة في هذه الحياة.

متى عطلة المولد النبوي في السعودية 1444

شاهد أيضاً: خاتمه اذاعه مدرسيه عن المولد النبوي

المولد النبوي هو مولد خير البشرية سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث علمنا عن موعد يوم المولد النبوي الشريف في المملكة العربية السعودية للعام الحالي 1444/2022، حيث يتم تحديد يوم ذكرى المولد النبوي الشريف في الثامن من أكتوبر لهذا العام.