متى تاريخ المولد النبوي الشريف 2022، اليوم الذي وُلد فيه سيد الخلق وأطهرهم محمد صلى الله عليه وسلم، الذي بمجيئه تغيرت كل نواميس الكون وأصبح أشراف قريش حالهم كحال ضعفائها فلا فرق بين أعجمي ولا عربي إلا بالتقوى والعمل الصالح، وقد ظهر نورٌ بين الشمس والأرض يوم ولادته ليخبر العالم بأن الدين الإسلامي سيخرج الناس من الظلمات إلى النور، كذلك يحتفل المسلمون في العالم العربي بيوم المولد النبوي، في هذا المقال نذكر لكم متى تاريخ المولد النبوي الشريف 2022.

معلومات حول المولد النبوي الشريف

نستمع في الوقت الحالي من الأشخاص من حولنا عن موعد المولد النبوي، وهل سيكون إجازة أم لا كما أن بعض الأطفال لا يوجد لديهم معلومات حول هذا اليوم والتي نذكر بعضًا منها في الفقرة التالية:

  • إن اليوم الذي وُاد فيه رسول الله محمد بن عبد الله هو 12 ربيع الأول من عام الفيل.
  •  يحتفل به المسلمون في كافة البلاد الإسلامية من خلال اتباع التقويم الهجري غرحًا باليوم الذي جاء فيه من أفنى عمره في نشر الدين الإسلامي.
  • بعض الدول الإسلامية تعلن من خلال المساجد عن وجود جلسات دينية في هذا اليوم يتم فيها ذكر الشمائل المحمدية، والتعرف على سيرته العطرة.

تاريخ المولد النبوي الشريف 2022 هجري

غالبية الدول في العالم الإسلامي يكون يوم المولد النبوي إجازة رسمية لكافة الدوائر الحكومية بالإضافة إلى المؤسسات الخاصة، لذلك نرى أن الكثير من الأشخاص يبحثون بصورة متواصلة حول تاريخ المولد النبوي الشريف 2022 هجري:

  • ستكون ذكرى المولد النبوي العطرة لعام 2022 في يوم 12 ربيع الأول 1444 بالتاريخ الهجري.
  • أما بالتاريخ الميلادي فإنه يصادف يوم السبت بتاريخ الثامن من شهر أكتوبر للسنة الحالية.
  • إن اليوم الذي وُلد فيه النبي صلى الله عليه وسلم وتواترت الأخبار بتدوينه مولد هو يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل.
  • إن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية يستند بتحديد التقويم الهجري المعتمد لدى بعض الإسلامية.
  • تتعدد مظاهر الفرحة لكافة المسلمين بهذه المناسبة والتي من بينها جلسات المديح النبوي من خلال ذكر صفاته، وتأليف القصائد في النبي الأكرم.

شاهد أيضا: هل يجوز التهنئة بالمولد النبوي

أصل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

يعود أصل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف إلى الفاطميين استنادًا لما أورد المؤرخون العرب في كتبهم، حيث قالوا أن الفاطميين هم أوّل من أقاموا الاحتفالات بيوم المولد النبوي الشريف، لكن أول احتقال كان بالشكل المنظم والسنوي من قِبل حاكم مدينة “أربيل”، التي تقع في شمال العراق، وقد احتفل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين، بالمولد النبوي وكان هذا الأمر غير معهودًا من قبل، وقد وثّق هذا الأمر الإمام جلال الدين السيوطي حيث شهد له بالأخلاق العالية والحميدة.

شاهد أيضا: سؤال/ أول عمل قام به النبي ﷺ بعد وصوله للمدينة هو بناء المسجد النبوي

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي

رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم للناس كافة بأن اتبعوا دين الله تعالى يضمن لنا الجنة، إن الأخلاق التي كانت يتحلى بها رسولنا الكريم جعلت الكفار قبل المسلمين يمدحون أعماله، أما عن مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي فذكر منها ما يلي:

  • تتزين الشوارع بألوان الزينة المختلفة، كما أن محلات الحلوى تقوم بصنع أنواع مخصصة لهذا اليوم.
  • الأطفال الصغار يلهون بالألعاب النارية بينما يوزعون الكبار الحلوى عليهم وعلى المارة في الشوارع مع الطلب من الشخص المقابل أن يصلي على النبي محمد.
  • بعض الدول تعد الولائم الكبيرة وتقوم بوضعها في الشوارع حيث يكون عليها أصناف مختلفة من الطعام ويأتي الفقراء ليأكلوا ما لذ وطاب منها.
  • التزاور وصلة الرحم من الأفعال التي يمارسها بعض العائلات، حيث يجمع الأب أبنائه ويشتري الحلوى ويذهبون لزيارة الجد و الجدة في جوٍ من الفرحة والسرور.

شاهد أيضا: ملخص درس الهجرة النبوية الى المدينة المنورة للسنة الثانية متوسط

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

بعض المسلمين في أنحاء متفرقة من دول العالم يقيمون الاحتفالات وجلسات المديح النبوي بهذه المناسبة، وهو من باب إحياء هذا اليوم والابتهاج بالمولد النبوي، لكن بعض التصرفات المخالفة لتعاليم الدين، جعلت العلماء يقرون حكم الاحتفال بالمولد النبوي بما يلي:

  •  الكثير من الدول العربية والإسلامية اعتادت على عقد الاحتفالات المختلفة بذكرى المولد النبوي الشريف.
  • لكن البعض الآخر يفضّل إحياء هذا اليوم عن طريق اتباع منهج النبوة وإقامة السنن التي كان يواظب عليها.
  • أفتى غالبية علماء الملسلمين بعد جواز الاحتفال بالمولد النبوي لأن ذلك الأمر غير وارد في الشريعة الإسلامية.
  • وعندما كان يأتي يوم المولد النبوي كان النبي يصوم هذا اليوم فقط دون إقامة أي مظهر احتفالي.
  • أيضا الصحابة رضوان الله عليهم لم يحتفلوا بالمولد النبوي ولم يخصصوا لهذا اليوم طقوسًا دينيةً خاصة.

في الختام وصلنا لنهاية هذا المقال، الذي يحمل عنوان متى تاريخ المولد النبوي الشريف 2022، كذلك تطرقنا للحديث حول حكم الاحتفال بالمولد النبوي من وجهة نظر الشريعة الإسلامية، والذي يصادف هذا العام السادس من شهر أكتوبر من العام الجاري.