هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام، تعددت آراء العلماء والشيوخ المعاصرين حول مسألة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ومنهم من شدد على تحريمه ومنهم من أجازه، لكن تبقى مظاهر الاحتفال هي العامل الذي يلعب دور في إبراز حرمته، ونحن على اقتراب من مجيء موعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تسود العديد من المظاهر التي يعتاد المسلمين على القيام بها، لكن يبقى تطبيق سيرة الرسول في حياتنا هو الهدف الأسمى من مولد النبوي الشريف، وفي هذا المقال نوضح الإجابة حول هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام.

حكم الاحتفال بالمولد ابن عثيمين

اعتاد المسلمين على الاحتفال بالمولد النبوي دون معرفة الحكم الشرعي له، فهم اتخذوا من تلك المناسبة عادة، كما صاحبت تلك المناسبة القيام بالعديد من المظاهر منها ما هو غير منافي للشريعة الإسلامية ومنها ما يدخل باب البدع، ونوضح فيما يلي حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين:
  • حيث لا يجوز الاحتفال بالمولد لدى ابن عثيمين وذلك لأنه بدعةٌ وليس من العبادات المشروعة فلم ترد بكتاب الله ولم تذكر في الأحاديث النّبويّة.
  • وذلك لأن أن الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم لم يحتفلوا بمولد النبيّ عليه الصّلاة والسّلام لا في حياته ولا بعد وفاته وهم أشد الناس حبا للرسول عليه الصلاة والسلام وأكثرهم قرباً منه.
  • كما أنه أعلم الناس بما يحب الرسول و ما يكره فلو كان الاحتفال بالمولد النبوي سنة محببةٌ أو عبادة مشروعةٌ لحفظت في الشريعة الإسلامية
  • أيضا الاحتفال عند ابن عثيمين أنه بدعة، ويعد غلو بالنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وهذا الغلوّ قد يودي بصاحبه للشّرك الأكبر والخروج من الملّة والعياذ بالله؛
  • أضف إلى ذلك فالاحتفال بمولد الرسول بدعة ضلالة وهو من الأمور المحدثة بالدين والشريعة الإسلامية فيجب الكف والابتعاد عنه وتجنب الوقوع في البدع فهي تودي بفاعلها للنّار،
  • حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: إياكم ومحدَثاتِ الأمور فإن شر الأمور محدثاتها وإنَّ كل محدثة بدعة وإنَّ كل بدعة ضلالة.

شاهد أيضا: ما حكم تداول العملات عبر الانترنت وأسباب تحريمها

حكم الاحتفال بالمولد النبوي إسلام ويب

إن مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم عظيمة ولها قدر كبير في نفوس المسلمين، فهم الذين يحبونه ويوقرونه ويعظمونه أكثر من أنفسهم وأهليهم، لكن يجب أن يكون ذلك الحب مقترن باتباع سنته وتطبيقها على أرض الواقع سواء في الأخلاق أو الأفعال، أما حكم الاحتفال بالمولد النبوي كما ذكر موقع إسلام ويب فهو كالتالي:

  • حيث أن الاحتفال بالمولد هو بدعة منكرة، وذلك لأنه لم يثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه احتفل بيوم مولده ، ولا عن الصحابة، ولا عن التابعين.
  • كما أن سبب الاحتفال بالمولد موجود، ومع ذلك لم يفعلوه ولم يفعله من بعدهم من التابعين لهم بإحسان، ولو كان في مثل هذه الاحتفالات خير لفعله الصحابة وكذلك أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم
  • الجدير بالذكر على أول من أحدثها هم الفاطميون في القرن السادس الهجري عند ظهور الدولة الفاطمية، (العبيديون) وقد كانت تصرفاتهم مشبوهة ومنافية لتعاليم الإسلام.
  • كذلك من العلماء من أخرجهم من الملة ولا شك في ضلالهم وبعدهم عن منهج السلف الصالح، فقد ثبت في صحيح مسلم من حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد).

شاهد أيضا: ما حكم الافطار في صيام القضاء اسلام ويب

أدلة تحريم الاحتفال بالمولد النبوي

المتصفح في حياة الرسول ومن تبعه من المسلمين خلال القرون الأولى للعصر الإسلامي، لم نجد أي مظاهر للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، كما لم يرد أدلة ونصوص واضحة حول القيام بالاحتفال بتلك المناسبة، الأمر الذي جعل العلماء يشدد في تحريمه وتحريم القيام بالمظاهر السائدة في هذا العصر، ونوضح فيما يلي أدلة تحريم الاحتفال بالمولد النبوي:

  • حيث تقول القاعدة الشرعية المتفق عليها (أن العبادات مبناها على التوقيف)، وهذا يعني لا بد من وجود دليل صريح على مشروعيتها، وهذا مستنبط من الحديث العظيم المشهور عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا ما ليسَ فِيهِ، فَهو رَدٌّ). متفق عليه

شاهد أيضا: سؤال/ ما حكم إعاذة المستعيذ بالله؟ واجب مكروه مستحب

أدلة على جواز المولد النبوي

على النقيض الآخر نجد من العلماء من أباح وأجاز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فهم يرونه أنه من باب الفرح بقدوم الرسول والتبجيل فيه كما يحق للمسلمين أن يظهروا للعالم أهمية حياة الرسول في حياتنا، وأما أدلة جواز المولد النبوي الشريف نوضحها مع ذكر العلماء:

  • حيث الشيخ يوسف القرضاويّ رحمه الله وضح جواز الاحتفال بالمولد النبويّ من خلال تسليط الضوء على سيرة سيّد الخَلق محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-، والوقوف على أهمّ الأحداث الإسلاميّة في حياته -عليه الصلاة والسلام-، مثل: غزوة بدرٍ، وأحدٍ، والهجرة النبويّة، والإسراء والمعراج، وميلاده -عليه الصلاة والسلام- لا سيّما أنّ تذكير الناس بنِعَم الله -تعالى- أمرٌ محمودٌ، وقد أمر الله -تعالى- به، فقال: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ).
  • بينما أكد الشيخ قرضاوي على أنّ الاحتفال بالمولد النبويّ مُباحٌ ما لم يشتمل على المُنكرات، والمُخالفات الشرعيّة، كإقامة الاحتفال بالأولياء الصالحين، وغيرها من البِدَع.
  • علاوة على ذلك الشيخ محمد متولي الشعراوي: قال إن هذا الاحتفال هو أحد السمات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو أعظم الخلق ويستحق الفرح بقدومه والتبجيل بشأن يوم ولادته، ويحق للمسلم أن يظهر معالم الشعور والفرح بهذا اليوم.
  • كما رأى الشيخ محمد النابلسي: أن الاحتفال بهذا اليوم يعتبر ذكرى لمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن ليس في يوم معين دون غيره، ويمكن اتخاذه قصد كصورة من صور الدعوة إلى عبادة الله بالالتزام بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذهب المالكي

بين المذهب المالكي أن الاحتفال بالمولد النبوي هو بدعة لا يجوز أن يتم الاحتفال بهذا اليوم، وهو في ذلك يرى أنه لا يوجد دليل واحد يمكن الإثبات به أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد احتفل بأي يوم من الأيام أو في أي سنة بعيد مولده الشريف، كذلك هو الحال أيضًا بالنسبة للصحابة والتابعين.

هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام، إن الاحتفال بالمولد النبوي أمر اختلف عليه الكثير من العلماء منهم من شدد على حرمته ومنهم من أباحه وفي ذلك الدليل الشرعي حوله.