هل يجوز الصيام يوم المولد النبوي، يوجد الكثير من المناسبات العظيمة التي تمر على المسلمين والذين يتساءلون عن حكم الاحتفال بها واقامتها وإحياء الكثير من الطقوس فيها، ولعل أبرز وأهم هذه المناسبات يوم المولد النبوي والذي هو يوم ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فيتساءل الكثير من المسلمين هل يجوز الصيام يوم المولد النبوي، حيث يكثر المسلمون من صيام النوافل رغبة في التقرب من الله سبحانه وتعالى ونيل الأجر والثواب العظيم.

ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

لقد ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أشرف القبائل العربية والتي هي من بني هاشم والذين هم من قبيلة قريش، كما يعتبر نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو اشرف المخلوقات نسباًٍ، كما أن قومهم الأفضل من حيث النسب بين أقوامهم المختلفة:

  • وقد نشأ النبي محمد صلى الله عليه وسلم يتيماً فقد توفي والده قبل أن يولد وحينما بلغ السادسة من عمره توفيت أمه.
  • حيث أنه ولد في 12 ربيع الأول من عام الفيل وقد تكفل جده عبد المطلب بحمايته ورعايته إلى أن توفي وهو في الثامنة من عمره.
  • ثم بعد ذلك انتقلت كفالته إلى عمه أبو طالب.
  • فقد امتاز النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالكثير من الصفات الحسنة والجيدة منذ صغرة والتي منها لسانه الفصيح والجسد القوي منذ الصغر بالإضافة إلى فطنته وذكائه.

شاهد أيضاً: هل يجوز الصيام قبل رمضان بيومين

هل يجوز الصيام يوم المولد النبوي

يعتبر يوم المولد النبوي كغيره من الأيام التي لم يرد فيها أي قول سواء كان في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، كما أنه يوم لا يجوز فيه تخصيص عبادة محددة كالصيام فإن صام العبد في هذا اليوم فله أجر صيام النافلة على اعتبار بأن صيام التطوع عند الفقهاء مندوب:

  • ولا يمكن ان يتم تخصيصه بوقته أو مكان محدد طالما أن هذا اليوم بعيداً عن الأيام التي حرم الله سبحانه وتعالى فيها الصيام مثل أيام التشريق وعيديه الفطر والأضحى.
  • إلا أنه لم يرد أي دليل يشير إلى أن مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد كان في الثانية عشر من ربيع الأول.
  • فهنالك بعض الأقوال التي تشير إلى أنه كان في اليوم التاسع من ذات الشهر وآخرون يرون بأنه في اليوم الثاني من شهر ربيع الأول.
  • لذلك لا يوجد تاريخ واضح عن يوم ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضاً: هل يجوز الصيام قبل رمضان بيوم

صيام يوم المولد النبوي الشريف

لم يأتي نص واضح في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة حول صيام يوم المولد النبوي الشريف كما لم يتم ذكره في عهد الصحابة أو التابعين، لذلك من الأفضل للمسلم أن لا يقوم بأفراد هذا اليوم بأي عبادة من العبادات:

  • حيث يجب على المسلم الاهتمام بعبادة الله وطاعته والقيام بالعبادات المختلفة في جميع أيام السنه وليس في يوم محدد وخاصة يوم ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • فالصيام يوم المولد النبوي الشريف ليس من الأمور المفروضة فصيام يوم المولد النبوي الشريف ليس بالأمر الجائز فهو من الأمور المستحدثة التي اجتهد فيها بعض من المحبين للنبي.

شاهد أيضاً: هل يجوز الصيام على جنابه

واجبنا تجاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم

يعتبر صيام يوم المولد النبوي ليس من الأمور المشروعة إلا أن هنالك بعض الأمور التي يمكننا القيام بها وتوضيح من خلالها محبتنا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، فهنالك مجموعه من الواجبات التي يستحب القيام بها تجاه النبي والتي منها الإيمان به واتباع شرائعه التي جاء بها والتخلي عن كافة الأمور التي نهى عنها محبه النبي محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من أنفسنا وإكثار الصلاة عليه يشفع لنا يوم القيامة الاقتداء في كل الأفعال والاقوال التي صدرت عنه والقيام بكل ما أمر به، والدفاع عنه في حال تعرض أي شخص له بالسوق.

شاهد أيضاً: هل يجوز الصيام دون الاغتسال من الحيض

حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف

لا يجوز صيام يوم المولد النبوي إذا كان الأمر فيه تخصيص ليوم الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد، ولد فيه لأن هذا من العبادات التي لا يصح للمسلم أن يقوم بها لأنها استحداث من نفسه لعدم وجود نص شرعي ثابت في ذلك:

  • إلا أن صيام التطوع من العبادات المباحة التي لا يمكن اختصاصها بوقت محدد ولا بمكان معين بل يأتي بها المسلم في الوقت الذي يشاء.
  • فقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الأثنين في شهر ربيع الأول.
  • إلا أنه لا يخصص فقط يوم الأثنين الذي ولد فيه النبي لأن الأمر فيه مخالفة للسنة النبوية الشريفة.

هل يجوز الصيام يوم المولد النبوي، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على المولد النبوي الشريف وحكم صيام يوم ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى التعرف على واجب المسلمين تجاه النبي، وهل يجوز صيام اليوم الذي ولد فيه النبي أم لا.