كلمة يوم الخميس عن شهر رمضان، يتجهز العالم الإسلامي بأكمله لكي يستقبل أعظم شهور العام، شهر رمضان المبارك الذي أنزل به القرآن الكريم المعجزة الوحيدة الخالدة على مر الأجيال، كما أنه يشمل على ليلة القدر التي تتغير بها الأحوال ويكون الدعاء بها مجاب، فيتميز هذا الشهر بتقرب العبد من ربه بشكل كبير، طمعاً في رحمته ومغفرته ورزقه، والخير، فيهل شهر رمضان في يوم الخميس، لذا سنعرض في المقال كلمة يوم الخميس عن شهر رمضان.

كلمة يوم الخميس عن شهر رمضان

يهتم المسلمون باستغلال شهر رمضان خير استغلال والتقرب من الله عز وجل بفعل الخير وترك المنكرات والأمور التي من الممكن أن تغضبه أو تزيد من رصيد السيئات لديه، ويعمل على تحسين صلته بربه والقيام بالصلاة والصيام والزكاة، لذا التالي يوضح كلمة يوم الخميس عن شهر رمضان:

  • يهلّ علينا شهر رمضان بخيره الوفير، ورزقه الكثير، فنمتنع عن تناول الطعام والشراب وكل السيئات التي من الممكن أن نقوم بها، ونعمل على تحسين الصلة بالله وترك الأعمال السيئة، والزيادة من الحسنات لكي يحمينا الله عز وجل الرحيم من النار، ونكون في الجنان.
  • لكن يجب علينا أن نعقد نية الصوم في القلوب لكي ننال على الخير بها، ويعطينا الله ثوابها، فشهر رمضان يحفظ الفرد من أي شهوات من الممكن أ، يقع بها لأنه يتم حبس المردة والشياطين، وكل ما يضر الفرد، فهي فرصة يجب أن نستغلها لكي نتقرب من الجنة.
  • فالصيام هو الشيء الوحيد الذي يكون أجره بدون حساب، والله بنفسه عز وجل يمنحك الأجر عليه، ونستدل على ذلك بقول رسولنا الكريم محمد صل الله عليه وسلم: “للصائم فرحتان يفرحهما ، إذا فرح بفطره ، وإذا لقي ربه فرح بصومه”.

شاهد أيضاً: كلمة عن استقبال شهر رمضان للإذاعة المدرسية وجميع الفقرات مكتوبة.

هل تعلم عن شهر رمضان

يجب على الفرد أن يعلم كل المعلومات التي تتعلق بشهر رمضان الكريم، لكي يدرك سبب فرض هذا الركن الأساسي من أركان الإسلام، وما هو الغرض منه، وكيف يستفيد الفرد من الصيام في حياته، فضلاً على الأهمية الجسدية الأمر تعدى للأهمية النفسية، والتالي يوضح هل تعلم عن شهر رمضان:

  • هل تعلم أن شهر رمضان يساعدك على التخلص من كل المشاكل في جسمك والسموم وينقص الوزن.
  • بالإضافة لهل تعلم أن الصوم يعمل على تحسين عمل القلب ويزيد من الصحة.
  • علاوة على ذلك هل تعلم أن الشياطين والمردة يتم تقيدهم في شهر رمضان.
  • كذلك هل تعلم أن صوم يوم شهر رمضان الكريم يبعدك عن جهنم سبعين يوم.
  • أيضاً هل تعلم أن الصيام يحفظ الجسم من أي أمراض السكري والضغط.
  • هل تعلم أن الصحابة كانوا يرغبون في أن يكون شهر رمضان المبارك طوال العام.

شاهد أيضاً: كلمة يوم الخميس عن الام واذاعة مدرسية كاملة عن الام 2023.

كلمة عن شهر رمضان للاذاعة المدرسية

يحمل شهر رمضان في طياته الكثير من الخير، والبركة، والسعادة والرزق ويكون شامل على طقوس خاصة به مثل صلاة التراويح التي تكون بعد صلاة العشاء، ويصليها الأفراد في المسجد أو في البيت، وينال من خلالها على أجر عظيم، والتالي يوضح أجمل كلمة عن شهر رمضان للاذاعة المدرسية:

  • يأتي علينا الشهر الفضيل صاحب الأجر الكثير، والمغفرة الواسعة، فلطف الله أكبر من أن نستيئس منه فيمنح الله العبد دعوة مستجابة قبل أن يفطر، يرفع العبد بها يديه لله تعالى راجياً رحمته ومغرفته وأن يفرح قلبه ويجبر خاطره بما يريد، فيعطيه الله ما يتمنى، ويرغب.
  • يملك الصوم أهمية كبيرة وثواب عظيم، لأنها هي العبادة الوحيدة التي لا يكون لها حساب إلا عند الله عز وجل من عظم الأجر الذي سيمنحه الله تعالى لمن صام وقام وعبد الله، فرائحة فم الصائم عند الله أجمل من روائح المسك.
  • لذا يجب أن تم الاجتهاد في أداء العبادات وتهذيب النفس لكي تترك كل ما يبعدها عن الأجر، وتعمل على تنظيم جدول يحوي على الصلوات والقيام والعبادات وقراءة القرآن.

شاهد أيضاً: خاتمة اذاعة مدرسية عن رمضان مع مقدمة مميزة وكلمة عن رمضان.

مقدمة جميلة عن شهر رمضان

المقدمة هي أول ما يجذب انتباه الفرد تجاه أمر ما، فكلما كانت قوية كان الانتباه من القارئ أو السامع قوي، ويرغب في معرفة ما هو التالي، لذا هناك اهتمام بالبحث عن المقدمات الجميلة التي ينال الفرد من خلالها على الإعجاب من كل من حوله، والتالي يوضح مقدمة جميلة عن شهر رمضان:

  • لا يوجد أجمل من يوم نبدأ به بذكر الكلمات والعبارات الجميلة عن أعظم الشهور، شهر رمضان المبارك الذي يحوي على ليلة القدر، وتكون الدعوات به مجابة، فمع قرب قدوم هذا الشهر نبارك لكم أيها الأحبة ودعواتي الواصبة لكي تكون أيام رمضان جميلة كلها خير وبركة وسعادة على القلوب، فصلوات الله وسلامه على خير البرية، ونستهل يومنا بآيات عطرة من القرآن الكريم.

شاهد أيضاً: كلمة عن العشر الاواخر من رمضان.

أجمل شعر عن شهر رمضان

ذكر الشعراء العديد من أبيات الشعر التي تدل على مكانة هذا الشهر العظيمة، وكيف أن له أهمية كبيرة في الحياة، ويتمنى المسلم لو أن كل أيامه رمضان بسبب الخير الكثير به، وكيف يشرح الله صدر المسلم، ويهون الأيام عليه، وينقيه من كل ما يثقل كاهله، والتالي يوضح أجمل شعر عن شهر رمضان:

  • إلَى السَّماءِ تجلت نَظْرَتِي وَرَنَتْ وهلَّلَتْ دَمْعَتِي شَوَقاً وَإيْمَانَا.
  • يُسَبِّحُ اللهَ قَلْبِي خَاشِعاً جذلاً وَيَمْلأُ الكَونَ تَكْبِيراً وسُبْحَانَا.
  • جُزِيتَ بالخَيْرِ منْ بَشَّرتَ مُحتَسِبًا بالشَّهرِ إذْ هلَّتِ الأفراحُ ألْوانَا.
  • عَامٌ تَوَلَّّى فَعَادَ الشَّهْرُ يَطْلُبُنَا كَأنَّنَا لَمْ نَكَنْ يَوماً ولاَ كَانَا.
  • حَفَّتْ بِنَا نَفْحَةُ الإيمَانِ فارتفعَتْ حرارة الشَّوْقِ فِي الوِجْدَانِ رِضْوَانَا.
  • يَا بَاغَيَ الخَيْرِ هَذَا شهرُ مَكرُمَةٍ أقبِل بِصِدقٍ جَزَاكَ اللهُ إحسَانَاً.
  • أقْبِلْ بجُودٍ وَلاَ تَبْخَلْ بِنَافِلةٍ واجْعَلْ جَبِينَكَ بِِالسَّجْدَاتِ عِنْوَانَا.

شاهد أيضاً: دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان 2023 مكتوب ومؤثر.

دعاء مؤثر عن شهر رمضان

يدعو الفرد بملء قلبه في شهر رمضان المبارك، لكي يرضا الله عنه، ويزيد من رصيد حسناته، فعلى الرغم من أن الفرد يدعو بما يرغب به إلا أنه هناك أدعية شاملة، وأجمل دعاء مؤثر عن شهر رمضان:

  • اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر، و بحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد و آله، و أهَلْنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، و أوجب لنا فيه ما أوجبت لأهَلْ المبالغة في طاعتك، و اجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك.
  • اللهم صل على محمد و آله، و إذا كان لك في كل ليلة من ليالي شهرنا هذا رقاب يعتقها عفوك، أو يهبها صفحك فاجعل رقابنا من تلك الرقاب، واجعلنا لشهرنا من خير أهَلْ و أصحاب.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في كلمة يوم الخميس عن شهر رمضان، وذكر أجمل العبارات والمقدمة والأشعار التي يمكن مشاركتها في الإذاعة المدرسية أو مع الأصدقاء لإدراك أهمية رمضان.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة وهو الشهر الذي فيه تكثر الحسنات وتزداد وتتضاعف، وفيه يقبل المسلم على التوبة والإكثار من العبادات، وفي الجدول الآتي مجموعة من المقالات التي تعينك على ذلك وهي كالآتي: