دعاء التوبة والرجوع إلى الله، في كل يومٍ يمر على المرء يرتكب فيه المعاصي وكل ما قد يغضب الله ثم نجده يعود الى نفسه ويراجع ضميره عن ما قد يكون ارتكبه من الأخطاء فيندم ويرفع أكف التضرع والرجاء الى الله حتى يقبل توبته ويغفر له ذلته ثم يعود ليخطئ ثانيةً ثم يتوب ليجد الله في كل مرةٍ متقبلاً اياه حتى وان كثرت أخطائه فهو سبحانه وحدة الغفار الرحيم القادر على مغفرة ذنوبنا وقبول توبتنا إن كانت صادقة في هذا السياق نتناول دعاء التوبة والرجوع إلى الله.

دعاء التوبة من الذنب المتكرر ابن باز

العالم ابن باز هو أحد العلماء المشهورين في تقديم التفسيرات الخاصة بالقرآن الكريم وتفسير كافة التعاليم الدينية وتوضيح مسائل فقهية كثيرة في أكثر من كتاب في هذا السياق نتناول دعاء التوبة من الذنب المتكرر ابن باز:
  • اللهم عفوك من كل ذنب يمنع الرزق ويكون سبب في ضيق النفس والشعور بالحزن، اللهم تب علينا وارحمنا بواسع رحمتك التي لا حدود لها.
  • دعاء التوبة والرجوع إلى الله، اللهم أعفو عنا واغفر لنا كل خطيئة ارتكبناها ووعدناك ألا نعود لها وعدنا إليها مرة أخرى، اللهم إني أرجو أن أنال من رحمتك، وأن أحظى بهداك ورضاك.
  • يا صاحب العطايا أعطني من واسع فضلك، واكرمني بكرمك يا جواد، اللهم إني أعلن توبتي وأرجو شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم استجب دعواتي واحفظني من فوقي ومن تحتي وعن يميني وعن شمالي، وارزقني لذة النظر إلى وجهك يا كريم يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: دعاء يوم الجمعة مكتوب 2023 أقوى صور ادعية صلاة الجمعة مستجابة

دعاء التوبة من الشهوات

تمتلئ الحياة بالكثير من الشهوات والمعاصي التي يزينها الشيطان في عين العبد المؤمن فتجده في كل مرة يقاوم نفسه ويحاول ابعادها عن تلك المعاصي والشهوات في هذا السياق نتناول دعاء التوبة من الشهوات:
  • عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاءِ ” اللهمَّ ! اغفرْ لي خطيئَتي وجَهَلْي . وإسرافي في أمري . وما أنت أعلمُ به مني . اللهمَّ ! اغفِرْ لي جَدِّي وهَزْلي . وخَطئي وعمْدي . وكلُّ ذلك عندي .
  • دعاء التوبة والرجوع إلى الله، اللهمَّ ! اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ . وما أسررتُ وما أعلنتُ . وما أنت أعلمُ به مني . أنت المُقَدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ . وأنت على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
  • اللهمَّ لك أسلَمتُ ، وبك آمَنتُ ، وعليك توكَّلتُ ، وإليك أنَبتُ ، وبك خاصَمتُ ، وإليك حاكَمتُ ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ أنت المُقَدِّمُ وأنت المُؤَخِّرُ ، لا إلهَ إلا أنت أو :لا إلهَ غيرُك.

دعاء التوبة من العادة

كثيراً من الأخطاء التي نرتكبها في حياتنا تأتى في بعض الأحيان بلا قصد وفي أحيانٍ أخرى تصبح عادةً في حياتنا نرتكبها ثم نشعر بالندم فيما بعدها على ما اقترفنا من ذنبٍ بحق أنفسنا في هذا السياق نتناول دعاء التوبة من العادة:
  • اللهم إني أسلمت لك أمري كله وأنت أعلم بما تخفيه الصدور، فأنا عبدك الضعيف الذي يتضرع لك حتى تغفر له خطاياه، فأتوسل إليك يا الله ألا تردني خائبًا ضعيفًا حزينًا.
  • دعاء التوبة والرجوع إلى الله، اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي.
  • الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.
  • اللهم إنِّي لم أعصِك استخفافًا بك أو بعذابك، ولكن لحظةَ ضعفٍ أنتَ على غفرانها قادر، وعلى هدايتي من كلِّ معصيةٍ إنْ شئتَ فاعل، فاحفظ لي نفسي يا سيّدي من المعاصي والشهوات وجنّبني هواها، واغفر لي واهدني، يا رحيمًا بعبادك.

شاهد أيضا: دعاء الفرج والرزق والتيسير وفك الكرب مكتوب +50 أقوى أدعية الفرج من السنة والقرآن مستجابة

دعاء التوبة من الزنا

يعتبر الزنا من أكبر الكبائر التي يمك أن يرتكبها الإنسان وقد جعل الله مصير من يفعل ذلك جزائيين أحدهما في الدنيا والآخر في الآخرة وذلك لعِظم الذنب المرتكب ولمخالفة أوامر الله في هذا السياق نتناول دعاء التوبة من الزنا:
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • دعاء التوبة والرجوع إلى الله، اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ.
  • رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.

دعاء التوبة والستر

أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بأن نداوم على الدعاء الذى نطلب فيه أن يسترنا الله سبحانه وتعالى وأن يبقى سرنا بين يديه وحده حتى لا يفتضح أمرنا بين الناس في هذا السياق نتناول دعاء التوبة والستر:
  • فعن ابن عمر-رضي الله عنهما- قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح:
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي. رواه أبو داود.
  • ربي قد مسني الضر وأنت ارحم الراحمين وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو، وإن يمسسك الله بخير فإنه على كل شيء قدير.
  • اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • دعاء التوبة والرجوع إلى الله،  اللهم أسترنا فوق الأرض ،و تحت الأرض و يوم العرض عليك.
  • اللهم يا أجود من سئل، وأوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا تهلك، كل شيء هالك ألا وجهك، يا أحق من ذكر، وأحق من عبد،  وانصر من ابتغي، و ارأف من ملك، لن تطاع ألا بأذنك، ولن تعصى ألا بعلمك، تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، حولت دون الثغور، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبد عبدك، أنت الله الرؤوف الرحيم، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، كل حق هو لك، وبحق السائلين عليك، أن تقبلني العشية، وأن تجيرني من النار برحمتك.

شاهد أيضا: دعاء المظلوم على الظالم سريع الاستجابة في جوف الليل مكتوب ومستجاب

دعاء التوبة من الأغاني

مع تقدم في الوسائل السمعية والبصرية المتاحة أمام الإنسان أصبح المرء يستمع الى الغنيات التي قد تجعله يكتسب السيئات من خلال سماعه للأغاني التي تحمل كلماتٍ قد توقعه بالمعصية في هذا السياق نتناول دعاء التوبة من الأغاني:
  • اللَّهُمَّ ثبِّت قلبي على صراطك ودينِكَ وعقيدتك، وأَرشدْني إلى طريقِ الخير والصَّواب والجنَّة، ولا تَزغْ قلبي عن الحقِّ والهُدى، وتجاوزْ عن زلَّاتي وسوءِ أفعالي، إنَّك أنتَ التَّوابُ الرَّحيم.
  • ربَّاهُ اقبلْ توبتي واغفرْ لي، ولا تجعلْني من النَّادمين واجعلْني من عبادِك الصَّالحين، يا ربَّ العرشِ العظيم.
  • أستغفِرُك ربِّي من ظُلمٍ ألحقْتُهُ بنفسِي، ومن سيئةٍ ارتكبْتُها بعَمْدٍ أو بغيرِ عَمْد، وأعوذُ بكَ من شرِّ ما يعصيكَ ويُبغِضُك، وأعوذُ بكَ من شرِّ الشَّيطان الرَّجيم.
  • دعاء التوبة والرجوع إلى الله، يا حيُّ يا قيوم تجاوزْ عن سيئاتِي واغفرِها، وزِدْ وباركْ في حسناتِي وضاعِفها، أعوذُ بكَ من شرِّ ما فعلتُ، وأسألُكَ أنْ تُجيبَ دعواتي وتُبْلِغْني رضاك، وتَعفو عني وأنتَ العزيزُ الحكيم.

شاهد أيضا: دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس والمشاكل مكتوب ومستجاب

دعاء التوبة النصوح

اللهم سبحانه وتعالى غفورٌ رحيم يقبل التوبة من عبادة ولا يشق عليهم أمرهم ولكن يجب أن تكون تلك التوبة نابعةً من القلب وأن لا يعود الى ارتكاب الذنب مرةً أخرى في هذا السياق نتناول دعاء التوبة النصوح:

  • “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت،، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه، ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا”.
  • “اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك،، اغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار اغفر لي، يا تواب تُب علي يا رحمن ارحمني يا عفو أعفو عني يا رؤوف أرأف بي”.
  • دعاء التوبة والرجوع إلى الله، “اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها عليَّ فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لايطلع عليها أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك”.
  • “استغفر الله العظيم وأتوب إليه من المعاصي والذنوب”. “اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي”.

شاهد أيضا: دعاء لأبي مكتوب +50 أقوى أدعية تقال للأب مستجابة ومؤثرة

ختاماً، قدمنا في هذا المقال كل ما يتعلق حول دعاء التوبة والرجوع إلى الله، كذلك دعاء التوبة من الأغاني أيضاً دعاء التوبة والستر ودعاء التوبة من الزنا.