دعاء الفرج والرزق والتيسير وفك الكرب مكتوب، يُعاني الإنسان من الشعور بالهم والحزن والكرب، إما بسبب مشكلة مر بها أو بسبب بعض العلاقات الخاطئة أو الإصابة مشاكل نفسية أو مادية مختلفة أو قد يتعرض إلى شدائد في هذه الدنيا، فإن الدعاء والالتجاء إلى الله عز وجل هو أفضل طريق حتى يبعد عنه الهم والضيق والحزن، وليكرمه الله بالفرج وسعة الرزق والخير، وفي مقالنا هذا سوف نستعرض لكم أجمل وأهم الأدعية للفرج والرزق والتيسير ودعاء فك الكرب والهم وتيسير الأمور مكتوب.

دعاء الفرج والرزق والتيسير وفك الكرب مكتوب

تتمثل أهمية دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور في تفريج الهموم والكروب التي قد تُصيب الإنسان، كما أن أهمية دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور مكتوب تتضح في الراحة التي يشعر بها الإنسان بعد التوجه إلى الله تعالى والسكينة والطمأنينة.

  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا ربّ السماوات والأرض، وربّ العرش العظيم.
  • اللّهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • اللّهم رحمتك أرجوك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • اللّهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك على غضب فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي.
  • أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والأخرة، من أن تنزل بي غضبك أو يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك، اللّهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضِ في حكمك، عدل في قضاؤك.

شاهد أيضاً: دعاء جلب الحبيب مكتوب +20 أقوى أدعية جلب الحبيب في ثانية واحدة وبلمح البصر

دعاء لتيسير الأمور المتعسرة

حيث يُعد دعاء لتيسير الأمور المتعسرة من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وفيما يلي اليكم مجموعة من الأدعية التي يدعو لها المؤمن لله عز وجل لتيسير أموره المتعسرة:

  • اللّهم إني أسألك اللطف فيما جرت فيه المقادير، اللّهم لا فرج إلا فرجك، ولا لطف إلا لطفك، ففرج عني كل هم وغم وكرب وارفع عني هذه المحنة والبلية بيدك القوية.
  • يا لطيفاً فوق كل لطيف، الطف بي في أموري كلها، فإنك قلت وقولك الحق أن الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز يا لطيف يا خبير يا عزيز.
  • اللّهم لا تكلني إلى نفسي فأعجز ولا إلى الناس فأضيع اللّهم أغنني بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك.
  • اللّهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهي الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وكلماتك التامة أن تيسر أمري وتفرج همي.

شاهد أيضاً: دعاء لأبي مكتوب +50 أقوى أدعية تقال للأب مستجابة ومؤثرة

دعاء تيسير الحال والأمور

إن أدعية تيسير الحال تعمل على إدخال الطمأنينة والسكينة في قلب الإنسان، فهي تُسهل له أموره، كما أن أدعية تفريج الكرب تقرب الإنسان من ربه عز وجل، اليكم أدعية تيسير الحال والأمور:

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • ربي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند وعليه المعتمد وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد.
  • اللّهم لا تشمت أعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي أنت يثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي.
  • اللّهم ثبت على عقلي وديني وبك يارب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يدوايني، اللّهم استرني على وجه الأرض، اللّهم ارحمني في بطن الأرض، اللّهم اغفر لي يوم العرض عليك.
  • بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي، والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني، اللّهم إني أعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد.

شاهد أيضاً: أجمل دعاء لإبنتي +50 أقوى أدعية لابنتي مكتوبة ومستجابة

دعاء الفرج والرزق

يعاني بعض الناس من ضيق الرزق، وفيما يلي سوف نعرض لكم مجموعة من الأدعية التي يمكن للإنسان المؤمن أن يدعوها للّه عز وجل من أجل أن يفرجها الله عليه في رزقه، وفيما يلي أدعية الفرج والرزق:

  • اللَّهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللّهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين وأبعد عنا الفقر.
  • اللَّهم صُن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالاقتار فاسترزق طالبي رزقك، واستعطف شرار خلقك،وابتلى بحمد من أعطاني وأفتن بذم من منعني، وأنت من وراء ذلك كله ولي الإعطاء والمنع إنك على‏ كل شيء قدير.

شاهد أيضاً: دعاء اول جمعة من ربيع الاول مكتوب ومستجاب 1444

دعاء الفرج مفاتيح الجنان

إن الدعاء يُفرج الكروب والهموم، فبالدعاء إلى الله يجعل الإنسان تزداد لديه مشاعر بالراحة النفسية والطمأنينة والسكينة، حيث أن الدعاء هو مفتاج الفرج والجنان، وفيما يلي سوف نعرض لكم دعاء الفرج مفاتيح الجنان:

  • اللَّهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، يا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين، اللَّهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عمن سواك.
  •  اللّهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك.
  • اللّهم إني أسألك أن تجعل خير عملي آخره، وخير أيامي يوم ألقاك فيه، إنك على كل شيء قدير، يا فارج الهم كاشف الغم فرج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي وقلة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.
  • اللَّهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم اجبر كسر قلبي، جبراً يتعجب منه أهل السماوات والأرض، جبرًا يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا رب.
  • اللّهم فوضتك أمري كله، فجمله خيراً بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللّهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها.

شاهد أيضاً: دعاء في بداية الصلاة

دعاء الفرج من القرآن والسنة

قال تعالى: “هُوَ الَّذي يُسَيِّرُكُم فِي البَرِّ وَالبَحرِ حَتّى إِذا كُنتُم فِي الفُلكِ وَجَرَينَ بِهِم بِريحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحوا بِها جاءَتها ريحٌ عاصِفٌ وَجاءَهُمُ المَوجُ مِن كُلِّ مَكانٍ وَظَنّوا أَنَّهُم أُحيطَ بِهِم دَعَوُا اللَّـهَ مُخلِصينَ لَهُ الدّينَ لَئِن أَنجَيتَنا مِن هـذِهِ لَنَكونَنَّ مِنَ الشّاكِرينَ”.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم:”اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا”.
شاهد أيضاً: دعاء يارب وفق ابنائنا في اختباراتهم مكتوب

صور لأدعية الفرج والتيسير

اليكم فيما يلي عدد من صور الأدعية التي يمكن أن تدعو بها الله عز وجل لتفريج الهموم وتيسير الأمور والأحوال، وفك الكروب، فإن الله عز وجل وحده قادر على أن يُفرج همك وييسر أمرك، ويفك عنك الكرب، فلا تتردد في الدعاء إلى الله فنحن البشر بحاجة إلى الدعاء لله عز وجل.

دعاء الفرج والرزق والتيسير وفك الكرب مكتوب

دعاء الفرج والرزق والتيسير وفك الكرب مكتوبدعاء الفرج والرزق والتيسير وفك الكرب مكتوبدعاء الفرج والرزق والتيسير وفك الكرب مكتوبدعاء الفرج والرزق والتيسير وفك الكرب مكتوبدعاء الفرج والرزق والتيسير وفك الكرب مكتوبإلى هنا نكون قد ذكرنا لكم مجموعة من الأدعية لتفريج الهم والكرب وتيسير الحال، حيث أننا عرضنا لكم أدعية للتيسير والرزق والتيسير والزواج، كما أننا عرضنا لكم دعاء تفريج الهم والتيسير من القرأن الكريم والسنة.