متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي، يرغب كافة المسلمين في الصلاة في الحرم المكي، وذلك لوجود النفحات الروحانية التي لا مثيل لها في باقي بقاع الأرض، لذا يقوم المسلمون المتواجدون بالقرب من الحرم المكي ومن حرص على التواجد في بصلاة الصلوات المفروضة فيه، وفي رمضان يحرث هؤلاء المسلمون على أداء صلاة قيام الليل وصلاة التهجد وسنعرض من خلال هذا المقال عبر موقع ذاكرتي متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي.

معلومات عن صلاة التهجد

تعتبر صلاة التهجد أحد الصلوات النوافل في الإسلام، وتعد صلاة مباركة ومسنونة مأخوذة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والمقصود بالتهجد هو القيام للصلاة وترك النوم وتعد صلاة مباركة لها أجر وثواب عظيم عند الله تعالى فيجب على المسلم أن يلتزم بها.

  • وأن يبقى مواظباً عليها وهذا لما تكنه من أجر وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى وعلى المسلم أن ينوي الاستيقاظ من اجل الصلاة فان غلبها النوم كتب الله له أجر ما نوى به.
  • وتعد الصلاة في الليل من أفضل الصلاة في الإسلام وهي الصلاة صلى بعد أداء صلاة العشاء حصريا وتعد نافلة والنافلة لا تصلى قبل الفرض في الإسلام، حيث تصلى بعد أن يتم اداء صلاة الوتر.
  • وعلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال: “مَن خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِن آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ، وَمَن طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ، فإنَّ صَلَاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ، وَذلكَ أَفْضَلُ” والله تعالى أعلم.

متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي

شاهد أيضاً: هل يجوز صلاة التهجد في البيت 

متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي

صلاة التهجد في الحرم المكي في عام 2023 تم تحديدها من قبل أئمة الحرم بعد منتصف الليل أي في الساعة 12:30 بعد منتصف الليل، ومن المعروف أن صلاة التهجد هي من الصلوات النوافل التي يتم أداؤها بعد الفريضة وفي شهر رمضان.

  • تبدأ بعد الانتهاء من صلاة التراويح في الحرم المكي من صلاة التراويح تأخذ وقتا طويلا حيث يقوم الإمام بختم القرآن الكريم في صلاة التراويح.
  • مقسما إياه على مدار أيام شهر من رمضان المبارك لذا تتم صلاة التهجد بعد الانتهاء من صلاة التراويح.

متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي

شاهد أيضاً: متى وقت صلاة التهجد 

متى تنتهي صلاة التهجد في الحرم المكي 2023

يرغب الكثير بمعرفة الوقت الذي تنتهي به صلاة التهجد في الحرم المكي، حيث تنتهي بعد الانتهاء من اداء 13 ركعة يصليها المسلمون في الحرم المكي بالإضافة الى ركعات الوتر، حيث يكون الانتهاء من أداء هذه الصلاة قبل بزوغ الفجر وهذا لأن الوقت المشروع لأداء صلاة التهجد يبدأ بعد أداء صلاة العشاء وينتهي عند طلوع الفجر والله أعلم.

متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي

شاهد أيضاً: موعد صلاة التهجد في رمضان 

دعاء صلاة التهجد في الحرم المكي

تكثر الأدعية خاصة في الايام العشر الاخيرة من رمضان متمنين من الله عز وجل أن تكون من البقاء في هذا الشهر الفضيل وقد ورد في صحيح البخاري ومسلم دعاء الرسول عليه الصلاة والسلام بعد صلاة التهجد امام الحرم بقراءته.

  • ويفضل أن يقوم المسلمين بقراءته أيضاً بعد صلاتي وهو:
  • اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.

الفرق بين التهجد وقيام الليل

هناك فرق قليل بين صلاة التهجد وصلاة الليل، حيث أن صلاة التهجد هي صلاة الليل ولكن حسب رأي أشهر الفقهاء يجب القيام بصلاتها بعد النوم ، كما ويقول البعض أنها لا تحتاج إلى أداؤها بعد النوم ، وقد تؤدى في أثناء الليل، أما بالنسبة إلى صلاة قيام الليل والتي تعد أكثر شيوعًا من صلاة التهجد، وذلك نظراً لكون صلاة قيام الليل تشمل الصلاة والذكر وقراءة القرآن.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عبر موقع ذاكرتي والذي كان موضوعه بعنوان متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي، حيث يتم السؤال على موعد هذه الصلاة حيث يقوم الأئمة في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن موعدها ليتم صلاتها والاجتهاد على التعبد والالتزام بهذه الصلاة.

اقرأ أيضاً

100 دعاء في ليلة القدر مكتوب

دعاء لزوجي في العشر الأواخر من رمضان

متى يبدا القيام في العشر الأواخر

ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان

دعاء لأبنائي في العشر الأواخر من رمضان

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

لماذا ينزل جبريل الى الارض ليلة القدر

ما هي علامات ليلة القدر كاملة

دعاء وضع المصحف على الرأس في ليلة القدر