لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم، إن شهر رمضان المبارك يعتبر من أعظم أشهر السنة والتي يستغل فيه العباد مضاعفة الأجر والثواب، من خلال القيام بالأعمال الصالحة والعبادات التي تقربهم من الله سبحانه وتعالى، حيث أن ليلة القدر تعتبر من أعظم الليالي التي تأتي في شهر رمضان المبارك، فالله سبحانه وتعالى قد اصطفاها بأن أنزل القرآن الكريم فيها ووعد المسلمين بالمغفرة، ومن خلال مقالنا سنتعرف على إجابة سؤال لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم.

ما هي ليلة القدر

إن ليلة القدر تعتبر من أعظم ليالي شهر رضمان المبارك والتي تأتي في آخر الأيام الفردية بالتحديد في الثلث الأخير من رمضان، حيث أن ليلة القدر في اللغة العربية تعني من شقين، فالأول وهو الليل ويمتد من بعد غياب الشمس إلى شروقها في اليوم التالي، والشق الثاني وهو القدر بتسكين الدال ويعرف بالمكانة العالية والشرف والوقار، وبالإجماع فإن ليلة القدر هي ليلة عظيمة وفيها نزل القرآن الكريم وتنزل فيها الملائكة على الأرض ويحدد الله الأقدار للعباد.

شاهد أيضا: لماذا سميت مدينة ربك بهذا الاسم وأهم المعلومات حولها

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم، وجدير بالإشارة على أن ليلة القدر تعتبر من أعظم الليالي التي تأتي في شهر رمضان المبارك، وسنتعرف على الأسباب كالاتي:

  • لأنها ذات قدر عظيم: ويجدر بالإشارة على أن ذلك لنزول الوحي بالقرآن الكريم على سيدنا محمد عليه من الله أفضل الصلاة وأتم التسليم، قال تعالى في الآية الأولى من سورة القدر: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}
  • ليلة يتعظم فيها قدر العبادة: والجدير بالذكر على أن الله يثيب من عباده من قام ليلة القدر دون أن يعرفها عظيم الثواب، وصيامها يعادل بالفضل والأجر صيام ألف شهر، والدعاء بإذن الله تعالى فيها مجاب.
  • لأنها ليلة الفصل والحكم: كما وقد ذهب البعض أن سببَ تسمية ليلة القدرْ بهذا الاسمْ، لأن الله يقدر فيها الرزق والعمل، وكذلك الآجال، ويأمر الملائكة بكتابة أقدار الناس لعام كامل، قال تعالى في سورة الدخان الآية 4: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}.
  • جاءت تسميتها بالقدر من الضيق: علاوة على ذلك فإن ذلك هذا الأمر قد يكون ذلك حسبما يرى البعض أن في هذه الليلة المباركة تضيق الأرض بالملائكة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: {إنَّها ليلةُ سابعةٍ أو تاسعةٍ وعشرون إنَّ الملائكةَ تلك اللَّيلةَ في الأرضِ أكثرُ من عددِ الحصَى}.

من علامات ليلة القدر

وفي سياق الحديث حول لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم، بالتالي فإن الفقهاء قد بينوا العديد من المؤشرات والدلائل التي تشير إلى أن هذه اللية هي ليلة قدر ومنها الاتي:

  • يجدر بالإشارة على أن المؤمن يستشعر بطمأنينة في قلبه وينشرح صدره، طمأنينة لا يشعر بها في باقي الليالي.
  • والجدير بالذكر على أن الرياح تكون في هذه الليلة بحالة من السكون.
  • وقد جاء ضمن أهم العلامات أن الشمس في صباح هذا اليوم لا يكون لها شعاع عند شروقها، ويرجّح الفقهاء السبب في هذا إلى أنّ الملائكة تقوم بالصعود إلى السماء بعد الفج، فيحجب شعاع الشمس.

أهم الأعمال المستحبة في ليلة القدر

مما لا شك فيه على أنه يتوجب على المسلم في هذه الليلة أن يسارع للقيام بالأعمال الصالحة والطاعات، والاجتهاد بقدر المستطاع لكسب الأجر والثواب، وفيما يلي سنتعرف على أهم الأعمال المستحبة في هذه الليلة:

  • قراءة القرآن: والجدير بالذكر على أنها تعتبر من أعظم الأعمال التي يمكن للمسلم أن يؤديها في رمضان هي قراءة القرآن، وخاصةً في ليلة القدر لما لها من أجر وفضل كبيرين لدى الله تعالى.
  • قيام الليل: والجدير بالذكر على أن الله سبحانه وتعالى قد حث على قيام الليل فهو أسرع طريق للوصول إلى رضى الله -عزّ وجلّ-، ومن الأوقات المحببة لقيام الليل هي خلال شهر رمضان وخاصةً في ليلة القدر.
  • كثرة الدعاء والذكر: فالله سبحانه وتعالى يستجيب في ليلة القدر للدعاء.
  • الصدقة: علاوة على ذلك فإن العمل الصالح في ليلة القدر يعتبر أفضل في ألف شهر مما سواها، لذلك من المستحب الإكثار من الصدقة والإحسان إلى الآخرين.

شاهد أيضا: لماذا سميت معركة الحلوة بمعركة الروم وعدد الجيوش المشاركة والقتلى

وبعدما وضعنا لكم كافة المعلومات التي جاءت حول ليلة القدر سبب تسميتها وعلاماتها، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله تعرفنا على لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم.