دعاء لأبنائي في العشر الأواخر من رمضان، تعتبر العشر الأواخر من أعظم الأيام في العام لأنها تشمل على ليلة القدر وهي خير من ألف شهر وكل الدعاء بها مجاب، وتنزل الملائكة لكي تسمع دعوات المسلمين وتنزل السكينة، فتهدأ كل الأصوات وتسكن وتصبح الحياة مريحة والجو جميل، فتحرص الأمهات على أن ترفع يدها لكي تدعو لأبنائها بكل الدعوات سواء للدنيا أو للأخرة، وفي المقال سنعرض أجمل دعاء لأبنائي في العشر الأواخر من رمضان.

دعاء لأبنائي في العشر الأواخر من رمضان

يهب الله عز وجل لمن يريد الأطفال الذين يعتبروا جمال الكون، وبهم تحلو الحياة وتصبح أكثر حيوية ونشاط، فأجمل ما يمكن أن يتم تقديمه للأولاد هي أن تدعو لهم أمهم في جوف الليل، وفي كل وقت بأوقات جميلة وصحية وعافية ولحظات سعيدة وينالوا على مستقبل رائع ويحققوا كل ما يرغبون به، وفي التالي نذكر دعاء لأبنائي في العشر الأواخر من رمضان:

  • اللّهم امنن عليهم بكل ما يصلحهم في الدنيا والآخرة ما ذكرت منها وما نسيت، أو أظهرت أو أخفيت أو أعلنت أو أسررت.
  • أيضاً دعاء اللهم اجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم واجعل ذلك خيراً لي ولهم، اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجَه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.
  • بالإضافة إلى دعاء اللهم ارزقهم حُبّك وحبّ كلّ عملٍ يقرّبهم إلى حُبّك. اللهم اجعلهم ممّن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرّب إليك فقرّبته، وسألك فأجبته.

شاهد أيضاً: أفضل دعاء للوالدين مكتوب.

دعاء لأولادي ربنا يحفظهم تويتر

تهتم الأم بالدعاء لأولادها بالحفظ والحماية من كل الشرور والسيئات التي من الممكن أن تصيبهم سواء كانت مرض أو عدم توفيق، فمن نال على رضا الله عز وجل وحفظه نال على الخير الوفير في الدنيا والأخرة، واستطاع أن يضمن المستقبل الجميل، وفي التالي نذكر أجمل دعاء لأولادي ربنا يحفظهم تويتر:

  • اللّهم أعذنا وأولادنا وذرياتنا من فتنة القبر وعذاب النار، ومن فتنة المسيح الدجال.
  • كذلك دعاء اللهم إنّي أسألك أن تُعين أبنائي في دراستهم، وترزقهم قوة الحفظ وسعة الفهم، وتنوّر بصرهم وبصيرتهم، وأن تُكلّل جهودهم بالنجاح والتفوّق.
  • بالإضافة إلى دعاء اللهم عافهم في أبدانهم ظاهرًا وباطنًا، واحفظهم من كلّ سوءٍ ومكروهٍ، وعافهم في أنفسهم ودينهم ودنياهم وأخلاقهم، وارزقهم عيشًا قارًّا ورزقًا دارًّا، اللهم جنّبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللهم مُنّ عليّ ببقاء أولادي، وبإصلاحهم لي، وبإمتاعي بهم، وأمدد في أعمارهم مع الصحة والعافية في طاعتك ورضاك.

شاهد أيضاً: افضل دعاء يوم الجمعه في رمضان.

دعاء للأبناء بالتوفيق في الدراسة

يمر الفرد في العديد من المراحل بحياته من أبرزها الدراسة التي تكون قرابة اثنا عشر سنة فقط في المدارس بغض النظر عن الجامعات ولو رغب الفرد في أن يكمل الدراسات العليا، لذا تهتم الأم بالدعاء لأولادها، بأن ينالوا على التوفيق في كل أمور حياتهم منها الدراسة، وفي التالي نذكر دعاء للأبناء بالتوفيق في الدراسة:

  • اللهم احفظ لي أبنائي في عملهم ووفّقهم لما فيه خير لهم، وبارك لي فيهم، اللهم حبب إليهم العمل ووفقهم به وارزقهم نجاحًا فوق نجاح به يا أكرم الأكرمين.
  • أيضاً اللهم نوّر بالدراسة بصر أبنائي، واشرح بها صدورهم، واستعمل بها بدنهم، وأطلق بها ألسنتهم، وقوِّ بها عزمهم بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.
  • كذلك اللهم إنّي أسألك، يا رفيع الدرجات، يا منزل البركات، يا فاطر الأرضيين والسماوات، أسألك يا الله يا من ضجّت إليك الأصوات بأصناف اللغات، اللهم ارزق أبنائي النجاح بالدراسة والتفوّق يا ربّ العالمين، واجعل الدراسة عليهم سهلًا كما جعلت النار بردًا وسلامًا على إبراهيم.
  • اللهم علّم أبنائى وبناتى ما جهلوا، وذكّرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنّك سميع الدعاء، اللهم إنّي أسالك لهم قوة الحفظ، وسُرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم اجعلهم هُداةً مهتدين.

شاهد أيضاً: دعاء العشر الوسطى من رمضان.

أجمل دعاء لأولادي وبناتي شامل

الدعاء هو حلقة الوصل بين الأفراد، فأجمل ما يمكن أن تهبه لمن تحبه هو أن ترفع كفيك لله عز وجل وتدعو أن يحفظ لك من تحب وتراه في أعلى المنازل والدرجات، ويكون مستقبله أجمل من المتوقع، وفي التالي نذكر أجمل دعاء لأولادي وبناتي شامل:

  • اللهم ارحم أبنائي وبناتي في دنياهم وفي آخرتهم، واغفر خطاياهم، اللهم إنّي أستعين بك في تربيتهم فلا تجعلني عبئًا عليهم، ولا تجعلهم عبئًا عليَّ، اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء.
  • بالإضافة إلى دعاء اللهم احفظ لي أولادي وبناتي ووفّقهم لطاعتك، وبارك لي فيهم، اللهم اجعلهم هداةً مهتدين غير ضالين ولا مضلّين، اللهم حبّب إليهم الإيمان وزيّنهُ في قلوبهم، وكرّه إليهم الكُفر والفسوق والعصيان.
  • علاوة على ذلك دعاء اللهم اهدني وأبنائي فيمن هديت وعافني وإيّاهم فيمن عافيت، وتولّني وإيّاهم فيمن تولّيت، وقِنا شرّ ما قضيت، تبارك ربّنا وتعاليت.

شاهد أيضاً: أجمل دعاء قبل السحور وبعده في رمضان.

دعاء للابناء بصلاح الحال

يسعى الفرد طوال حياته لكي يصلح حاله ويكون خير ومن خير ويجاهد نفسه ألا يقترب من أي شيء مضر له ويبعده عن علاقته بربه، لكن الدعاء هو المعين الأول لاستجابة كل ما يريد الفرد، سواء كان يرغب في صلاح الحال أو في الهداية وحفظ الله له من كل الشرور وفي التالي نذكر أجمل دعاء للابناء بصلاح الحال:

  • اللهم اجعلهم أوفر عبادك حظًا في الدنيا والآخرة، يار ب أصلح حالهم واختر لهم الخير واجعلهم من أوليائك وخاصّتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم وإيمانهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم اجعلهم حفظةً لكتابك، ودعاةً ومجاهدين في سبيلك، ومبلّغين عن رسولك محمدٍ – صلّى الله عليه وسلّم.
  • أيضاً دعاء اللهم ارزقهم المعلّم الصالح، والصُحبة الطيبة، وارزقهم القناعة والرضا، ونزّه قلوبهم عن التعلّق بمن دُونك، واجعلهم ممّن تحبّهم ويحبّونك.
  • كذلك دعاء اللهم جنب أولادي وذريتي الفواحش ما ظهر منها وما بطن، واجعلهم شاكرين لنعمك، وأتمّها عليهم يا أرحم الراحمين، اللهم فجّر ينابيع الحكمة من قلوبهم، وأجرها على ألسنتهم. اللّهم امنُن عليهم بكلّ ما يصلحهم في الدنيا والآخرة، ما ذكرت منها وما نسيت، أو أظهرت أو أخفيت أو أعلنت أو أسررت، اللهم اجعلهم من الموسع عليهم في الرزق الحلال، المعوذين من الذلّ إلّا لك، والمُجارين من الظلم بعدلك، والمعافين من البلاء برحمتك.

شاهد أيضاً: أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في دعاء لأبنائي في العشر الأواخر من رمضان سواء كان الدعاء شامل أو في الدراسة أو حفظ الله لهم من كل الشرور والسيئات التي من الممكن أن تصيبهم وذكر أدعية جميلة تشمل على كل الخير في الدنيا والأخرة.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة وهو الشهر الذي فيه تكثر الحسنات وتزداد وتتضاعف، وفيه يقبل المسلم على التوبة والإكثار من العبادات، وفي الجدول الآتي مجموعة من المقالات التي تعينك على ذلك وهي كالآتي: