وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها، يتقرب العبد من ربه بفعل الخير وترك كل الأمور التي تزيد من رصيد سيئاته، ومن الأمور التي ترفع من حسنات الفرد هي النوافل، وتزيد في شهر رمضان المبارك، بالعشرة الأواخر منها لأنها تملك عظمة كبيرة وقدسية والله عز وجل أقسم بهذه الأيام العشر في سورة الفجر، فالله عز وجل يحب أن يسمع صوت عبده وهو يناجيه ويدعو ويرفع كفيه لكي يستجيب الله له، لذا سنعرض في المقال متى وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها.

متى وقت صلاة التهجد

تعتبر صلاة التهجد من الصلوات النوافل التي تكون في الليل، وذكر الله عز وجل في كتابه الكريم: “ومن الليل فتهجد به نافلة لك…”، فيستيقظ الفرد من نومه لكي يطلب من الله عز وجل ما يريد ويرغب به، ويدعو بكل ما يجول في خاطره ويرغب في أن تتحسن حياته وينال على الخير الوفير في الدنيا والأخرة، وفي التالي نعمل على ذكر متى وقت صلاة التهجد:

  • في يوم الثلاثاء تكون أول صلاة تهجد الموافق الحادي عشر من إبريل، والتي توافق ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان وهي ليلة وترية وتستمر حتى نهاية شهر رمضان المبارك.
  • تعد هذه الصلاة سنة عن رسول الله صل الله عليه وسلم فقال الصادق الأمين: “أَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى الله صَلَاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى الله صِيَامُ دَاوُدَ، وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا”.
  • يبدأ وقت الصلاة من بعد صلاة العشاء وتستمر لأخر الليل، ولكن الوقت الأفضل لها يكون في الثلث الأخير من الليل.
  • صلاة التهجد جزء من صلاة قيام الليل ولكنها تكون بصورة مخصوصة.

شاهد أيضاً: ما حكم صلاة التهجد.

كم عدد ركعات صلاة التهجد

يقوم الفرد في نومه طمعاً وطلباً في مغفرة الله عز وجل ورحمته وأن ينال على ما يريد من دعوات، وتحسن في حياته وأحواله وأن يهبه الله كل ما يريد في حياته، ويكرمه من واسع فضله وكرمه، لكن تكون عدد ركعات صلوات النوافل حسب ما يريد الفرد أي أنها غير مقرونة بعدد معين وفي التالي نذكر كم عدد ركعات صلاة التهجد:

  • يتم صلاة التهجد ركعتين ثم ركعتين وهكذا أي أن عدد الركعات بها لا يكون محدد.
  • وبعد كل ركعتين يسلم ويكمل، حتى يصل للعدد الذي يرغب به.
  • وفي نهاية هذه الصلوات يتم أداء الوتر وتكون بركعة واحدة وذلك حسب صلاة رسول الله صل الله عليه وسلم، ومن الممكن أن يكون الوتر ثلاثة أو خمسة.
  • فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قال بأن رسول الله صل الله عليه وسلم كان يصلي ثلاثة عشر ركعة، ويتر بخمس، ويجلس في أخرهم.
  • أما بالنسبة لصلاة الليل فكانت تسع ركعات، ويجلس في الثامنة لكي يحمد الله عز وجل ويدعو بكل ما يرغب وينهض بدون أن يسلم، ويصلي التاسعة وبعدها أيضاً يحمد الله ويسبح ويدعو ويسلم.

شاهد أيضاً: هل يجوز صلاة التهجد في البيت.

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

يتقرب العبد من ربه بفعل النوافل، فأي فرد قصر في أداء صلاة الفروض ولم تكن على الوجه الصحيح يعوض نقصه بها من خلال النوافل وتتنوع هذه الصلوات منها صلاة التراويح التي تكون مختصة في شهر رمضان المبارك، وتأتي بعد صلاة العشاء مباشرة، وفي التالي نذكر ما هو الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل:

  • تبدأ صلاة التهجد في الليل، فهي من النوافل.
  • الفرق بينها وبين قيام الليل بأنها أخص من القيام، وتكون بعد أن يستيقظ الفرد المسلم من نومه، على العكس من القيام الذي يكون بعد النوم أو قبله أو كما يريد الفرد.
  • بالتالي كل صلاة تهجد قيام، وليس كل قيام تهجد.
  • وأفضل وقت لأداء صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل، فينادي الله هل من سائل فأعطيه، هل من مستغفر فأغفر له، ويعطي كل من يدعو بيقين صادق ومن قلبه كل ما يريد.

شاهد أيضاً: هل صلاة التهجد واجبة.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها فهي من الصلوات العظيمة النوافل التي تعمل على زيادة رصيد حسنات الفرد وترفع من شأنه وتعمل على إجابة دعواته التي يرغب بها ودعا الله الرحيم بها.

اقرأ أيضاً

هل صلاة التهجد بدعة

هل يجوز صلاة التهجد في البيت

هل الافضل صلاة التهجد في البيت ام في المسجد

صفة صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان

100 دعاء في ليلة القدر مكتوب

دعاء لزوجي في العشر الأواخر من رمضان

متى يبدا القيام في العشر الأواخر

ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان

دعاء لأبنائي في العشر الأواخر من رمضان

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

لماذا ينزل جبريل الى الارض ليلة القدر

ما هي علامات ليلة القدر كاملة

دعاء وضع المصحف على الرأس في ليلة القدر