دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان، يحرص الفرد المسلم على استغلال كل لحظة من شهر رمضان المبارك، خصوصاً في أواخره، فيعمل على انتهاز كل دقيقة به بالرجا والتضرع والتذلل لله الرحيم الذي يستحيل أن يرد يدا عبده صفراً بل يعطيه الأنسب والأخير له وما يناسب حياته وليس من الضروري أن يهبك ما تدعو تماماً بل سيعطيك الأفضل، فقط توكل على الرحيم الذي سيجبرك، لذا سنعرض في المقال دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان.

دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

تحمل أخر أيام من شهر رمضان المبارك قدسية خاصة بها، فهو ضيف خفيف يأتي علينا في كل عام، يعطينا كل ما نريد ويهبنا الرحيم به سعة صدر وانشراح وسعادة لم نراها من قبل، فأقل القليل أن يتم استغلاله في الدعاء والتقرب من الله عز وجل والابتعاد عن كل المحرمات وفي التالي دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان:

  • اللهم تقبّل منا صيامنا الذي صمناه؛ خشيةً منك، ورجاءً في عفوك، وخوفًا من عقابك، اللهم لا تجعلنا من الذين ضلّ سعيُهم في الحياة الدنيا، وهم يحسبون أنهم يُحسنون صُنعُا، اللهم لا تزغ قلوبنا، اللهم ثبّت قلوبنا على طاعتك يا أكرم الأكرمين.
  • يا رب أسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ وَطَولِكَ وَعَفْوِكَ وَنَعْمائِكَ وَجَلالِكَ وَقَديمِ اِحْسانِكَ وَاِمْتِنانِكَ اَنْ لا تَجْعَلَهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنّا لِشَهْرِ رَمَضانَ حَتّى تُبَلِّغَناهُ مِنْ قابِلٍ عَلى اَحْسَنِ حالٍ وَتُعَرِّفَني هِلالَهُ مَعَ النّاظِرينَ اِلَيْهِ وَالْمُعْتَرِفينَ لَهُ في اَعْفى عافِيَتِكَ وَاَنْعَمِ نِعْمَتِكَ وَاَوْسَعِ رَحْمَتِكَ وَاَجْزَلِ قِسَمِكَ يا رَبِّي الَّذي لَيْسَ لي رَبٌّ غَيْرُهُ لا يَكُونُ هذَا الْوَداعُ مِنّي لَهُ وَداعُ فَناءِ وَلا اخِرَ الْعَهْدِ مِنّي لِلِقاءِ حَتّى تُرِيَنيهِ مِنْ قابِلٍ في اَوْسَعِ النِّعَمِ وَاَفْضَلِ الرَّجاءِ وَاَنَا لَكَ عَلى اَحْسَنِ الْوَفاءِ اِنَّكَ سَميعُ الدُّعاءِ.

شاهد أيضاً: دعاء رمضان قصير ومكتوب ومستجاب.

دعاء وداع شهر رمضان مكتوب

يأتي شهر رمضان هبة وفرصة لكل المسلمين في كل بقاع الأرض لكي يطهرهم من الذنوب والخطايا ويحميهم من أي شرور ومصائب من الممكن أن يقعوا بها، فهو أكبر فرصة للمسلم لكي يتقرب من ربه ويتمنى كل ما يريد خصوصاً في ليلة الفدر التي تتغير بها الأقدار نحو الأفضل، وفي التالي أجمل دعاء وداع شهر رمضان مكتوب:

  • اللهم سلمني إلى رمضان وسلم لي رمضان وتسلمه منه تقبلاً، الله اختم لنا شهر رمضان بغفرانك، والعتق من نيرانك، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
  • أللَّهُمَّ يَا مَنْ لا يَرْغَبُ فِي الْجَزَاءِ، وَلاَ يَنْدَمُ عَلَى العطاء، وَيَا مَنْ لاَ يُكَافِئُ عَبْدَهُ عَلَى السَّوآءِ، مِنَّتُكَ ابْتِدَاءٌ، وَعَفْوُكَ تَفَضُّلٌ، وَعُقُوبَتُكَ عَـدْلٌ، وَقَضَاؤُكَ خِيَرَةٌ، إنْ أَعْطَيْتَ لَمْ تَشُبْ عطاءك بِمَنٍّ، وَإنْ مَنَعْتَ لَمْ يَكُنْ مَنْعُكَ تَعَدِّيا تَشْكُرُ مَنْ شَكَرَكَ وَأَنْتَ أَلْهَمْتَهُ شُكْرَكَ، وَتُكَافِئُ مَنْ حَمِدَكَ وَأَنْتَ عَلَّمْتَهُ حَمْدَكَ.

شاهد أيضاً: دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد.

دعاء وداع شهر رمضان اللَّهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ فِي كِتابِكَ المنزل

يحبوا بعض الأفراد أن يدعوا أدعية خاصة معينة في شهر رمضان يحبونها ويروا بأنها تحمل الخير الكثير، فذكر الله عز وجل في كتابه الكريم العديد من الآيات التي تدل على عظم شهر رمضان فأقل القليل أن نحسن استغلاله خصوصاً اواخره التي تحوي على ليلة القدر وفي التالي نذكر دعاء وداع شهر رمضان اللَّهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ فِي كِتابِكَ المنزل:

  • اللهم إنك قلت في كتابك المنزل “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن” وهذا شهر رمضان وقد أوشك على الرحيل، فأسألك بوجهك الكريم وكلماتك التامة إن كان بقي عليّ ذنب لم تغفره لي أو تريد أن تعذبني عليه ألا يطلع فجر هذه الليلة أو ينتهي هذا الشهر إلا وقد غفرته لي يا أرحم الراحمين.
  • أيضاً دعاء اللهم اجبر كسرنا على فراق أحب الشهور إلى قلوبنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك.
  • كذلك اللهم اجعل خير أعمالنا خواتمها، وخير أعمارنا أواخرها، وخير أيامنا يوم نلقاك، اللهم اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما تبقى.

شاهد أيضاً: أجمل صور للدعاء 2023.

دعاء وداع رمضان تويتر

يحب الفرد أن يشارك مشاعره على مواقع التواصل الاجتماعي أملاً في أن يراها أحد ويقرأ الدعاء وينال من خلاله على الأجر والثواب فمع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك يحب الفرد أن يرسل لمن يحب الدعوات لكي يعمل على قراءتها ويهبه الله ما يرد وفي التالي نذكر دعاء وداع رمضان تويتر:

  • اللهم لا تختم رمضان إلا وقد رفعت أسمائنا في صحائف العتقاء، وأصلحت حالنا، وأجبت دعائنا، وغفرت ذنوبنا.
  • كذلك دعاء اللهم اسمع دعائي وارحم تضرعي وتذللي لك واستكانتي وتوكلي عليك وانا لك مسلم لا أرجو نجاحا ولا معافاة ولا تشريفا ولا تبليغا إلا بك ومنك وامنن علي جل ثناؤك وتقدست اسمائك بتبليغ شهر رمضان وأنا معافى من كل مكروه ومحذور ومن جميع البوائق، الحمد لله الذي أعاننا على صيام هذا الشهر وقيامه حتى بلغنا آخر ليلة منه.
  • أيضاً دعاء اللهم إنا نتكلف بخاتمة أعمالنا التي فعلناها في شهرك الكريم، تقبل الله صيامنا وفعلنا، وكل خير عملنا، واجعلنا ممن غفرتكم يا كريم.

شاهد أيضاً: دعاء لأبي المتوفي في العشر الأواخر من رمضان.

دعاء نهاية رمضان قصير

يجب أن يحرص الفرد على استغلال أخر ساعات من شهر رمضان في فعل الخير وتطبيق رمضان في كل حياته بأن يبتعد عن الشرور ويتقرب من الله عز وجل، ويهتم بالأذكار والدعاء والصلوات والقيام، فجعل رمضان نمط حياة من أجمل ما قد يحصل للفرد، وفي التالي نذكر دعاء نهاية رمضان قصير:

  • اللَّهُمَّ إنَّا أَهْلُ هَذَا الشَّهْرِ الِّذِي شَرَّفْتَنَا بِهِ وَوَفّقتَنَا بِمَنِّكَ لَهُ حِينَ جَهِلَ الاَشْقِيَاءُ وَقْتَهُ وَحُرِمُوا لِشَقَائِهِم فَضْلَهُ، أَنْتَ وَلِيُّ مَا اثَرْتَنَا بِهِ مِنْ مَعْرِفَتِهِ، وَهَدَيْتَنَا مِنْ سُنَّتِهِ، وَقَدْ تَوَلَّيْنَا بِتَوْفِيقِكَ صِيَامَهُ وَقِيَامَهُ عَلى تَقْصِير، وَأَدَّيْنَا فِيهِ قَلِيلاً مِنْ كَثِيـر.
  • كذلك اللهم إني أسألك إذا ما زالت هناك إثم لم تغفر لي به في شهر رمضان الماضي، ألا تمضي هذه الليلة إلا إذا سامحتني وترحمني بها وعفنتني منها. برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • بالإضافة إلى دعاء اللهم اسألك بعظمة ما طلب منك نبيك محمد أن تجعل شهر رمضان الذي أنزلته علينا كل عام رحمة لنا ومغفرة من كل ذنب واجعله شفاعا حاجاتنا، وجعل فيه البر والهداية لقلوبنا من كل ضلال.
  • أيضاً دعاء اللهم نعوذ بك من الظلم الذي يؤلمنا، ومن الهموم التي تحزننا، ومن الأفكار التي تزعجنا، ونعوذ بك من زوال نعمتك وفجأة انتقامك وكل غضبك نسأل أنت يا الله على الراحة في الدنيا والنصر في الجنة.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان، وذكر أجمل الأدعية التي تشمل على الخير الوفير في الدنيا والآخرة عن شهر رمضان.