دعاء آخر يوم في رمضان، من أعظم العبادات التي يتقرّب بها المسلم من ربه الدعاء وهو من الطاعات السهلة التي ينال المسلم بها الخير العظيم في الدنيا والآخرة بالإضافة إلى أنه يبحث عن بعض الأمور الدنيوية التي لا يتمكن من تحقيقها إلا بإرادة الله تعالى فيتضرع إليه في الأوقات التي يُستجاب بها الدعاء، كذلك يغتنم الليالي الأخيرة من شهر رمضان المبارك، أما عن دعاء آخر يوم في رمضان فهو ما نتطرق إليه في هذا المقال.

دعاء آخر يوم في رمضان 2023

على الإنسان المسلم أن يدعو الله تعالى في الرخاء والشدة وليس فقط عند الحاجة، وأيضًا يتحرى مواسم إجابة الدعاء ومن بينها شهر رمضان الكريم وخاصةً الأيام العشر الأخيرة منه، لذلك نورد فيما يلي دعاء آخر يوم في رمضان 2023:

  • اللهمَّ اجعل هذا الشهرَ شهرًا مغفرةً ورحمةً وعتقًا من النارِ، واجعلنا فيه مِمَّنْ ترِضَى عنهُ وتحبَّهُ، وارزُقْنا فيهِ الفَوْزَ والنَّجاحَ، يا أرحمَ الراحمين.
  • اللهم نسألك في نهاية شهر رمضان أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وصفاء نفوسنا يا أرحم الراحمين، اللهم في ختام شهر رمضان أعنا على قضاء حوائجنا وبارك لنا في أيام حياتنا واكتب لنا الرحمة والعفو والغفران من عندك.
  • -اللهمَّ اجعلنا ممَّنْ يستمعونَ القولَ فيتَّبِعونَ أحسنَه، ويتَّبعونَ أفعاله، ويتركونَ الأسوأ مِنْها، ويتفكرونَ في معانيه، ويجتنبونَ ما فيه شرٌّ، يا ربَّ العالمين.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا.

دعاء آخر يوم في رمضان

دعاء آخر ساعة من نهار رمضان

أخبرنا نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أن الصائم يفرح عند الإفطار وعليه أن يدعو الله تعالى في هذا الوقت لأنه أنعم عليه بالصحة والعافية وأكرمه بالقدرة على الصيام، أما عن أفضل دعاء آخر ساعة من نهار رمضان فنذكر منه ما يأتي:

  • اللهم نسألك من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا رب العالمين من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم إني أسالك بعظيم ما سألك به أحد من خلقك من كريم أسمائك، وجميل ثنائك، وخاصة دعائك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل شهرنا هذا أعظم شهر رمضان مر علينا منذ أنزلتنا إلى الدنيا».
  • اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ.
  •  رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

شاهد أيضا: دعاء رمضان يوم الجمعة

افضل دعاء في آخر يوم من رمضان في آخر ساعة

المسلم العاقل يستغل كل دقيقة في مواسم الطاعات بفعل ما يقربه من الله تعالى لينال الأجر العظيم، فهو لا يعلم إن كان سيدرك رمضان القادم أم لا لذلك يتحرى ترديد افضل دعاء في آخر يوم من رمضان في آخر ساعة والذي نعرض بعضًا منه فيما يلي:

  • اللهم بات رمضان بين يديك فبارك لنا فيما عملنا واصرف ما سألك به منا وما ألبسنا بعده ثوب الصلاح والعافية يا أكرم الأكرمين.
  • اللَّهُمَّ عافني في جَسَدِي، وَعافني في بَصَرِي، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنِّي، لا إِلهَ إِلَّا أنْتَ الحَلِيمُ الكَرِيمُ، سُبْحانَ اللَّهِ رَبِّ العَرْشِ العَظِيمِ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ.
  • اللهم لا تجعل رمضان هذا آخر العهد بيننا اللهم اجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا ودعائنا.
  • – اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.

دعاء آخر يوم في رمضان

اللهم في اخر يوم من رمضان تويتر

التطبيقات المختلفة تساعد المسلم في تذكير أخاه بالطاعات، كما أنه يدعو له بالأدعية الجامعه المانعة ويطلب من الله أن يمنّ عليه بالصحة والعافية، وقد أخبرنا نبينا الكريم بضرورة تذكير الغير بفعل الطاعات، نذكر في الآتي أجمل دعاء حول اللهم في اخر يوم من رمضان تويتر:

  • اخر يوم في رمضان اسأل الله ان يجمعنا جميعاً في مستقر رحمته ويغفر ذنوبنا، ويعتقنا من النار رحمنا الله واياكم وغفر لموتانا وموتاكم.
  • وفي آخر يوم من رمضان:”اللهم اجعل كل ما دعيته لك سرا وجهرا تكتبه لي واقعا يفرح به قلبي”.
  • اللهُمَّ إنه آخر يوم في رمضان فلا تجعله آخر عهدنا به، اللهُمَّ أعده علينا أزمنة مديدة وسنين عديدة ونحن بخير وأفضل حال، اللهُمَّ اجعلنا من عتقاءه من النار ووالدينا ومن نُحِب، اللهُمَّ اختمه لنا بالعفو والغفران.

شاهد أيضا: دعاء رمضان قصير ومكتوب ومستجاب

دعاء آخر يوم في رمضان

إذا حافظ المسلم على الادعية التي رددها النبي محمد صلى الله عليه وسلم سواءً في رمضان أو في غيره فإنه ينال الأجر العظيم كذلك يضمن شفاعة النبي عليه السلام لامتثاله للسنة النبوية، لذلك نحرص على الإكثار من دعاء آخر يوم في رمضان ومنه:

  • اللهم إنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، ولا تخرجنا منه إلا مقبولين ومرحومين ومعتوقين من النار، اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا ودعائنا، اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وانت راضً عنا يارب.
  • اللهم اجعل رمضان هذا شاهدًا لنا لا علينا.
  • أدعوك يا الله بكل ما في داخلي من حزن وكرب، وأتمنى أن تخفف عليِ ثقل هذه الأيام، وأن ترحمني ولا تبتليني في أكثر الأشياء المقربة إلى قلبي يا الله.
  •  اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً وَمِيتَةً سَوِيَّةً وَمَرَدًّا غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ.

دعاء آخر يوم في رمضان

دعاء مستجاب في آخر يوم رمضان 2023

يتمنى المسلم لو يستجيب الله لكافة الادعية التي فاض بها قلبه، لكن عليه أن يعلم أن الله يختار له الخير دائمًا ويمنع عنه ما دعاه لعلمه بأنه لن يكون في مصلحته في دينه أو دنياه، ولعل من أروع دعاء مستجاب في آخر يوم رمضان 2023 التالي:

  • “اللهم تقبل في شهر رمضان توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، واهدِ قلبي، واسلل سخيمة صدري”.
  • «اللهم لا تجعل رمضان هذا آخر عهدنا بشهرك الكريم، وأعِد علينا رمضان أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة، واجعلنا ممّن شملتهم الرحمة وعمتهم المغفرة وحازوا بعتق من النار».
  • وفي يوم آخر يوم رمضان نسألك يا رب يا من بلغتنا رمضان أن تبلغنا إياه أعوام بعد أعوام وأن تتقبله منا على ما كان منا من تقصير.
  • اللهم إني أعوذ بك من سوء التوفيق ومن حياة الضيق ومن مخالفة الطريق ومن الحُمى والحريق ومن قلة المُعين والصديق ومن هجر الحميم والرفيق.

شاهد أيضا: دعاء لأبي المتوفي في العشر الأواخر من رمضان 

صور دعاء آخر يوم في رمضان

من عظيم فضل الله تعالى على عباده المؤمنين أنه في حال أخبرت غيرك بفعل الطاعة وكنت دالًا له على هذا الخير فإنك تنال الأجر مثله تمامًا، لذلك يرسل المسلمون لبعضهم البعض صور دعاء آخر يوم في رمضان لطلب العفو والرحمة من الله تعالى ومنها التالي:

دعاء آخر يوم في رمضان

دعاء آخر يوم في رمضان

دعاء آخر يوم في رمضان

دعاء آخر يوم في رمضان

في الختام علينا جميعًا أن نحرص على الإلحاح على الله تعالى بترديد دعاء آخر يوم في رمضان، حيث ذكرنا الأدعية المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتي تعطي للمسلم النفع في دينه ودنياه، وكذلك يرجو من الله تعالى حصول الثواب العظيم.