اعمال ليلة القدر السيستاني، ليلة واحدة من الممكن أن تغير حياتك للأبد، هذا ما تقوم به ليلة القدر التي تغير أقدار العبد ويستجيب الله عز وجل لكل من يدعو ويبتهل ويملك اليقين، كما أنها تدفع المصائب عن الفرد لكي تستبدلها بالخير والرزق والبركة، لذا يجب استحسان العمل فيها، والعمل على التقرب من الله عز وجل والابتعاد عن كل أمر يزيد من سيئات الفرد، لذا سنعرض في المقال أهم اعمال ليلة القدر السيستاني.

اعمال ليلة القدر السيستاني

تتعدد الأعمال التي يقوم بها الفرد في ليلة القدر مثل الأدعية والصلوات والقيام وقراءة القرءان لكن يرغب الفرد في معرفة ما هي أفضل هذه الأعمال لكي يركز عليها ويحقق الله له كل ما يرغب به ويدعو، فالمرجع الديني للشيعة علي السِيستاني خصوصاً في العراق وإيران، وفي التالي نعمل على ذكر ما هي اعمال ليلة القدر السيستاني:

  • أول خطوة هي أن يتم الاغتسال عند غروب الشمس، لكي يستقبل الفرد صلاة العشاء والتراويح والقيام في الليل وهو طاهر تماماً.
  • صلاة قيام الليل تكون ركعتين ثم ركعتين، وفيها يتم حمد الله تعالى وقراءة آيات التوحيد سبع مرات في كل ركعة مثل سورة الإخلاص.
  • حينما ينتهي الفرد يستغفر الله سبعين مرة ثم يدعو لله عز وجل وتمسك المصحف بين يديك وتدعو بهذا الدعاء: “للهم إني أسألك بكتابك المنزل وما فيه، وفيه اسمك الأكبر وأسماؤك الحسنى وما يُخاف ويُرجى، أن تجعلني من عتقائك من النار”.
  • بعد أن تنتهي تدعو بكل ما ترغب به في حياتك سواء دعوات للدنيا أو للآخرة، الآن ستضع القرآن على رأسك وتقول:  “اللهم بحق هذا الكتاب، وحق من أرسلته به، وبحق كل مؤمن مدحته فيه، وبحقك عليهم، فلا أحد أعرف بحقك منك”.
  • عليك قراءة هذا الدعاء كاملاً وهو: “اللّهمّ إني أمسيتُ لك عبداً داخِراً، لا أملِكُ لنفسي نفعاً ولا ضرّاً، ولا أصرِفُ عنها سوءاً، أشهدُ بذلك على نفسي، وأعترفُ لك بضعْفِ قوّتي، وقلّة حيلتي، فصلِّ على محمّدٍ وآل محمّد، وأنجِز لي ما وعدْتَني وجميع المؤمنين والمؤمنات من المغفرة في هذه اللّيلة، وأتْمِم عليَّ ما آتيتني، فإني عبدُك المسكينُ المستكين الضّعيف الفقير المهين. اللّهم لا تجعلني ناسياً لذِكْرِك فيما أوليتني، ولا غافلاً لإحسانك فيما أعطيتني، ولا آيساً من إجابتكَ وإنْ أبطأت عنّي في سرّاء كنتُ أو ضرّاء أو شدّةٍ أو رخاء أو عافيةٍ أو بلاء أو بؤسٍ أو نعماء، إنّك سميع الدّعاء”.
  • بالإضافة لقراءة أدعية التوبة ومكارم الأخلاق، والعمل على الصلاة مائة ركعة، وزيارة الحسين بن علي.

شاهد أيضاً: هل الدعاء في ليلة القدر مستجاب.

كيفية صلاة ليلة القدر ١٠٠ ركعة

يصلي الشيعة في ليلة القدر مائة ركعة كاملة يرغبون من خلالها رضا الله عز وجل ونيل الدرجات العلى في الدنيا وفي الآخرة، لذا سنعرض في التالي ما هي كيفية صلاة ليلة القدر ١٠٠ ركعة:

  • يجب في البداية أن تقوم بالاستحمام لكي تستقبل يومك وصلاتك وقيامك وأنت طاهر.
  • الآن ستعمل على استقبال القبلة وتقرأ سورة الفاتحة مع أي سور من سور التوحيد وأبر مثال عليها سورة الإخلاص، تقرأ في كل ركعة سبع مرات.
  • حينما تنتهي ستعمل على استغفار ربك لسبعين مرة.
  • وبعد أن تنتهي قم بالدعاء والتشهد والتسليم.
  • يجب عليك أن تصلي مائة ركعة عند الشيعة وفي حال لم تكن قادر فتصليهم على الفراش أو جالس.

شاهد أيضاً: ماذا يقرأ في صلاة ليلة القدر.

متى وقت صلاة ليلة القدر

تبدأ ليلة القدر من أذان المغرب حتى صلاة الفجر، ولك أن تقوم به بكل ما تشاء من دعاء وصلاة وعبادة الله في كل دقيقة والتقرب منه في فعل الخير وترك المنكرات وأي شيء يؤدي لزيادة في سيئات الفرد، وفي التالي سنعمل على توضيح متى يكون وقت صلاة ليلة القدر:

  • الصلاة في ليلة القدر خير من ألف شهر.
  • لك أن تصليها بعد أن تصلي العشاء مباشرة حتى قبل صلاة الفجر بالعدد الذي ترغب به ولكن عند الشيعة يكون العدد مائة ركعة كاملة.

شاهد أيضاً: دعاء الامام علي بن الحسين في ليلة القدر.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في اعمال ليلة القدر السيستاني، وما هي الطريقة الصحيحة للصلاة والوقت الكامل لها والذي يكون من بعد صلاة العشاء وقم بتأدية القيام بها، والصدقات والاستغفار والدعاء.

اقرأ أيضاً

100 دعاء في ليلة القدر مكتوب

دعاء لزوجي في العشر الأواخر من رمضان

متى يبدا القيام في العشر الأواخر

ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان

دعاء لأبنائي في العشر الأواخر من رمضان

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

لماذا ينزل جبريل الى الارض ليلة القدر

ما هي علامات ليلة القدر كاملة

دعاء وضع المصحف على الرأس في ليلة القدر