طريقة قيام الليل في العشر الاواخر، تبدأ صلاة فيام الليل من بعد صلاة العشاء وتستمر حتى صلاة الفجر، وللفرد أن يصليها متى ما يرغب وأي عدد ركعات يريده، ولكن فقط يجب أن تكون هناك نية خالصة لله عز وجل، فلكل فرد أمنية وحلم يرغب في تحقيقه على الرغم من صعوبته، ولكن الدعاء هو الحل الأمثل لحصول كل ما يريد الفرد وبطريقة مبهرة وتيسير الأمور من الله عز وجل ونيل ما يريد، لذا سنعرض في المقال طريقة قيام الليل في العشر الاواخر.

طريقة قيام الليل في العشر الاواخر

يزداد الاجتهاد في شهر رمضان المبارك ويحرص الفرد على أن تكون كل دقيقة في هذه الأيام المباركة مليئة بالتسبيح والاستغفار والذكر وعبادة الله وقراءة القرآن الكريم والصدقات وفعل الخير وترك المنكر وكل ما يغضب الله عز وجل وفي التالي نعمل على ذكر ما هي طريقة قيام الليل في العشر الاواخر:

  • أول خطوة هي أن يقوم الفرد بالوضوء بشكل صحيح.
  • مع التأكيد على أن يكون الفرد طاهر، والنية موجودة.
  • لا يوجد عدد معين للركعات، ولكن يجب ألا تكون أقل من ركعتين، لأنها تصلى مثنى ثم مثنى وفي كل ركعتين تسليم.
  • والدليل على ذلك قول رسول الله صل الله عليه وسلم “صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ”.
  • لا يوجد سور معينة لقولها ولكن يستحب أن تكون سور طويلة وعدم الاستعجال والدعاء في كل الأمور التي ترغب بها ولو كانت في نظرك مستحيلة فالله رب المستحيل لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.
  • في نهاية الصلاة يكون الوتر، وذلك كما فعل رسول الله صل الله عليه وسلم حيث قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُصَلِّي إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، كَانَتْ تِلكَ صَلَاتَهُ – تَعْنِي باللَّيْلِ – فَيَسْجُدُ السَّجْدَةَ مِن ذلكَ قَدْرَ ما يَقْرَأُ أحَدُكُمْ خَمْسِينَ آيَةً قَبْلَ أنْ يَرْفَعَ رَأْسَه”.
  • عدد صلوات الوتر إما ركعة أو ثلاث ركعات، واقرأ ما تيسر من المصحف الشريف سواء سور طويلة أو قصيرة أو بعض من الآيات.

شاهد أيضاً: حكم قيام الليل بعد صلاة الوتر.

عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

يسعى الفرد المسلم لملء وقته بذكر الله عز وجل والابتعاد عن أي أمر من الممكن أن يزيد من سيئاته ويبعده عن الرحيم، لأن العهد يتجدد مع الله الرحيم في رمضان ويرغب الفرد في أن يبدأ بداية جديدة بعيدة عن الفتن والمعاصي ويكون حريص على أن يكون قلبه كله خير وطاعة لله، وفي التالي نعمل على ذكر كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان:

  • كان هناك اختلاف واضح بين العلماء عن عدد الركعات حيث كان جمهور الفقهاء منهم متفق على أن تكون عشرين ركعة، لكن المذهب المالكي كان له رأي أخر وهي أن تكون ستة وثلاثين ركعة.
  • والعلماء أفادوا بأنها أكثر من أحد عشر ركعة وهناك من قال ثلاثة عشر ركعة.
  • في النهاية الأمر ليس محدد ومجبر على الفرد فأي عدد يرغب به له أن يصليه ولكن تكون مثنى.
  • كما أنه لا توجد سور معينة محددة فما أراد له من سور قصيرة أو طويلة أو آيات معينة.

شاهد أيضاً: متى يبدا القيام في العشر الأواخر.

فضل صلاة قيام الليل

تملك صلاة القيام أجر كبير جداً، فهناك بعض الأفراد أصبحت صلاة القيام فرض سادس لهم من شدة تعلقهم بها، ورؤية الثواب والخير العظيم الكامن وراءها، خصوصاً بأنها تعمل على تسريع إجابة الدعوات وتساعد على تحقيق كل ما يريده الفرد وفي التالي نعمل على ذكر ما هو فضل صلاة قيام الليل:

  • أكبر دليل على أهمية صلاة فيام الليل في قوله تعالى بكتابه الكريم: “تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ المَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُون”، ومن الجدير بالذكر أن قرة العين هي الدمع البارد الذي ينتج من شدة سعادة الفرد.
  • تزيد من بركة الفرد والخير به.
  • تحط عنه الذنوب وترفع رصيد حسناته.
  • يستجيب الله للدعوات التي يدعيها الفرد في الصلاة.
  • كما أنه ورد حديث شريف عن فضل الصلاة في قول جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إن في الليل لساعةً لا يوافقها رجلٌ مسلم يسأل الله خيراً من أمر الدنيا والآخرة، إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلةٍ)

شاهد أيضاً: السور المستحب قراءتها في صلاة قيام الليل.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في طريقة قيام الليل في العشر الاواخر، وكم تبلغ عدد الركعات بها والتي كان هناك اختلاف كبير بين العلماء ولكن للفرد العدد الذي يريد أي لم يتم تحديده بشكل مفصلي مثل الصلوات المفروضة ومعرفة فضل الصلاة.

اقرأ أيضاً

100 دعاء في ليلة القدر مكتوب

دعاء لزوجي في العشر الأواخر من رمضان

متى يبدا القيام في العشر الأواخر

ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان

دعاء لأبنائي في العشر الأواخر من رمضان

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

لماذا ينزل جبريل الى الارض ليلة القدر

ما هي علامات ليلة القدر كاملة

دعاء وضع المصحف على الرأس في ليلة القدر