طريقة صلاة التهجد في العشر الاواخر، يسعى الفرد لاستغلال كل دقيقة في أخر أيام شهر رمضان المبارك لأنها تحوي على أعظم ليلة التي أجرها يعادل ألف شهر أي أكثر من ثلاثة وثمانين سنة، تخيل أن كل فعل تقوم به ستأخذ عليه أجر كأنك تقوم به من سنين طويلة، لذا هناك اهتمام بفعل الصالحات، وترك المنكرات والتقرب من الله بقراءة القرآن الكريم وذكر الله الرحيم والاستغفار وأداء النوافل منها قيام الليل لذا سنعرض في المقال طريقة صلاة التهجد في العشر الاواخر.

طريقة صلاة التهجد في العشر الاواخر

تعتبر صلاة التهجد جزء من صلاة قيام الليل كما أنها من النوافل التي تعمل على زيادة رصيد حسنات الفرد وتطهر قلبه وتشرح صدره، فكان رسول الله صل الله عليه وسلم شديد الحرص على أداءها، فضلاً عن أنها ذكرت في القرآن الكريم بسورة المزمل، وفي التالي سنعرض ما هي طريقة صلاة التهجد في العشر الاواخر:

  • تختلف صلاة التهجد عن القيام بأن القيام يكون للفرد وهو مستيقظ ويمتد من بعد صلاة العشاء وحتى الفجر، أما التهجد فتكون بعد أن تستيقظ من نومك في الليل.
  • تصلي ركعتين ثم ركعتين، وللمسلم أن يصلي ما يشاء من عدد ركعات، فهي من النوافل التي يسعى المسلمون لصلاتها لكي يستجيب الرحيم لهم كل ما يرغبون به من دعوات، وفي النهاية يتم الوتر سواء كان ركعة أو ثلاث ركعات.
  • تشمل كل ركعتين في صلاة التهجد على تسليمة والدليل على هذا هو قول رسول الله صل الله عليه وسلم “صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ”

شاهد أيضاً: موعد صلاة التهجد في رمضان.

طريقة صلاة التهجد في العشر الأواخر للنساء

لا يخذل الله عز وجل أي فرد قد دعا ورجا في نيل الخير عنده، بل يمنحه فوق ما يتمنى، ويعطيه فوق ما يرجو، لأنه الوهاب الذي لو أعطى عوضك عن كل ما فاتك وكل ما تعرضت له من مصاعب في حياتك، فالعوض لا يكون عادياً بل مبهراً عظيماً يزيل كل ما تعاني منه وفي التالي نعمل على ذكر طريقة صلاة التهجد في العشر الأواخر للنساء:

  • بعد أن تستيقظ السيدة تقوم بالوضوء بشكل صحيح وكامل والالتزام بأركانه وشروطه.
  • تضع في نيتها أنها ستصلي صلاة التهجد.
  • تبدأ الصلاة بركعتين خفيفتين، وتستمر في الصلاة للعدد الذي ترغب فمن الجدير بالذكر أن أعظم أجر وأفضل وقت يكون الثلث الأخير من الليل فيقول الله هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له.
  • بعد أن تنتهي من الصلاة تقوم بأداء صلاة الوتر ثلاث ركعات.

شاهد أيضاً: هل يجوز صلاة التهجد في البيت.

كم عدد ركعات صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

يجب الانتباه أنه لا يوجد عدد محدد للركعات في الصلاة فيبقى الفرد يصلي كما يريد من بعد صلاة العشاء وحتى قبل الفجر، ولكن في المساجد الأمر مغاير، فيؤدي الشيخ والإمام عدد معين من الركعات وينهيها بالوتر ولو رغب الفرد في إكمالها يكمل في البيت، وفي التالي نذكر كم عدد ركعات صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان:

  • اتفق جمهور العلماء على أن تكون صلاة قيام الليل ركعتين ثم ركعتين وفي كل ركعتين تسليم.
  • بالنسبة لعدد الركعات كان هناك اختلاف لكن جمهور العلماء الغالبية شافعية، وحنبلية، وحنفية اجتمعت على أن تكون عشرين ركعة.
  • لكن الرأي المغاير لهم كانت المالكية التي وضحت بأنها ستة وثلاثين ركعة.
  • بصورة عامة تزيد الصلاة عن أحد عشر ركعة، والعدد كما يريد الفرد أي أنه ليس ملزم بشكل إجباري على الفرد أن يصليها بهذا العدد.
  • وكان الدليل على هذا الأمر في حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عندما سُئِلَّت: (كيفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في رَمَضَانَ؟ فَقَالَتْ: ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أتَنَامُ قَبْلَ أنْ تُوتِرَ؟ قَالَ: يا عَائِشَةُ، إنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ ولَا يَنَامُ قَلْبِي).

شاهد أيضاً: هل صلاة التهجد بدعة.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في طريقة صلاة التهجد في العشر الاواخر، وكم عدد الركعات في القيام والتراويح، والطريقة الصحيحة للنساء في الصلاة.

اقرأ أيضاً

100 دعاء في ليلة القدر مكتوب

دعاء لزوجي في العشر الأواخر من رمضان

متى يبدا القيام في العشر الأواخر

ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان

دعاء لأبنائي في العشر الأواخر من رمضان

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

لماذا ينزل جبريل الى الارض ليلة القدر

ما هي علامات ليلة القدر كاملة

دعاء وضع المصحف على الرأس في ليلة القدر