هل ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، تخيّل أن رمضان قد بدأ بالأمس، وها هو اليوم يستعد لكي يحزم أمتعته في الأواخر منه، لكي يغادرنا بعدما جبرنا ومنحنا السكينة والسعادة، لذا يجب على المسلم أن يستغل كل ثانية تتواجد في هذه الأيام المباركة، ويحرص على أن يتهلل ويدعو الله بها، ويتقرب منه في كل فعل، ووقت وحين، فلا خيّب الرحيم الكفوف الداعية، لذا سنعرض في المقال هل ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.

هل ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

حرص الصحابة الكريم مع أشرف خلق الله رسولنا محمد صل الله عليه وسلم على استغلال أيام شهر رمضان حس استغلال وعلى وجه الخصوص في العشر الأواخر التي تزيد بها العبادات والقيام والصلاة والذكر والابتعاد عن أي أفعال تزيد من رصيد سيئات الفرد وفي التالي نعمل على ذكر هل ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان:

  • نعم، ولكنها غير معروفة بشكل تحديدي، بل يتم تحريها في كل سنة وتكون مختلفة عن سابقها، ولكن الأكيد فيها أن الله عز وجل يغير بها أقدار عباده.
  • ومعروفة بأنها تحسن من أحوال الفرد، ويستجيب الله فيها لكل من سأل ودعا ورغب في شيء.
  • كما أنها تغفر للمسلم كل الذنوب عليه ما تقدم منها وما تأخر وتعتق رقبته من النار، أي يدخل الجنة بدون حساب ولا عذاب.
  • لذا يجب أن يتم استغلال هذه الليلة وكل ليلة في العشرة الأواخر بشكل جيد لكي تنال على الخير الوفير بها.

شاهد أيضاً: 100 دعاء في ليلة القدر مكتوب لتيسير الأمور.

متى ليلة القدر 2023

يحرص المسلم على معرفة ليلة القدر لكي يزيد اجتهاده بها ويقوم بفعل الأعمال الصالحة من صلاة وقيام ونوافل، وقراءة القرآن الكريم وذكر الله عز وجل في كل وقت وحين، فيجب أن يكون الفرد مستعد لاستقبال أعظم عشر أيام، حيث أقسم الله بها في مصحفه الشريف في قوله تعالى: {وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ}، وفي التالي نذكر متى ليلة القدر 2023:

  • لا يوجد أي شخص قادر على معرفة ليلة القدر بشكل تفصيلي في كل عام، لأنها من الغيبيات التي لا يعلمها إلا الله عز وجل.
  • لكن الفرد المسلم يجتهد في جميع هذه الأيام العشرة، لأنها من الممكن أن تكون بها، وفي حال غفل عن أي ليلة لا ييأس ويجتهد بما تبقى فالله رحيم لا يرد عبده منكسراً بعد أن دعا وناجا.
  • لكن تكون هذه الليلة المباركة في الليالي الوترية والتي تتوزع في رمضان 2023 كما يلي:
    • ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان تكون في الثاني عشر من شهر إبريل 2023م.
    • أيضاً ليلة الثالث والعشرين تكون في الرابع عشر من شهر إبريل.
    • بالإضافة إلى ليلة الخامس والعشرين التي تصادف تاريخ السادس عشر من شهر إبريل.
    • علاوة على ذلك ليلة السابع والعشرين من رمضان والتي كانت ليلة القدر زمن رسول الله صل الله عليه وسلم تصادف الثامن عشر من إبريل.
    • وأخر ليلة وترية هي ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وتكون العشرين من إبريل لعام 2023م.

شاهد أيضاً: لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم.

أحاديث العشر الأواخر من رمضان

سرد رسول الله صل الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث التي ربت الأمم كاملة وجعلها تدرك كل ما يتعلق بدينهم الحنيف الدين الإسلامي، خصوصاً الأيام والليالي المباركة التي يحصل بها تغيير في الأقدار، وزيادة في الأجور ومغفرة في الذنوب، وفي التالي نذكر أحاديث العشر الأواخر من رمضان:

  • عنْ عائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا، قَالَتْ: كانَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ يُجاوِرُ في العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رمضَانَ، ويَقُول: “تحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضانَ”.
  • كَانَ رسُول اللَّهِ ﷺ: إِذا دَخَلَ العَشْرُ الأَوَاخِرُ مِنْ رمَضَانَ، أَحْيا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَه، وجَدَّ وَشَدَّ المِئزرَ.
  • أيضاً عن عائشة قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِن عَلِمْتُ أَيَّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ فاعْفُ عنِّي.

شاهد أيضاً: ما معنى تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في هل ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان والأحاديث النبوية التي ذكرت أهمية هذه الأيام المباركة خصوصاً ليلة القدر ومعرفة متى تكون فهي في الأيام الوترية.

اقرأ أيضاً

100 دعاء في ليلة القدر مكتوب

دعاء لزوجي في العشر الأواخر من رمضان

متى يبدا القيام في العشر الأواخر

ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان

دعاء لأبنائي في العشر الأواخر من رمضان

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

لماذا ينزل جبريل الى الارض ليلة القدر

ما هي علامات ليلة القدر كاملة

دعاء وضع المصحف على الرأس في ليلة القدر