دعاء للأبناء بالهداية والتوفيق مكتوب، الدعاء في الإسلام هي عبادة تقوم على سؤال العبد ربه والطلب منه، كما من أفضل العبادات التي يحبها الله خالصة له ولا يجوز أن يصرفها العبد إلى غيره، والدعاء مثابة شكر لله عز وجل، واعتراف بفضله الواسع، فلا توجد صيغة محددة للدعاء فكل عبد يدعو بما شاء ويتقرب إلى الله بفنون الدعاء وطرائقه، وقد يكون على صيغة شعراً أو نثراً، ومنهم من يتكلف فيها، وآخرين يدعون بكلمات سهلة وعامية، ونرفق في هذا المقال دعاء للأبناء بالهداية والتوفيق مكتوب.

دعاء لابني بالتوفيق في العمل

للدعاء شروط وآداب يجب أن يلتزم بها العبد عند نداء ربه، ومن أبرزها الإخلاص لله تعالى، كذلك البدء بالحمد والثناء عليه ثم الصلاة على النبي والختم بذلك، ويتطلب من الداعي أن يكون على يقين بالإجابة والجزم في الدعاء، وفيما يلي نستعرض دعاء لابني بالتوفيق في العمل:

  • رب إني أسألك أن تهدي قلوب أبنائي إلى أحسن طاعتك، وأن تصرفهم عن معصيتك، اللهم واجعلهم من أوفر الخلائق حظًّا يا إله العالمين.
  • اللهم اغفر لأولادي ذنوبهم كلّها، جلّها ودقها، وفقهم في أمور الدين والعقيدة، واجعلهم من خاصتك في الدنيا، واحشرهم في الآخرة في زمرة الصالحين يا أرحم الراحمين.
  • إلهي حصّن لي أولادي من شرور ما في هذه الحياة الدنيا، اللهم وهب لهم ألطف الأقدار وأجملها وأعنهم على شكرك وحسن عبادتك يا رب العالمين.

شاهد أيضا: دعاء كفارة المجلس مكتوب ومستجاب اسلام ويب

دعاء للأبناء بالتوفيق في الدراسة تويتر

حضور القلب في الدعاء، كذلك الدعاء في الرخاء والشدة من أهم شروط الدعاء، كذلك عدم الدعاء على الأهل والمال والولد والنفس، وخفض الصوت في الدعاء بين المخافتة والجهر، وكما أن يتأدب مع الدعاء مع الله كأن يعترف بالذنب والاستغفار منه والاعتراف بالنعمة وشكر الله عليها، وفيما يلي نرفق لكم دعاء للأبناء بالتوفيق في الدراسة تويتر

  • اللهم أنت خلقته ووهبته الحياة، وما توفيقه بالحياة إلا منك وعليك، سبحانك ربنا إن التوفيق بك والاتكال عليك، ومآل أمره وفعله وقوله وعلمه إليك.
  • اللهم يا ميسر أمر خلقك والمنعم عليهم في أعماق البحار، أنعم على ابن عبدك بالتوفيق في علمه وعمله وقوله وفعله، إنما هو عبد من عبادك المخلصين، ولدينك من الناصرين، ولأمرك من الطائعين.
  • اللهم يا وفق ابني في مبتغاه، واهده في طريقه ولا تزغ قلبه عن الحق، وأبعد عنه الصحبة السيئة واحرسه حتى تمان التوفيق، وثبته على ما هو مقدم عليه.
  • اللهم أنت نعم الموفق ونعم الوكيل، فلا تكل ابني لنفسه وهو الضعيف ولا قوة له إلا بك، ووفقه فلا قدرة له على المضي بأمر لست أنت راضٍ عنه وخلا من توفيقك له.

شاهد أيضا: دعاء المصيبة اللهم أجرني في مصيبتي مكتوب ومستجاب

دعاء بالنجاح في الامتحانات

يتطلب من العبد أن يجد ويجتهد ويأخذ بجميع الأسباب التي توصله إلى النجاح والتوفيق في جميع الاختبارات، قبل كل ذلك أن يدعو الله بالنجاح والتوفيق وأن تكون نيته خالصة لوجه الله تعالى، كذلك يدعوه بما شاء من الصيغ المشروعة، وفيما يلي نوضح دعاء بالنجاح في الامتحانات:

الدعاء الأولاللهم إني أسألك لأولادي الدرجات العلا في هذه الاختبارات، اللهم لا تخذلهم بعد أن تعبوا واجتهدوا بدراستهم، وحقق لهم يا رب أمانيهم كما أحبوا وأنت راضٍ عنهم يا كريم.
الدعاء الثانياللهم وفق أولادي لينالوا أفضل الدرجات، ولا تعسر عليهم الإجابات، اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، ووفقهم توفيق الصالحين يا عزيز يا حكيم.
الدعاء الثالثإلهي أسألك أن تحلل عقدةً من ألسنة أولادي، وأن تيسر عليهم كل ما هو عسير في هذه الاختبارات، اللهم ثبت لهم ما حفظوه ووفقهم إلى كل خير يا رب العالمين.

دعاء الأنبياء لصلاح الأبناء

وردت في القرآن الكريم الكثير من الآيات القرآنية والتي فيها الأدعية على لسان الأنبياء لصلاح أبنائهم وهدايتهم، ومن أبرز هؤلاء الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام مع ابنه إسماعيل، كذلك سيدنا زكريا وابنه يحيى، كما دعاء سيدنا محمد لهداية أبنائه قبل ولادتهم، وفيما يلي نذكر ادعية من القرآن الكريم لصلاح الأبناء:

  • رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}.
  • {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ}.
  • {رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ}.[
  • {رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِناً وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ}.
  • {رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ}.
  •  {رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ * رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
  • {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ* رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}.

شاهد أيضا: دعاء لزيادة جمال الوجه والجسم .. السورة التي تزيد من جمال الوجه

جوامع الدعاء للأبناء بالتوفيق

الأم الصالحة تدرك أهمية الدعاء لأبنائها وخاصة وقت الامتحانات، كذلك التوفيق في العمل والرزق، وبفضل الله ثم دعاء الوالدين تتحقق الكثير من الأمنيات، كما على الأم ألا تكتفي بالدعاء إنما تخرج جيل صالح قادر على تنمية المجتمعات وإدارتها على الوجه السليم، وفيما يلي جوامع الدعاء للأبناء بالتوفيق:

دعاء للابناء مكتوب
  • اللهم أسألك أن تغرس بذور الإيمان في قلوب أولادي وتحييهم بها، اللهم وثبت قلوبهم على دينك وزينه لهم، وكرّه إلى نفوسهم ملذات الدنيا ومشاغلها والكفر والفسوق والعصيان يا حنان يا منان.
  • إلهي أسألك أن تفتح على بصائر أولادي فتوح العارفين، وأسألك أن تجعلهم لي قرّة عينٍ وافتح عليه من بركات ما أنعمت على العالمين يا جواد يا كريم.
دعاء للابناء بالتوفيق
  • إلهي أسألك أن تنزل على أولادي بركاتك وتوفيقك، ولا تجعلهم يا رب يضلون عن طريق الحق، اللهم سددّ عقولهم وأرشدها إلى أخير الأمور يا عزيز يا حكيم.
  • رب إني أسألك التوفيق لأولادي فيما علموا من الخير وما جهلوا، وأعيذ قلوبهم وأنفسهم الضعيفة من وساوس شياطين الإنس والجن يا رب العالمين.
دعاء للابناء في الاختبارات
  • اللهم إني أسألك لأولادي الدرجات العلا في هذه الاختبارات، اللهم لا تخذلهم بعد أن تعبوا واجتهدوا بدراستهم، وحقق لهم يا رب أمانيهم كما أحبوا وأنت راضٍ عنهم يا كريم.
  • إلهي أسألك أن تحلل عقدةً من ألسنة أولادي، وأن تيسر عليهم كل ما هو عسير في هذه الاختبارات ، اللهم ثبت لهم ما حفظوه، ووفقهم إلى كل خير يا رب العالمين.
دعاء للابناء تويتر
  • اللهم اغفر لأولادي ذنوبهم كلّها، جلّها ودقها، وفقهم في أمور الدين والعقيدة، واجعلهم من خاصتك في الدنيا، واحشرهم في الآخرة في زمرة الصالحين يا أرحم الراحمين.
  • إلهي حصّن لي أولادي من شرور ما في هذه الحياة الدنيا، اللهم وهب لهم ألطف الأقدار وأجملها وأعنهم على شكرك وحسن عبادتك يا رب العالمين.
دعاء الاستوداع للابناء
  • اللهم إني قد استودعتك قلوب أولادي وإيمانهم يا من لا تضيع عند الودائع، اللهم واحفظهم من نوازل الدنيا ومصائبها يا أرحم الراحمين.
  • إلهي إني أسألك أن تحفظ لي أبنائي، وأن تلبسهم ثوب العافية وتزينهم بالعفو والعفاف، اللهم أرشدهم إلى أفضل أمورهم يا رب العالمين.

الدعاء للأبناء بالصلاح

الصلاح والهداية من أكثر ما تتمناه الأمهات والآباء لأولادهم، وهم يدركون أهمية أن يكون ابنهم صالح وبارٌ لهم، وذلك يتطلب منهم السعي للتربية في كافة مراحلهم العمرية تربية حميدة تعتمد في المقام الأول على تقوى رب العالمين جلا وعلا وطاعته في سائر الأوقات وفى جميع الأحوال، ونرفق لكم الدعاء للأبناء بالصلاح:

  • إلهي أسألك أن تنزل على أولادي الهداية والرشاد، وأن تسدد قلوبهم ليسيروا إليك على الصراط المستقيم يا رب العالمين.
  • اللهم اهد أولادي هدايةً لا يضل بعدها أحد منهم، وارض عنهم واجعلهم في الدنيا والآخرة من المرضيين يا سامع دعوات السائلين.
  • رب اهدني وأبنائي فيمن هديت، وتولني وتولهم فإننا لا نحسن التدبير، اللهم واصرف عنا كل ما يشغلنا عن طاعتك وحسن عبادتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للأبناء بالهداية والتوفيق مكتوب بالصور

يجب على الآباء الحرص على تعليم أبنائهم على الصلاة عقب وصولهم لسن السابعة لعمرهم، كما استمرار تعليم الأحكام الخاصة بالدين الإسلامي والآداب المرتبطة بشعائره، حتى يكونوا على دراية بما هو حلال ومحرم، وما هو واجب منهم القيام به وما هو محظور يجب الابتعاد عنه، وفيما يلي دعاء للأبناء بالهداية والتوفيق مكتوب بالصور:

دعاء للأبناء بالهداية والتوفيق مكتوب، قدمنا في هذا المقال الكثير من الأدعية والتي تصلح للأبناء بالهداية والصلاح، كذلك الأدعية للنجاح في الاختبارات مع التطرق إلى شروط الدعاء من خلال سياق النص.