دعاء يوم عرفة، لعل يوم عرفة من أفضل الأيام عند المسلمين والذي يصادف في التاسع من ذي الحجة، حيث يقف في هذا اليوم جمع الحجاج على جبل عرفة، ومن الجدير ذكره أن يوم عرفة من أركان الحج الهامة، ويتحقق هذا اليوم عند وقوف الحجاج عرفة، كما يبدأ الوقوف في عرفة منذ زوال الشمس وحتى فجر ثاني يوم من أيام عيد الأضحى، ومن هذا المنطلق سوف نرفق في السطور القادمة دعاء يوم عرفة.

دعاء يوم عرفة

أكدت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم على أن التقرب من الله تعالى في يوم عرفة أمر ضروري، حيث يجب أن يقوم المسلم في هذا اليوم الدعاء والصلام والصوم، كذلك الدعاء الذي يعد من العبادات التي يتقرب بها العبد من ربه، وهنا سوف نرفق بعض من الأدعية التي يتم الدعاء بها في يوم عرفة كما يلي:

دعاء يوم عرفة

  • “اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهَلْ أو يُجهَلْ علي، اللهم لا سهَلْ إلا ما جعلته سهَلًْا، وأنت تجعل الحزن سهَلًْا إذا شئت سهَلًْا”.
  • ومن دعاء يوم عرفة: اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.
  • “اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فبابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم”.

شاهد أيضًا متى يبدأ الدعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مستجاب

هناك الكثير من العبادات التي يتقرب بها المسلم يوم عرفة من ربه مثل الصلاة، كذلك الدعاء يعد من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم طالبا من الله مراده، وهنا سوف نسرد مجموعة من أدعية يوم عرفة كما يلي:

  • اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أفضل دعاء يوم عرفة: لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.
  • رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني.

شاهد أيضًا دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

يوم عرفة من الأيام العظيمة والمباركة التي يبحث جميع المسلمين في مختلف بقاع الأرض على أدعية يمكن الدعاء بها وتكريرها يوم عرفة، والتي لها أثر في الأجر والثواب العظيم الذي يناله المسلم من الله تعالى، وهنا نرفق مجموعة من الأدعية كالتالي:

  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.
  • دعاء يوم عرفة: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

شاهد أيضًا السور المستحب قراءتها في يوم عرفة

دعاء يوم عرفة لعائلتي

إن الدعم الكبير الذي يتلقاه الشخص في حياته لأول مرة هو من عائلته، والتي تعد سنده في كل وقت حتى يحقق أحلام، ولعل الدعاء لهم في مثل هذا اليوم من أكثر الأمور التي نرغب أن نقدمها لهم، وهنا نعرض دعاء يوم عرفة لعائلتي كالتالي:

  • يا من توزعت الأرزاق بكرمه، وتنفس الصبح بأمره، بلغنا أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الآخِرة.
  • اللهم إن عائلتي هم الرضا وأطهر النعم لقلبي فاسقهم العافية والسعادة بلا منتهى واحفظهم لي من كل مكروه.
  • يا رب إن عائلتي هي من أجمل هداياك، ومن أغلى ما رزقتني، فأحفظهم لي وأسعدهم.
  • اللهُم أحفظ لي عائلتي ومن أحب فأنت خير الحافظين.

دعاء يوم عرفة قصير

ورت مجموعة كبيرة من الأدعية التي يتم الدعاء بها في يوم عرفة، التي ينال عليها المسلم الأجر والثواب العظيم من الله تعالى، وهنا نسرد لكم دعاء يوم عرفة قصير كما يلي:

  • أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.
  • رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً.
  • رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • اللّهم إنّي أسألك عيشةً نقية، وميتة سويَّة، ومردّاً غير مُخزٍ ولا فاضح.

دعاء يوم عرفة لا إله إلا الله وحده

ذكرت السنة مجموعة واسعة من الأدعية التي تخص يوم عرفة، ويمكن للمسلم أن يدعو بها ويتقرب إلى ربه، ومن هذا المنطلق نعرض بعض من دعاء يوم عرفة لا إله إلا الله وحده كما يلي:

  • اللهم إنا نعوذ بك من الظلم والحسد ومن كل شرور الدنيا ما ظهر منها وما بطن اللهم عليك بالمؤذي والظالم والحاسد والذين مكروا بنا وأرادوا لنا السوء.
  • اللهم إني تحصنت بك بحق لا حول ولا قوة إلا بالله وتوكلت عليك أسألك يا ربي أن تدفع عني الشر وتحفظني أينما كنت.
  • فوضت أمري إليك يا رب ثقة وإيمانًا بحسن تدبيرك ربي اختر لي ولا تخيرني يا رب اكتب لي الخير أينما كان وأرضني به وأشرح لي صدري ويسر لي أمري.

فضل دعاء يوم عرفة

إن يوم عرفة فضله عظيم عند الله تعالى، كما قد أوصانا رسولنا الكريم في هذا اليوم على الصيام الذي فيه يكفر المسلم عن ذنوبه، وبناءً على ذلك نرفق بعض من فضل دعاء يوم عرفة كما يلي:

  • إن هذا اليوم له مكانه عظيمة عند الله تعالى والتي تتم فيه النعمة، وهو يوم إكمال الدين.
  • كما لا ننسى قول رسولنا عليه الصلاة والسلام “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب) “رواه أهل السّنن”. وقد روي عن عمر بن الخطاب أنه قال: (نزلت –أي آية (اليوم أكملت) – في يوم الجمعة ويوم عرفة، وكلاهما بحمد الله لنا عيد).

دعاء يوم عرفة من أكثر الأيام التي يترقبها المسلمين في شتى بقاع الأرض، لما لهذا اليوم الثواب والأجر العظيم الذي يناله المسلم من الله تعالى، كما وذكرنا خلال عناوين فقراتنا أعلاه بعض الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في هذا اليوم العظيم.