دعاء وداع شهر رمضان عند الشيعه، كان الني محمد ضلى الله عليه وسلم ل نهج قويم في استقبال الشهور وتوديعها وخير قدوةٍ لنا هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد كان يدعو عند انتهاء شهر رمضان بأن يعيده الله علينا وأن يتقبّل منا الصيام والقيام وقراءة القرآن، كذلك فإن طائفة الشيعة وهي لها نهج مغاير عن أهل السنة والجماعة، تلتزم بذكر دعاء وداع شهر رمضان عند الشيعه وهو عنوان هذا المقال.

دعاء وداع شهر رمضان الصحيفة السجادية

المسلم عند اتباع تعاليم الدين الإسلامي يجب أن يتأكد من صحة الأحاديث الواردة يخصوص هذا الحكم، لأنه ظهر في إحدى العصور بعض الأشخاص الذين قاموا بوضع الاحدايث المغلوطة، نعرض في التالي دعاء وداع شهر رمضان الصحيفة السجادية:

  • اللّهُمَّ يا مَن لايَرغَبُ فِي الجَزاءِ، ويا مَن لايَندَمُ عَلَى العَطاءِ، ويا مَن لا يُكافِئُ عَبدَهُ عَلَى السَّواءِ، مِنَّتُكَ ابتِداءٌ، وعَفوُكَ تَفَضُّلٌ، وعُقوبَتُكَ عَدلٌ، وقَضاؤُكَ خِيَرَةٌ، إن أعطَيتَ لَم تَشُب عَطاءَكَ بِمَنٍّ، وإن مَنَعتَ لَم يَكُن مَنعُكَ تَعَدِّياً، تَشكُرُ مَن شَكَرَكَ وأنتَ ألهَمتَهُ شُكرَكَ، وتُكافِئُ مِن حَمدِكَ وأنتَ عَلَّمتَهُ حَمدَكَ.
  • اللّهُمَّ إنّا نَتوبُ إلَيكَ في يَومِ فِطرِنَا الَّذي جَعَلتَهُ لِلمُؤمِنينَ عيداً وسُروراً، ولِأَهلِ مِلَّتِكَ مَجمَعاً ومُحتَشَداً مِن كُلِّ ذَنبٍ أذنَبناهُ، أو سوءٍ أسلَفناهُ، أو خاطِرِ شَرٍّ أضمَرناهُ، تَوبَةَ مَن لا يَنطَوي عَلى رُجوعٍ إلى ذَنبٍ، ولا يَعودُ بَعدَها في خَطيئَةٍ، تَوبَةً نَصوحاً خَلَصَت مِنَ الشَّكِ وَالاِرتِيابِ،
  • اللّهُمَّ ومَن رَعى (في مصباح المتهجّد: «رعى حرمة هذا الشهر»، وفي المصادر الاُخرى: «رعى حقّ هذا الشهر».) هذَا الشَّهرَ حَقَّ رِعايَتِهِ، وحَفِظَ حُرمَتَهُ حَقَّ حِفظِها، وقامَ بِحُدودِهِ حَقَّ قِيامِها، وَاتَّقى ذُنوبَهُ حَقَّ تُقاتِها، أو تَقَرَّبَ إلَيكَ بِقُربَةٍ أوجَبَت رِضاكَ لَهُ.

شاهد أيضا: دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد 

دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

تنتشر الطوائف الشيعية في الكثير من البلاد العربية وخاصةً في العراق ولبنان، حيث يوجد ضريح للأئمة الذي يتباركون فيهم، بالإضافة إلى أخذ العلم منهم ومن بين الادعية التي يواظبون عليها دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان وهو كالتالي:

  • يَا مَنْ تَحَمَّدَ إِلَى عِبَادِهِ بِالْإِحْسَانِ وَ الْفَضْلِ ، وَ غَمَرَهُمْ بِالْمَنِّ وَ الطَّوْلِ ، مَا أَفْشَى فِينَا نِعْمَتَكَ ، وَ أَسْبَغَ عَلَيْنَا مِنَّتَكَ ، وَ أَخَصَّنَا بِبِرِّكَ ، هَدَيْتَنَا لِدِينِكَ الَّذِي اصْطَفَيْتَ ، وَ مِلَّتِكَ الَّتِي ارْتَضَيْتَ ، وَ سَبِيلِكَ الَّذِي سَهَّلْتَ ، وَ بَصَّرْتَنَا الزُّلْفَةَ لَدَيْكَ ، وَ الْوُصُولَ إِلَى كَرَامَتِكَ .
    اللَّهُمَّ وَ أَنْتَ جَعَلْتَ مِنْ صَفَايَا تِلْكَ الْوَظَائِفِ.
  • السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا شَهْرَ اللَّهِ الْأَكْبَرَ ، وَ يَا عِيدَ أَوْلِيَائِهِ .
  • السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَكْرَمَ مَصْحُوبٍ مِنَ الْأَوْقَاتِ ، وَ يَا خَيْرَ شَهْرٍ فِي الْأَيَّامِ وَ السَّاعَاتِ .
  • السَّلَامُ عَلَيْكَ مِنْ شَهْرٍ قَرُبَتْ فِيهِ الْآمَالُ ، وَ نُشِرَتْ فِيهِ الْأَعْمَالُ .
  • السَّلَامُ عَلَيْكَ مِنْ قَرِينٍ جَلَّ قَدْرُهُ مَوْجُوداً ، وَ أَفْجَعَ فَقْدُهُ مَفْقُوداً ، وَ مَرْجُوٍّ آلَمَ فِرَاقُهُ .
  • السَّلَامُ عَلَيْكَ مِنْ أَلِيفٍ آنَسَ مُقْبِلًا فَسَرَّ ، وَ أَوْحَشَ مُنْقَضِياً فَمَضَّ .

دعاء وداع شهر رمضان عند الشيعه

وداع شهر رمضان عند أهل البيت

يتخذ الشيعة من الصحابي الجليل علي بن ابي طالب قدوةً لهم في الكثير من الأعمال، ولكن بعضها لم يعمل بها وإنما تم نسبها إليه بأدلة غير صحيحة أو ضعيفة، ومن بينها دعاء وداع شهر رمضان عند أهل البيت وهو كما يلي:

  • السَّلامُ عَلَيكَ ما كانَ أطولَكَ عَلَى المُجرِمينَ، وأهيَبَكَ في صُدورِ المُؤمِنينَ. السَّلامُ عَلَيكَ مِن شَهرٍ لا تُنافِسُهُ الأَياّمُ. السَّلامُ عَلَيكَ مِن شَهرٍ هُوَ مِن كُلِّ أمرٍ سَلامٌ. السَّلامُ عَلَيكَ غَيرَ كَريهِ المُصاحَبَةِ، ولا ذَميمِ المُلابَسَةِ.
  • أَنتَ الَّذِي فَتَحتَ لِعِبَادِكَ بَاباً إلَى عَفوِكَ وَسَمَّيتَهُ التَّوبَـةَ، وَجَعَلتَ عَلَى ذلِكَ البَابِ دَلِيلاً مِن وَحيِكَ لِئَلاَّ يَضِلُّوا عَنهُ فَقُلتَ تَبَارَكَ اسمُكَ: ﴿تُوبُوا إلَى الله تَوبَةً نَصُوحـاً عَسَى رَبُّكُم أَن يُكَفِّـرَ عَنكُم سَيِّئاتِكُم وَيُدخِلَكُم جَنَّات تَجرِي مِن تَحتِهَا الانهَارُ يَومَ لاَ يُخزِي اللهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُم يَسعَى بَينَ أَيدِيهِم وَبِأَيمَانِهِم يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتمِم لَنا نُورَنَا وَاغفِر لَنَا إنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيء قَدِيرٌ﴾.

شاهد أيضا: دعاء آخر يوم في رمضان 

دعاء وداع شهر رمضان عند الشيعه

في الليالي الأخيرة من شهر رمضان المبارك يبذل المسلمين قصارى جهدهم في فعل الطاعات والتقرّب من الله عز وجل، وذلك لأن هذه الليالي بارك الله فيها بوجود ليلة القدر، ويردد الطوائف الإسلامية دعاء وداع شهر رمضان عند الشيعه والتي جائت في كتبهم:

  • أللَّهُمَّ وَأَنتَ جَعَلتَ مِن صَفَـايَـا تِلكَ الوَظَائِفِ وَخَصَائِصِ تِلكَ الفُرُوضِ شَهرَ رَمَضَانَ الَّذِي اختَصَصتَهُ مِن سَائِرِ الشُّهُورِ، وَتَخَيَّرتَهُ مِن جَمِيعِ الازمِنَةِ وَالدُّهُورِ، وَآثَرتَهُ عَلَى كُلِّ أَوقَاتِ السَّنَةِ بِمَا أَنزَلتَ فِيهِ مِنَ القُرآنِ وَالنُّورِ، وَضَاعَفتَ فِيهِ مِنَ الايمَانِ، وَفَرَضتَ فِيهِ مِنَ الصِّيَامِ، وَرَغَّبتَ فِيهِ مِنَ القِيَامِ، وَأَجلَلتَ فِيهِ مِن لَيلَةِ القَدرِ الَّتِي هِيَ خَيرٌ مِن أَلفِ شَهر.
  • أعوذ بوجهك الكريم أن تغيب عنا الشمس من هذا اليوم أو يطلع الفجر من هذه الليلة ولك قبلي ذنب أو تبعة تريد أن تعذبني عليها يوم ألقاك، اللهم اغفر لي ما مضى من الذنوب ووفقني لمابقي من العمل الصالح، أي ملين الحديد لداوود، أي كاشف الكرب العظيم عن أيوب صل على محمد وأهل بيته المباركين الأخيار وسلم تسليما. اللهم إقبل توبتنا، اللهم ارحم ذلتنا، اللهم ارحم إنابتنا، اللهم وفقنا لأن يكون عيدنا عيد توبة عيد إنابة عيد مغفرة ياأرحم الراحمين“.

دعاء وداع شهر رمضان عند الشيعه

شاهد أيضا: كلمة قصيرة عن العشر الأواخر من رمضان

دعاء وداع رمضان تويتر

يتمنى المسلم لو أن الله يقبل كل الدعوات التي فاضت بها روحه لربه، وهو يعلم علم اليقين أن الله وعده بإجابتها لو كانت خيرًا له في دينه ودنياه، كذلك من العادات الجميلة أن يضع المتباعون أجمل بوستات دعاء وداع رمضان تويتر ومن بينها ما يلي:

  • اللهم لا تختم رمضان إلا وقد رفعت أسمائنا في صحائف العتقاء، وأصلحت حالنا، وأجبت دعائنا، وغفرت ذنوبنا.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر.. أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. وألطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة.. وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.

شاهد أيضا: طريقة صلاة ليلة القدر عند الشيعة 

صور دعاء وداع شهر رمضان عند الشيعه

في مكة المكرمة توجّه الآلاف من الأشخاص إلى بيت الله الحرام في العشر الآواخر من شهر رمضان المبارك لأداء مناسك العمرة وهم يدعون الله تعالى أن يتوب عليهم ويغفر لم زلّاتهم، أما عن أفضل صور دعاء وداع شهر رمضان عند الشيعه فهي كالتالي:

صور دعاء وداع شهر رمضان عند الشيعه

دعاء وداع شهر رمضان عند الشيعه

صور دعاء وداع شهر رمضان عند الشيعه

صور دعاء وداع شهر رمضان عند الشيعه

صور دعاء وداع شهر رمضان عند الشيعه

ختامًا وصلنا لنهاية هذا المقال وكان بعنوان دعاء وداع شهر رمضان عند الشيعه، وهم لديهم طقوسهم الخاصة ونصوص أدعية بعضها لم يرد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى المسلم أن يحرص على الامتثال للأدعية التي تجمع لها الخير في دينه وآخرته.