دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب، إن ليلة الإسراء والمعراج تعتبر من المعجزات المباركة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والجدير بالذكر على أنه خلال هذه الليلة قد أسرى الله عز وجل بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى بيت المقدس، وبعد ذلك فقد عرج للسماوات العلا وبعدها إلى سدرة المنتهي ومن ثم فقد التقى الرسول بالإله القدير الواحد الأحد وعاد بعدها للأرض في ليلة واحدة، وسنضع لكم دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب.

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

مما لا شك فيه على أنه لم يرد في الكتاب ولا في السنة أن هناك دعاء لليلة الإسراء والمعراج، والجدير بالذكر على أنه لم يذكر أيضاً أن له مظنة إجابة ولا عن الصحابة الكرام أيضاً، فجدير بالإشارة على أن يمكن الدعاء في مختلف الأوقات فهو مستحب أيضاً، وسنضع لكم دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب والذي يمكن الدعاء بها كالاتي:

  • “اللَّهمَّ إليك أشْكُو ضَعْفَ قوَّتي، وقِلَّةَ حِيلَتي، وهَواني على النَّاسِ، يا أرحَمَ الرَّاحمينَ، أنت أرحَمُ الرَّاحمينَ، وأنتَ ربُّ المسْتَضْعَفين، إلى مَن تَكِلُني؟ إلى عدُوٍّ يَتَجهَّمُني أمْ إلى صَديقٍ ملَّكْتَه أمْري؟ إنْ لم تكُنْ غَضْبانَ علَيَّ فلا أُبالي، غيْرَ أنَّ عافيتَك هي أوسَعُ لي، أعوذُ بنُورِ وَجْهِك الَّذي أشْرَقَتْ له الظُّلماتُ، وصلَحَ عليه أمرُ الدُّنيا والآخرةِ؛ مِن أنْ يَنزِلَ بي غضَبُك، أو يَحِلَّ بي سَخَطُك، لكَ العُتبَى حتَّى تَرْضَى، ولا حوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا بكَ”.
  • “اللهم احفَظْني بالإسلام قائمًا، واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تُشمِتْ بي عدوًّا حاسدًا، اللهم إني أسألُك مِن كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذ بك مِن كل شر خزائنُه بيدك”.
  • كما وقد جاء ضمن دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب، وهو الدعاء الاتي: “اللهم إني أعوذ بك مِن يومِ السَّوء، ومِن ليلة السَّوء، ومن ساعة السَّوء، ومن صاحب السَّوء، ومن جار السَّوء في دار المقامة”.
  • كذلك أيضاً دعاء: “اللهم اغفِرْ لحيِّنا وميِّتنا، وشاهدِنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكَرِنا وأُنْثانا، اللهم مَن أحييتَه منا فأحيِه على الإسلام، ومَن توفَّيتَه منا فتوَفَّهُ على الإيمان”.

شاهد أيضا: اجمل صور عن ليلة الاسراء والمعراج وأجمل بوستات كلمات عن الإسراء والمعراج

أفضل أدعية في ليلة الإسراء والمعراج مستجابة

وفي سياق الحديث حول دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب، فهناك بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في ليلة الإسراء والمعراج وذلك كون الدعاء مستجاب في مختلف الأوقات ومنها الاتي:

  • “اللهم إني أسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعلَ كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”.
  • “اللهم احفَظْني بالإسلام قائمًا، واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تُشمِتْ بي عدوًّا حاسدًا، اللهم إني أسألُك مِن كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذ بك مِن كل شر خزائنُه بيدك”.
  • “اللهم إني أعوذُ بك أن أُشرِكَ بك وأنا أعلمُ، وأستغفرُك لِما لا أعلم”.
  • “اللهم اغفِرْ لي ذَنبي، ووسِّعْ لي في داري، وبارِكْ لي فيما رزقتَني”.
  • “اللهم اغفِرْ لحيِّنا وميِّتنا، وشاهدِنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكَرِنا وأُنْثانا، اللهم مَن أحييتَه منا فأحيِه على الإسلام، ومَن توفَّيتَه منا فتوَفَّهُ على الإيمان”.
  • “اللهم إني أسألك مِن خيرِ ما سألك عبدُك ونبيُّك، وأعوذ بك مِن شر ما عاذ به عبدك ونبيُّك”.
  • “اللهم إني أسألك مِن الخير كلِّه، عاجلِه وآجِلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم”.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن ليلة الاسراء والمعراج بالعناصر جاهز للطباعة

من الأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج

واستكمالاً للحديث حول دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب، فقد جاء بعض الأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج ومنها الأدعية التالية:

  • “اللهم أسألك الرِّضاءَ بالقضاء، وبَرْدَ العيش بعد الموت، ولذةَ النظر إلى وجهك، والشوقَ إلى لقائك”.
  • “أسألك خشيتَك في الغيب والشَّهادة، وكلمةَ الإخلاص في الرِّضا والغضب، وأسألك نعيمًا لا ينفَدُ، وقرةَ عينٍ لا تنقطع”.
  • “اللهم بعِلمِك الغيبَ، وقدرتِك على الخَلْق، أحيِني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمتَ الوفاة خيرًا لي”.
  • “اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، لا إله إلا أنت، ربَّ كل شيءٍ ومليكَه، أعوذ بك مِن شر نفسي، ومن شر الشيطان وشِركِه، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجُرَّه إلى مسلمٍ”.
  • “اللهم إني أسألك فِعل الخيرات، وترك المنكَرات، وحبَّ المساكين، وإذا أردتَ بعبادك فتنةً، فاقبِضْني إليك غيرَ مفتونٍ”.

الصلاة على النبي في ليلة الإسراء والمعراج

بعدما طرحنا لكم دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب، فإنه لمن غير المشروع أن يخصص المسلم دعاء في ليلة الإسراء والمعراج، كما أنه لم يخصص الصلاة على النبي في هذه الليلة، ويجدر بالإشارة على أن الصلاة على النبي من الأمور المشروعة في مختلف الأوقات، ومن أفضل صيغ الصلاة على النبي هي التي سنطرحها لكم كالاتي:

  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ في العَالَمِينَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، والسَّلَامُ”.
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ”.
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.

ماذا دعا النبي في ليلة الإسراء والمعراج

وبعدما وضعنا لكم دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب، فإنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن غيره من الصحابة دعاء في ليلة الإسراء والمعراج، كما أنه لا يصح أن نخصص أي شيْ للنبي بخصوص ذلك الأمر، وسنضع لكم بعض الأدعية الواردة عن النبي كالاتي:

  • “اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أَمَتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدل فيَّ قضائك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحدًا من خَلْقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعلَ القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجِلاء حُزني، وذهاب همي”.
  • “اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا”.

أفضل أدعية ليلة الإسراء والمعراج 1444

إن ليلة الإسراء والمعراج تعتبر من الذكريات التي لها أهمية كبيرة بالنسبة للمسلمين، وبعد أن طرحنا عليكم دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب، فخلال الأسطر التالية سنوافيكم ببعض الأدعية كالاتي:

  • “إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه”.
  • “إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمين، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.
  • “اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا”.
  • “ربنا اجعلنا لك ذاكرين، لك شاكرين، إليك أواهين منيبين، تقبل يا رب توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعواتنا، وثبت حجتنا، واسلل سخائم صدورنا، وعافنا واعف عنا”.

شاهد أيضا: متى ذكرى الاسراء والمعراج 2023 وتاريخ الإسراء والمعراج بالهجري

اجمل صور لأدعية ليلة الاسراء والمعراج

واستكمالً للحديث حول دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب، بالتالي فإن الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة رضوان الله عليهم، والجدير بالذكر على أن الدعاء مستحب في مختلف الأوقات كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن خلال الفقرة الاتية سنضع لكم اجمل صور لأدعية ليلة الاسراء والمعراج:

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوبدعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

شاهد أيضا: رسائل تهنئة بمناسبة الاسراء والمعراج ومسجات تهنئة بمناسبة ليلة الاسراء والمعراج ٢٠٢٣

وبعدما وضعنا لكم بعض الأدعية المستحبة والمستجابة في ليلة الاسراء والمعراج، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله طرحنا عليكم دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب بعض الصور الجميلة للأدعية في ليلة الإسراء والمعراج.