هل يجوز تأخير صلاة الوتر، معنى كلمة الوتر العدد الفردي والذي يتمثل في الواحد، والثلاثة، والخمسة، وحتى منه قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ اللهَ وَتْرٌ يُحِبُّ الوَتْرَ”، حيث أن صلاة الوتر هي عبارة عن الصلاة التي يتم تأديتها بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، وحتى أنها عبارة عن الصلاة التي تُختم بها صلاة الليل، وقد زادت التساؤلات المختلفة من قبل الكثير من الأشخاص التي تتعلق بجواز تأخير صلاة الوتر، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على هل يجوز تأخير صلاة الوتر.

الوقت المحدد لصلاة الوتر

صلاة الوتر هي عبارة عن الصلاة الوترية التي يتم صلاتها بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، فهي عبارة عن ختام صلاة الليل، وكما قد تم تسمية صلاة الوتر بالوتر لأنه يتم صلاتها عدد وتري أي أنها تكون ركعة واحدة، أو تكون ثلاثً لركعات، أو أكثر، ولكن لا يجوز أن يتم جعلها شفعًا، وكما ويتمثل الوقت المحدد الذي يكون فيه صلاة الوتر فيما يلي:

  • يجب علينا أن نعرف على أن صلاة الوتر سنةٌ مؤكدةٌ أي أنها ليست واجبةً، ودليل على سُنِّيَّتِهِا قولُ النبي صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ اللَّهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الوِتْرَ، فَأَوْتِرُوا يَا أَهْلَ القُرْآنِ”.
  • وكما وانه يتم قضاء هذه الصلاة من قبل الكثير من الأشخاص ويكون ذلك طالت المدة أو حتى قصرت، ولكن من أهمها وجوب الترتيب بين الوتر والفريضة عندهم.
  • وأما بالنسبة الى وقت صلاة الوتر فيتمثل ذلك في من شاء أوتر في أول الليل ومن شاء أوتر في آخر الليل، والأفضل على أن تكون في آخر الليل لمن تيسر له ذلك.

شاهد أيضاً: هل يجوز توزيع الطعام على روح الميت وماذا يوزع على روح الميت

هل يجوز تأخير صلاة الوتر

صلاة الوتر هي من سنة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم أي أنه لا يمكن اعتبارها من الصلوات الواجبة بل أنه قد تم التأكيد على سنتها من خلال العديد من الأحاديث المختلفة عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وتتمثل أبرز المعلومات على جواز تأخير صلاة الوتر فيما يلي:

  • بحيث أنه كانت أراء الحنفية تتمثل في وجوب قضاء الوتر على من طلع عليه الفجر وكان دون أن يصليه، وحتى وأنه يستوي في ذلك من تركه عمدًا أو نسيانًا، سواء اكانت قد طالت المدة أو حتى قد قصرت.

شاهد أيضاً: هل يجوز تسمية اسم مكة وما معناه

حكم تأخير صلاة الوتر إلى آخر الليل

هناك العديد من الأشخاص الذين يؤخرون في صلاة الوتر وأحياناً يصلون صلاة العشاء وبعدها لا يصلون الشفع والوتر، ولكن قبل صلاة الفجر يصلون الركعات المحددة أي خمس ركعات ركعتين تكون بنية قيام الليل وكذلك ركعتين تكون بنية الشفع والوتر، ومن هنا يكون الحكم جائز وبحيث أنها تتبع ما قد تم اتباعه من العباد الصالحين، ونهج الأولين الصالحين المتقين.

شاهد أيضاً: هل يجوز تكليف الموظف دون موافقته وشروط التكليف

فضل صلاة الوتر

بعد أن تعرفنا على كافة الأمور والمعلومات المختلفة التي تتعلق بصلاة الوتر وكافة الأحكام المتعلقة بجواز تأخيرها، بحيث أنها من الصلوات التي لها الفضل الكبير عند الله تعالى، وكما ويتمثل فضل صلاة الوتر فيما يلي:

  • فقد جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل صلاة الوتر بالحديث النبوي الشريف والذي قد قال فيه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم،:”إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم، قلنا يا رسول الله ما هي قال: الوتر ما بين صلاة العشاء الى طلوع الفجر”.

شاهد أيضاً: هل يجوز جمع صلاة المغرب مع العشاء وطرق الجمع وكيفية أدائها

والى هنا نصل الى ختام مقالنا والذي كان بعنوان هل يجوز تأخير صلاة الوتر، فقد تعرفنا من حلاله على أهم المعلومات التي تتعلق بصلاة الوتر والتي من أهمها الوقت المحدد والخاص لصلاة الوتر وكذلك جواز تأخيرها وفق للعديد من الأمور المختلفة.