هل يجوز جمع صلاة المغرب مع العشاء، إن ديننا الإسلامي الحنيف دين سماحة ويسر وليس دين عسر، فالله سبحانه وتعالى سهل على عباده المسلمين الكثير من الأمور، فهناك الكثير من الحالات التي يكون فيه الإنسان المسلم مضطر لأن يجمع بين صلاتين إذا كان في سفر أو مرض، وفي مقالنا هذا سوف نعرض لكم كيفية جمع صلاة المغرب مع العشاء، وسوف نجيب على تساؤلاتكم حول حكم هل يجوز جمع صلاة المغرب مع العشاء.

هل يجوز جمع صلاة المغرب مع العشاء

اتفق علماء الدين والفقهاء بأنه يجوز جمع صلاة المغرب مع صلاة العشاء في حالات معينة، فيجوز للمسافر بأن يقوم بالجمع بين صلاتي الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، كما أن يجوز له في المرض، ورأى المذهب الشافعي والمالكي والحنبلي بأنه يجوز الجمع أيضاً في حالة المطر الذي يبل فيه الثياب وفي البرد القارس الشديد، ويُستدل على جواز الجمع في الصلاة بحديث لابن عباس في الصحيحين: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة الظهر والعصر جميعاً والمغرب والعشاء جميعاً، وزاد مسلم في رواية أخرى له: قال من غير خوف ولا سفر.

شاهد أيضاً: هل يجوز توزيع الطعام على روح الميت وماذا يوزع على روح الميت

طرق الجمع بين صلاة المغرب والعشاء وكيفية أدائها

يوجد العديد من الحالات المختلفة التي قد يضطر فيها المسلم للجمع ما بين الصلاتين، حيث يجوز الجمع بين كل من المغرب والعشاء والظهر والعصر، فهناك طريقتين للجمع بين صلاتي المغرب والعشاء، وفيما يلي سوف نوضحهم لكم بالنقاط التالية:

  • حيث اتفق فقهاء الشافعية والحنابلة في جمع الصلاة على ان الأولى تقديم الصلاة الثانية إلى وقت الصلاة الأولى في حال نزل المسافر في وجهة سفره في وقت الصلاة الأولى.
  • أما إذا نزل في وقتهما فالأفضل تأخير الأولى للثانية.
  • حيث يتم البدء بالصلاة الأولى التي تم دخول وقتها، أي صلاة المغرب عند الجمع بين المغرب والعشاء لأن الوقت لها والصلاة التي تليها تكون تابعة لها، فلا يجوز أن تتقدم عنها بالأداء.
  • فيجب على المصلى استحضار نية الجمع، وهي تكون في بداية الصلاة الأولى.
  • والموالاة بين الصلاتين أي بعدم إطالة الوقت الفاصل بينهما.

شاهد أيضاً: هل يجوز تصوير شخص دون علمه اسلام ويب

أعذار جمع الصلاة

هناك أعذار للجمع بين الصلوات ليكون جائز الجمع، وفي النقاط التالية سوف نعرض لكم ما هي الأعذار المباحة للجمع بين صلاتين، اليكم فيما يلي أعذار جمع الصلاة:

  • الجمع للسفر: سواء كان جمع تقديم أو تأخير، فالجمع للمسافر جائز عند المذهب المالكي والشافعي والحنبلي، فلقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه جمع الصلاة في السفر، وروى معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: ” خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، فكان يصلي الظهر والعصر جميعاً، والمغرب والعشاء جميعاً”.
  • الجمع في مناسك الحج: فيقوم الحاج يوم عرفة بالجمع بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم، والجمع بين صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير في المزدلفة، وهذا الجمع مشروع وجائز باتفاق علماء الدين والفقهاء.
  • الجمع للمرض: فيجوز للإنسان المريض الذي يعاني من مرض صعب لا يقدر فيه على أداء كل صلاة بوقتها بأن يقوم بالجمع.
  • الجمع للمطر والبرد: وهي جائر لصلاتي المغرب والعشاء عند المالكية والشافعية والحنابلة.

شاهد أيضاً: هل يجوز تسريح الشعر قبل الاحرام ومحظورات الاحرام

ما هي شروط جمع الصلاة

يُشترط لجمع الصلاة عدة أمور لجواز الجمع بين الصلاتين سواء بين صلاتي الظهر والعصر أو صلاتي المغرب والعشاء، وفي النقاط التالية سوف ندرج لكم الشروط التي يجب اتباعها في حال الجمع بين صلاتين، اليكم ما يلي:

  • الترتيب: فيجب البدء بالصلاة الأولى لأنها صاحبة الوقت فعلى سبيل المثال يتم صلاة الظهر من ثم صلاة العصر، وبالتالي يتم صلاة المغرب ومن ثم صلاة العشاء.
  • نية الجمع: فينوي المصلي جمع العصر تقديماً، أو جمع المغرب تقديماً، ويُشترط بأن تكون النية في الصلاة الأولى صاحبة الوقت.
  • الموالاة بينهما: أي بين أداء الصلاة الأولى والثانية لا يطول الفصل بينهما.

شاهد أيضاً: هل يجوز تاخير صلاة التراويح والوقت الصحيح لصلاة التراويح

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا، والذي عرضنا لكم من خلاله شروط جمع الصلاة، وما هي أعذار جمع الصلاة، كما أننا وضحنا لكم هل يجوز جمع صلاة المغرب مع العشاء.