هل يجوز تسمية اسم مكة، الكثير منا ما يطلق أسماء مختلفة على أبنائه فمنا ما يأخذ من أسماء نبينا محمد صل الله عليه وسلم اسماً له، ولابنه، وذلك استحباباً لذلك الاسم وتعظيماً لشأن صاحبه، فلا يخلو بيتاً إلا وكان به من أسماء الله الحسنى اسم كمحمد وعبد الرحمن وعبد الرؤوف والمصطفى وغيرها من الأسماء، في حين أن هناك من يقوم بتسمية أبنائه بناءً على ما يطلق في العصر الحالي من أسماء أعجمية أو لاتينية غربية، ولكن من خلال مقالنا سنتعرف على الحكم الشرعي في هل يجوز تسمية اسم مكة.

هل يجوز تسمية المولود مكة

قد نرى أن هناك من يأخذ من اسم مكة اسماً لمولوده على سبيل التيمن بالأماكن المقدسة والشريفة، ولكن ما هو الحكم في أن يستخدم المسلم هذا الاسم في تسمية مولوده، هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية:

  • قد أصاب التحير لدى العلماء في اسم مكة بأن يكون إسماً لشخص، وذلك كون هذا الاسم إسماً جميلاً ولا يحمل أي إسائة لحامله، كما وأنه اسم لا يخالف للتعاليم الإسلامية التي نعيش عليها كمسلمين.
  • في حين أن البعض قد إعتبر التسمية لهذا الإسم من الغير محبب أن يطلق على أبنائهم، وذلك لأنه يحمل نوعاً من أنواع التزكية للنفس، فقد غير النبي “صلى الله عليه وسلم” بعض الأسماء التي تتضمن تزكية النفس، (فعن أَبِي هُرَيْرَةَ، رضي الله عنه، أَنَّ زَيْنَبَ كَانَ اسْمُهَا بَرَّةَ فَقِيلَ: تُزَكِّي نَفْسَهَا. فَسَمَّاهَا رَسُولُ اللَّهِ “صلى الله عليه وسلم” زَيْنَبَ) رواه البخاري، ومسلم.

ما معنى اسم مكة

نعلم جيداً بأن اسم مكة ما هو إلا مكان بيت الله الحرام، وقد أطلق عليه الكثير من المسميات الأخرى منذ قديم الزمان، ونذكر من الأسماء التي تم إطلاقها عليها من قِبل الجاهلية، كلاً من التالي:

  • قد قال عنها العرب في الجاهلية بأن حجتهم لا تتم إلا أن أتوا إلي موضع بيت الحرام ومكوا فيه، فقد كان يطوفون بالبيت وهم يصفقون ويصفرون.
  • جاء بمعنى ازدحام الناس فيه، فقد اقتبس من إمتاك الفصيل ضرع أمه ومصه مصاً قويا.

إقرأ المزيد: معنى اسم لينا في القران الكريم وعلم النفس وحكم التسمية به

أسماء مكة التي وردت في القرآن الكريم

قد ورد اسم مكة في القرآن الكريم توضيحاً لمكانة هذا المكان وعظمته، ونذكر في السطور التالية بعض من الآيات القرآنية التي ذُكر بها اسم مكة ولكن بمعاني أخرى:

  • قد جاء بمعنى معاد، في قوله تعالى: “إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ”.
  • جاء بمعني الوادي: في قوله تعالى: “رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ”.
  • جاء بمعنى القرية.
  • ذُكر اسم مكة بمعنى بكة: بكة فهو موضع البيت بينما مكة فتشمل الحرم كله، وورت بكة في قوله تعالى: “إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ”.

أسماء مكة ومعانيها

هناك الكثير من المسميات التي تم إطلاقها على بيت الله الحرام، ألا وهي مكة المكرمة، وذلك لانها تعتبر من الأماكن المقدسة وبيان لأهميتها الدينية، نذكر من الأسماء التي أطلقت عليها:

  •  البلد الأمين: وقد ذُكر هذا المسمى في آيات القرآن الكريم.
  • البيت العتيق: ورد هذا المسمى في القرآن الكريم في إشارة إلى العتق من الجبابرة.
  • البلد: وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم.

شاهد أيضاً: ما حكم تسمية غير الله بالاسماء التي اختص بها الله تعالى

ها قد وصلنا إلي نهاية مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على أحد الأحكام الشرعية التي تتحدث عن الأحكام فيما يختص بتسمية الأبناء بأسماء يطلق عليها بأنها مكروهة ومحرمة، وفي الختام نأمل بأن نكون قد مناب الإجابة الصحيحة على ما يختص به مقالنا.