دعاء النبي في وداع رمضان، تخيّل أنه تبقت فقط ساعات قليلة جداً وينتهي شهر رمضان المبارك، فها نحن اليوم نعيش أخر لحظات منه داعين مطمئنين بأن الله عز وجل لن يرد أدعيتنا خائبة بل سيعطينا من واسع فضله وكرمه، ويهبنا كل ما نريد، فكان رسول الله محمد صل الله عليه وسلم شديد الحرص على أن تكون كل دقيقة من هذا الشهر الفضيل مليئة بالخير وبالبركة والدعاء والعبادة والذكر، لذا سنعرض في المقال دعاء النبي في وداع رمضان.

دعاء النبي في وداع رمضان

يأمل الفرد بأن يعتق الله عز وجل رقبته ورقبة من يحبه من النار، وينال على المغفرة والرحمة، فيردد الأدعية الخاصة في انتهاء هذا الشهر الفضيل الذي كان خير ضيف قد حل على المسلمين جميعها، فحمل في طياته كل الخير والرزق في كل لحظة من لحظات حياته، وفي التالي سنذكر دعاء النبي في وداع رمضان:

  • اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك والنجاة من نيرانك، واجعلنا فيه من المقبولين، ومن النار معتوقين، وممن شملتهم الرحمة، وعمتهم المغفرة وحازوا العتق من النار، اللهم اجعل رمضان غافرا لذنوبنا، ماحيا لزلاتنا، ومغيرا لنفوسنا، وبلغنا إياه كل عام على خير لا فاقدين ولا مفقودين.
  • أيضاً اللهم اغفر لنا ذنوبنا واجعلنا من المقبولين، اللهم إني أستودعك رمضان، فاجمعني بمن أحببتهم فيك وأحبوني فيك وجميع المسلمين، نسألك يا ربنا في ختام هذا الشهر الكريم بركة الدعاء، وطهارة النفس، وصدق النية، وصفاء الباطن والظاهر، ونور الختام لشهر الصيام يا الله، الحمدلله على التمام، الحمد لله على عظيم المن والإنعام، اللهم أعده علينا ونحن في أحسن حال.
  • كذل دعاء اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحوما ولا تجعلني محروما فإن من قال ذلك ظفر بإحدى الحسنيين إما ببلوغ شهر رمضان وإما بغفران الله ورحمته.

شاهد أيضاً: دعاء آخر يوم في رمضان.

دعاء ختام شهر رمضان 2023

الدعاء قوة عظيمة جداً لدى الفرد يتقرب بها من الله عز وجل ويطمع في أن ينال على رحمته ومغفرته ويحصل على كل ما يريد من خير وبركة وأدعية سواء في الدنيا أو في الأخرة، فها هو شهر رمضان مجاب الدعوات يرحل ببطء، ويحمل معه ٌاللحظات الجميلة التي عشنا بها، وفي التالي أجمل دعاء ختام شهر رمضان 2023:

  • اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَالقَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَيَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ، وَالحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ.
  • بالإضافة إلى اللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ في ختام رمضان بِعَظيمِ سلطانك عفوك ورضاك، وكل ما سَألَكَ عبادك من قضاء الحوائج وإصلاح الدين بحق أسْمائِكَ الحسنى، وأن ترزقنا شفاعة سيد خلقك يوم الدين يا أكرم الأكرمين.
  • كذلك اللهم اجعل رمضان غافرا لذنوبنا، ماحيا لزلاتنا، ومغيرا لنفوسنا، اللهم بلغنا إياه كل عام على خير لا فاقدين ولا مفقودين.
  • نسألك يا ربنا في ختام هذا الشهر الكريم بركة الدعاء، وطهارة النفس، وصدق النية، وصفاء الباطن والظاهر، ونور الختام لشهر الصيام يا الله.
  • أيضاً دعاء اللهم إني أستودعك رمضان، فاجمعني بمن أحببتهم فيك وأحبوني فيك وجميع المسلمين.

شاهد أيضاً: عبارات عن وداع رمضان واستقبال العيد.

دعاء نهاية رمضان مكتوب 2023

يدعو الفرد لكل من يحبهم ويهواهم القلب آملاً بأن يستجيب الرحيم هذه الدعوات الجميلة التي رفعت من قلب صادق ومحب، وأن ينال على الأجر والثواب من خلالها ويحصل من يحب على الخير سواء كان في الدنيا أو في الآخرة لكن لا يجب عليك أن تنسى دعوات الآخرة، وفي التالي دعاء نهاية رمضان مكتوب 2023:

  • اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وانت راضً عنا يارب اللهم إجعل رمضان هذا شاهدًا لنا لا علينا اللهم إنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، وأعده علينا أعوامًا عديدة ولا تخرجنا منه إلا مقبولين ومرحومين ومعتوقين من النار.
  • مضى الشّهر سريعًا ربي اغفر لنا تقصِيرنا على ما مضَى من رمضَان ، وأعنّا على ما تبقّى منه.
  • نسأل الله العظيم أن يتقبل منا رمضان ونسأله سبحانه أن يعيده علينا أعواماً عديدة، وأزمنة مديدة، ونحن في ثوب الصحة والعافية على الطاعة غير منفكين ولا مفارقين.
  • أسألك اللهمّ الصلاة على محمد شفيعنا تحت عرشك، وأن تبارك لنا مما ختمنا من أعمال برمضان الذي انتهى لتوّه، اللهمّ اعصمني فيما بعده من الخطأ، واصرف عنّي السوء وكرهني في المعاصي مما يغضبك ويجلب سخطك.

شاهد أيضاً: دعاء رمضان قصير ومكتوب ومستجاب.

دعاء نهاية شهر رمضان المبارك قصير

يستغل الفرد أخر ساعات من شهر رمضان المبارك بالأدعية التي يريد أن تتحقق، فالله عز وجل رب المستحيل الذي لا يرد عبده أبداً بل يعطيه من كل ما يريد ويجب له أي دعوة يرغب بها طالما كانت ملتزمة بشروط الدعاء منها اليقين والقيام بالدعاء بالخير، وفي التالي نذكر دعاء نهاية شهر رمضان المبارك قصير:

  • اللهمّ بات رمضان بين يديك، فبارك لنا فيما عملنا وأصرف ما سألك به منّا وَألِبسنا بعده ثوب الصلاح والْعافِيَةِ يا كريم.
  • أيضاً اللهم اسمع دعائي وارحم تضرعي وتذللي لك واستكانتي وتوكلي عليك وانا لك مسلم لا أرجو نجاحا ولا معافاة ولا تشريفا ولا تبليغا إلا بك ومنك وامنن علي جل ثناؤك وتقدست اسمائك بتبليغ شهر رمضان وأنا معافى من كل مكروه ومحذور ومن جميع البوائق، الحمد لله الذي أعاننا على صيام هذا الشهر وقيامه حتى بلغنا آخر ليلة منه.
  • كذلك اللهم نسألك في نهاية شهر رمضان أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وصفاء نفوسنا يا أرحم الراحمين اللهم في ختام شهر رمضان أعنا على قضاء حوائجنا وبارك لنا في أيام حياتنا واكتب لنا الرحمة والعفو والمغفرة من عندك.

شاهد أيضاً: دعاء لامي في العشر الاواخر من رمضان.

أفضل أدعية ختام رمضان 2023

يتضرع الفرد لربه في كل وقت وحين وعلى وجه الخصوص في شهر رمضان المبارك، فيأمل أن ينال على كل ما يرجو ويحب سواء كان في الدنيا أو في الآخرة، فلم تبقى سوى أقل من اثنا عشر ساعة وينتهي هذا الشهر الكريم صاحب الخير الوفير، وفي التالي نذكر أفضل أدعية ختام رمضان 2023:

  • اللـهم انى اسالك بعظيم ما سألك به أحد من خلقك من كريم أسمائك وجميل ثنائك وخاصة دعائك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل شهرنا هذا أعظم شهر رمضان مر علينا منذ أنزلتني إلى الدنيا، بركة في عصمة ديني وخلاص نفسي وقضاء حوائجي وتشفعني في مسائلي وتمام النعمة على وصرف السوء عني ولباس العافية لي فيه.
  • دعاء اللهم تقبّل منا صيامنا الذي صُمناه؛ خشيةً منك، ورجاءً في عفوك، وخوفًا من عقابك، اللهم لا تجعلنا من الذين ضلّ سعيُهم في الحياة الدنيا، وهم يحسبون أنهم يُحسنون صُنعُا، اللهم لا تزغ قلوبنا، اللهم ثبّت قلوبنا على طاعتك يا أكرم الأكرمين.
  • في نهاية رمضان نسأل الله تعالى الغنيمة و الصحة والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة في نهاية رمضان اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في دعاء النبي في وداع رمضان، ومعرفة أجمل الأدعية التي تحمل في طياتها الخير الوفير في الدنيا وفي الآخرة وينال الفرد من خلالها على الأجر العظيم.