هل يجوز النوم على جنابة في رمضان، يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المتداولة والتي يبحث عنها المهتمين بهذا الامر وذلك لكي يطمئن قلبهم ولا يقع عليهم إثم في هذا الشهر الفضيل الذي يسعى الجميع لتحقيق الثواب والاجر من خلال العبادات والطاعات ليتقربوا من الله عز وجل لذا يتم السؤال عن مبطلات التي تكون غير اعتيادية وغير معروفة عند البعض ليتجنبوا حدوثها في هذا الشهر لذا سنقوم بالإجابة عن السؤال هل يجوز النوم على جنابة في رمضان.

ما هو مفهوم الجنابة

تعتبر الجنابة من الأمور الزوجية التي تحدث بين الزوجين ليتمتع أحدهما بالآخر وهي عبارة عن إنزال للمني من قبل الرجل او المرأة عندما يكون في وضع الجماع وممكن ان يتم إنزال المني من الجنسين دون أن يكون هناك اتصال جنسي لذا في كلا الحالتين يجب على المسلم التخلص منها.

  • وذلك عن طريق الغُسل والاستحمام كما وضحه الشرع وقد قال الله تعالى في ذلك “وإن كنتم جنباً فاطهروا “وكذلك الدليل الشرعي في قوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا “وهذه الآية من سورة النساء.
  • كما ووضحها رسولنا الكريم في سنته الشريفة حكم الجنابة حيث قال صلى الله عليه وسلم “إذا جلس بين شعبها الأربعة ثم جهدها فقد وجب الغسل وإن لم ينزل”.
  • وهناك أحاديث أخرى تدل على وجوب الغسل من الجنابة منها سؤال أم سليم الأنصاري يا رضي الله عنها فقالت: يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق فهل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ قال: نعم إذا هي رأت الماء”، ويوجد الكثير من الأحاديث الشريفة التي توضح هذا الأمر.

هل يجوز النوم على جنابة في رمضان

هل يجوز النوم على جنابة في رمضان

لقد كان رأي أغلب علماء الفقه على يجوز النوم على جنابة في شهر رمضان المبارك ولا حرج فيها: “صيام الرجل وهو جنب صحيح ولا شيء فيه”، فقد قام العلماء بتأكيد أنه يجب التفرقة بين الصيام والصلاة، حيث أنه يجب الالتزام بالطهارة والاغتسال سواء كان حدث أكبر وهو الجنابة أو الطهارة من حدث أصغر وهو الحيض، إنما الصيام فإن الجنابة إذا وقعت قبل الفجر فهو امر جائز شرعا إنما الاغتسال فهو لصحة الصلاة وليس شرطا للصيام.

هل يجوز النوم على جنابة في رمضان

هل الجنابة تبطل الصيام

هناك مبطلات الصيام واضحة وتم ذكرها بوضوح ومن هذه المبطلات المؤكدة هو الجنابة التي يتساءل المسلمين عنها في شهر رمضان وذلك لتجنبها وتجنب الوقوع بالإثم، وإذا وقعت في نهار شهر رمضان حيث يوجد مفسدات الصيام كثيرة نذكر منها:

  • الجماع.
  •  الاستمناء.
  •  ما كان بمعنى الأكل والشرب.
  • القيء عمداً.
  •  خروج دم الحيض أو النفاس من المرأة.
  •  إخراج الدم بالحجامة ونحوها أخذ الحقن المغذية.

هل يجوز النوم على جنابة في رمضان

شاهد أيضاً: هل معجون الاسنان يبطل الصيام وحكم استخدامه أثناء الصيام

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر

بالتأكيد يجوز الصيام على جنابة لكن الاغتسال ينصح بالإسراع به ولكن يجوز ان ينام الانسان او يأكل او يشرب وهو جنب انما الأفضل ألا ينام أو يأكل أو يباشر ويعمل الا بعد أن يغسل فرجه ويتوضأ وضوء الصلاة، وحسب ما قد ذكر في السنة النبوية الشريفة.

  • قول عائشة رضي الله عنه، كان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا عبر موقع ذاكرتي والذي كان موضوعه بعنوان هل يجوز النوم على جنابة في رمضان، حيث تناولنا فيه الحديث عن مفهوم الجنابة و أجبنا على ما إذا كانت الجنابة تبطل الصيام بالإضافة إلى هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة وهو الشهر الذي فيه تكثر الحسنات وتزداد وتتضاعف، وفيه يقبل المسلم على التوبة والإكثار من العبادات، وفي الجدول الآتي مجموعة من المقالات التي تعينك على ذلك وهي كالآتي: