ايهما افضل صلاة التراويح في البيت ام المسجد، يتميز شهر رمضان وشعائره الدينية الخاصة به والتي تختلف عن باقي الأشهر في السنة، ومن أهم الشعائر الدينية الخاصة برمضان هي صلاة التراويح والتي تصلى بعد صلاة العشاء وبعد صلاة سنة العشاء تبدأ صلاة التراويح، وأما وقت صلاه التراويح فهو من بعد صلاة العشاء الى صلاة الفجر كما وتتميز هذه الصلاة بإمكانية صلاتها في المسجد او في البيت و سنوضح فيما يلي ايهما افضل صلاة التراويح في البيت ام المسجد.

ايهما افضل صلاة التراويح في البيت ام المسجد

التراويح احدى النوافل التي تميز شهر رمضان المبارك عن غيره من الشهور فهي لا تصلى إلا في شهر رمضان وبعد صلاة العشاء، ويؤديها المسلمون للتقرب الى الله عز وجل وزيادة الطاعة لينالوا الأجر والثواب بشكل أكبر.

  •  كما وتصلى هذه الصلاة جماعة أو يمكن أن يصليها الفرد لوحده، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يصليها المسلم في المسجد أحياناً وفي البيت أحياناً اخرى وذلك حسب ظروفه الخاصة به فهي ليست لزاماً عليه صلاتها في المسجد أو في البيت.
  • كما ويعتبر الدين الإسلامي دين يوسف وليس عسر فيوجد أشخاص لا يستطيعون الذهاب الى المسجد بسهوله ويسر فيصلون صلاة التراويح في بيوتهم.
  • إلا أن الكثير من المسلمين يفضلون صلاتها في المسجد وذلك لشعورهم بروحانية المكان وقدسيته وما يعكسه ذلك على نفسيتهم بشكل ايجابي ما ينعكس ذلك على الأسرة وعلى المجتمع.
  • والصلاة في المسجد تزيد من التزام المسلم بالشعائر الدينية المفروض عليه كما وضع عزز الانتماء الديني عنده.

ايهما افضل صلاة التراويح في البيت ام المسجد

حكم صلاة التراويح في المسجد

تعتبر صلاة التراويح في المسجد أمر اختلف فيه اراء الفقهاء والعلماء في الدين، ومن ناحية أخرى بعض العلماء يرون أن صلاة التراويح في المسجد أمر مستحب جدا وامر يمنح المسلم العديد من الأجر والثواب كذلك يجوز للمسلمين أن يصلونها في المسجد بشكل جماعي.

  • وينظرون إلى هذه الصلاة الأخوة والتلاحم وتقوى الترابط بين المسلمين.
  • أما من ناحية أخرى يرى بعض العلماء أن صلاة التراويح في المسجد ليست بالأمر الواجب أي أنه يجوز صلاتها في المنزل.
  • أي أن صلاة التراويح في المسجد نافلة واختيارية حيث يجوز للمسلمين أن يصلونها في المنزل ولا يكتب لهم الإثم.
  • كذلك يرى بعض الفقهاء في الدين أن الصلاة في المسجد تؤدي إلى حدوث تجمعات وتزاحم بين الناس وهذا يؤدي الى حصول العديد من المشاكل الصحية وانتشار الأمراض، اي انه يجوز للسلطات الحكومية أن تحظر وتمنع صلاة التراويح في المساجد.

ايهما افضل صلاة التراويح في البيت ام المسجد

ايهما افضل صلاة التراويح في البيت ام المسجد للمراة

تحب أن تصلي المرأة صلاة التراويح في منزلها إذا كان هذا الأمر يتناسب مع أحكام الشريعة الاسلامية وظروفها الشخصية بالإضافة الى انه يتوافق هذا الأمر مع السنة النبوية الشريفة حيث أن النساء كانوا في زمن وعهد الرسول صلى الله عليه وسلم يصلين التراويح في المنزل.

  • أما من الناحية الايجابية لصلاة التراويح في البيت للمرأة أنها تسمح لها بأداء صلاة التراويح بأكثر راحة وخشوع وتبتعد عن المشاكل التي تتعلق بملابسها والمكياج والتصفيف بالإضافة إلى أنها تبتعد على أي مشكلة تتعلق بالمواصلات والسفر الى المسجد في اوقات متأخرة من الليل.
  • إلا أنه مع ذلك إن كانت المرأة تفضل أن تقوم بالصلاة في المسجد وإن كان هذا الأمر بمقدورها ان تصل الى المسجد بأمان، فإنه مسموح لها أن تؤدي صلاة التراويح في المسجد، لكن يجب أن يكون هذا الأمر لا يتعارض مع الأحكام الشرعية والتقاليد الاجتماعية المحلية.

ايهما افضل صلاة التراويح في البيت ام المسجد

شاهد ايضاً: هل تصلى التراويح ليلة رمضان وكم عدد ركعاتها اسلام ويب

هل يجوز صلاة التراويح جماعة في البيت

تعتبر صلاة التراويح من شعائر الدينية العظيمة التي خصها الله سبحانه وتعالى شهر رمضان المبارك فهي من الصلوات النوافل التي تصلى فقط في شهر الخير شهر الطاعات والعبادات لينال المسلمون الأجر العظيم والثواب من الله سبحانه وتعالى فهي تقوي أواصر الإيمان بين العبد وربه.

  • كما أنها من الصلوات التي يجوز أن يؤديها المسلم في البيت لوحدي وكذلك جماعة مع أهل بيته حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يؤم المصلين في المسجد أحياناً وأحياناً اخرى كانوا يصلونها مع أهل بيته.
  • وذلك يسهل على المسلمين الذين لا يستطيعون الذهاب لأدائها في المسجد فيعدها في البيت مما تزيد المحبة والألفة والترابط بين أفراد الأسرة إلا أنه يجب على من يؤديها جماعة في البيت أن يحرص على مراعاة كافة الأمور الخاصة بالصلاة صلاة الجماعة ومن هذه الأمور:
  • عقد النية لوجه الله تعالى. بالإضافة إلى أهلية الإمام وقدرته على قيادة الصلاة.
  • ويجب عليهم أن يحرصوا على التركيز في الصلاة وعدم الانشغال اثنائها بالإضافة إلى خشوعهم فيها.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا عبر موقع ذاكرتي والذي كان موضوعه بعنوان ايهما افضل صلاة التراويح في البيت ام المسجد، حيث تناولنا فيه الحديث عن كل من حكم صلاة التراويح في المسجد، وايهما افضل للمرأة صلاة التراويح في البيت أم المسجد، وهل يجوز صلاة التراويح جماعة في البيت.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة وهو الشهر الذي فيه تكثر الحسنات وتزداد وتتضاعف، وفيه يقبل المسلم على التوبة والإكثار من العبادات، وفي الجدول الآتي مجموعة من المقالات التي تعينك على ذلك وهي كالآتي: