حديث شريف عن الام، لقد حرص الإسلام دومًا على تعليم بعض الأمور الهامة من باب الحرص على توطيد العلاقة الأسرية، ومن الجدير ذكره أن الأم دومًا ما تسعى للحفاظ والحرص على أسرتها من أجل أن تبني علاقة قوية ومتماسكة لأسرتها، حيث إن هناك الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي بينت مكانه الأم العظيمة، وبناءً على هذا سوف نرفق لكم خلال سطور مقالتنا القادمة حديث شريف عن الام.

حديث عن الأم ثُمَّ أُمُّكَ

لقد وردت الكثير من الأحاديث التي وردت على عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم التي ذكرت كل من الأم والأب، وفي هذا السياق سوف نرفق لكم الأحاديث التالية:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله “لا يجزي ولد والداً، إلا أن يجده مملوكًا فيشتريه فيعتقه” رواه مسلم.
  • أيضًا عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يبايعه على الهجرة وترك أبويه يبكيان فقال “ارجع إليهما واضحكهما كما ابكيتهما” صحصح.
  • أضف إلى ذلك عن عروه بن الزبير عن قوله تعالى “واخفض لهما جناح الذل من الرحمة” قال: لا تمتنع من شيء أحباه. صحيح الإسناد.

شاهد أيضًا صحة حديث من نشر موعد رمضان حرمت عليه النار اسلام ويب

حديث عن الأم قصير

وردت عن النبي عليه السلام الكثير من الأحاديث النبوية التي بينت فيها فضل الأم ومكانتها، وفي هذا السياق سوف نرفق لكم ما يبين هذا خلال النقاط التالية:

  • عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال: “أَتَى رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي أَذْنَبْتُ ذَنْبًا كَبِيرًا، فَهَلْ لِي تَوْبَةٌ؟ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” أَلَكَ وَالِدَانِ؟ ” قَالَ: لَا، قَالَ: ” فَلَكَ خَالَةٌ؟ “، قَالَ: نَعَمْ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” فَبِرَّهَا إِذًا”.
  • حديث شريف عن الام، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَيْكُمْ: ‌عُقُوقَ ‌الأُمَّهَاتِ، وَوَأْدَ البَنَاتِ، وَمَنَعَ وَهَاتِ، وَكَرِهَ لَكُمْ قِيلَ وَقَالَ، وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ، وَإِضَاعَةَ المَالِ”.
  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم “اثنانِ يُعجِّلُهما اللهُ في الدنيا: البغيُ، وعقوقُ الوالدَينِ”.

شاهد أيضًا صحة حديث من قرأ في ليلة من ليالي رجب قل هو الله احد اسلام ويب

آيات وأحاديث عن الأم

وفيما سبق ذكره في الفقرات أعلاه عن بعض الأحاديث التي تناولت الحديث عن الأم وفضلها، نرفق لكم خلال فقرتنا آيات عن الأم في السطور التالية:

  • قال تعالى “يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ* وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ* وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ* لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ”.
  • حديث شريف عن الام، قال تعالى “الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّـهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ”.
  • أيضًا قال الله تعالى ” (وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ”.
  • قَالَ اَللَّهُ تَعَالَى: “وَقَضَى رَبّكَ أَلَّا تَعْبدوا إِلَّا إِيَّاه وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلغْنَ عِنْدُكَ اَلْكِبَر أَحَدهمَا أَوْ كِلَاهمَا فَلَا تقِلّ لَهمَا أَفِ وَلَا تَنْهَرهمَا وَقَلَّ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقلْ رَبِّ ارْحَمْهمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.

حديث عن الأم الجنة تحت أقدام الأمهات

هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي الكثير منا ما يحفظها عن ظهر قلب، وفي هذا السياق سوف نرفق لكم بعض من هذه الأحاديث كما يلي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “جاء رجلٌ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟، قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أبوك) متفق عليه.
  • حديث شريف عن الام، عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم “ثلاثُ دَعَواتٍ مُستجاباتٌ لا شَكَّ فيهن: دعوةُ الوالِدِ، ودَعوةُ المسافرِ، ودعوةُ المظلومِ”.

وهنا نصل إلى ختام مقالتنا التي بعنوان حديث شريف عن الام، كما تناولنا بعض المقتطفات التي تدول حول بعض الأحاديث عن الأم، ونأمل أن نكون خلال فقراتنا قدمنا لكم ما ينال إعجابكم.

قد يهمك

بطاقات عيد الأم للأطفال وأجمل رسائل تهنئة بمناسبة عيد الأم 2023

عروض رنين عيد الام 2023 وكتالوج عروض عيد الأم رنين

مقترحات هدايا عيد الأم وهدايا مميزة وجميلة وجديدة 2023

كيك عيد الأم وأجمل القوالب وعبارات تكتب عليها 2023

كلمة بمناسبة عيد الأم وأجمل خواطر وتهنئة بعيد الأم 2023

كلمة عن عيد الام للإذاعة المدرسية وعن فضل الأم 2023