صحة حديث من قرأ في ليلة من ليالي رجب قل هو الله احد، مع بداية شهر رجب تظهر العديد الأحاديث المتعلقة بهذا الشهر، كما يتساءل كثير من الناس عن صحة الأحاديث الواردة في شهر رجب وحكم التصرف فيها فبعض هذه الاحاديث صحيحة وبعضها غير صحيح وبعضها ضعيف، وهذا الامر يمنع الناس من اتباع بعض الاحاديث عن دون دراية، وسنتعرف هنا حول صحة حديث من قرأ في ليلة من ليالي رجب قل هو الله احد.

ما صحة حديث من قرأ قل هو الله احد في ليلة من ليالي رجب

وردت أحاديث كثيرة في فضل شهر رجب وصيامه وقيامه، ويعتبر حديث قل هو الله احد في ليلة من ليالي رجب من الاحاديث الغير صحيحة، لذلك يحذر علماء الاسلام من اتباع مثل هذه الاحاديث الكاذبة، كما ان الأحاديث الكاذبة غير الصحيحة في شهر رجب كثيرة وتبلغ حوالي واحد وعشرون حديث، والعديد من الاحاديث الكاذبة متعلقة بسورة الاخلاص واغلبها ضعيفة وغير صحيحة، لكن هذا لا يمنع من الاهتمام بالحصول على الحسنات في شهر رجب الكريم من خلال قراءة القرآن الكريم ومنها سورة الاخلاص.

صحة حديث من قرأ في ليلة من ليالي رجب قل هو الله احد

شاهد أيضاً: صحة حديث من يبارك الاحباب بشهر رجب اسلام ويب

فضل قراءه سوره الاخلاص في رجب

إن قراءة القرآن الكريم بشكل عام تحقق أجراً عظيماً للمؤمن كما ان لها فضل كبير على قارئها، حيث يجب الحرص على قراءة سورة الإخلاص يوميًا لما لها فضل كبير على المؤمن وليس في شهر رجب، واليكم هنا فضل قراءه سوره الاخلاص في رجب وغيره من الشهور في التالي:

  • قد ورد عن الإمام السيوطي رحمه الله في كتابه الدر المنثور عندما فسر سورة الإخلاص أنه روى عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ان الذي يستمر على قراءة الاخلاص سيغفر له ذنبه.
  • كما ان هناك حديث نبوي آخر يدل على فضل قراءة سورة الإخلاص خمسين مرة، لكن الحافظ ابن كثير قال إن سلسلة نقل هذا الحديث ضعيفة.
  • كما ان سورة الاخلاص تعادل ثلث القرآن لذلك اجرها مضاعف عن باقي السور القرآنية.
  • سورة الاخلاص هي احد المعوذات والذي تعتبر من اذكار الصباح والمساء.

ما صحة حديث من قرأ قل هو الله أحد مائة مرة

يتساءل الكثير عن صحة ومعنى الحديث المذكور عن لسان الرسول صلى الله عليه وسلم وقال “من قرأ كل يوم مائة مرة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ محي عنه ذنوب خمسين سنة، إلا أن يكون عليه دين”، وأكد الفقهاء حول عدم صحة هذا الحديث حيث لم يذكر في الكتب الصحيحة، على الرغم من الفضل العظيم لسورة الاخلاص ولا شك ان من قرأها له اجر عظيم، فهي سورة التوحيد وتعادل ثلث القرآن الكريم.

القرآن الكريم يضم 114 سورة قرآنية ولكل سورة منها فضل عظيم، وتعتبر سورة الإخلاص من أفضل سور القرآن الكريم لأن قراءة سورة الإخلاص لها فضل عظيم وأجر من الله، وفيما يلي سنتعرف على ما هي روحانيات سورة الاخلاص وذلك على النحو التالي:

  • قراءة سورة الإخلاص يدخل صاحبه في الجنة، ويدل على ذلك حديث أبي هريرة قال: “أقبلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وجبت، فسألته: ماذا يا رسول الله؟ فقال: الجنة، فأردت أن أذهب إلى الرجل فأبشره ثم فرقت أن يفوتني الغداء مع الرسول، ثم ذهبت إلى الرجل فوجدته قد ذهب.
  • فضل قراءة سورة الإخلاص يكمن في استجابة الله لدعاء المسلم.
  • حيث ان سورة الاخلاص لها فضل عظيم وفضلها يعادل فضل قراءة ثلث القرآن.
  • ومن فضائل قراءة سورة الإخلاص أن الله تعالى يحب قارئها والشخص المداوم عليها.
  • كما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم حول فضل قراءة سورة التوحيد عشرة مرات أن الل سبحانه سوف يبني له قصراً في الجنة، كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم: من قرأ قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصراً في الجنة.

صحة حديث من قرأ في ليلة من ليالي رجب قل هو الله احد

شاهد أيضاً: صحة حديث اذكروا محاسِن موتاكم اسلام ويب

سورة الإخلاص هي واحدة من أعظم سور القرآن الكريم، وقد حرص الرسول على ذكر فضل قراءة سورة الإخلاص للمسلمين حتى ينالوا محبة الله تعالى، ومن خلال هذا المقال تعرفنا على صحة حديث من قرأ في ليلة من ليالي رجب قل هو الله احد وتحدثنا عن فضل وروحانيات سورة الاخلاص.