هل يجوز للحائض ان تقرا القران، يوجد الكثير من الأحكام المهمة الخاصة بالمرأة، والتي يجب أن تكون على دراية بها وإلمام شامل بأحكامها، وذلك لعدم الوقوع في المحرمات، ومعرفة ما يعتريها من أحكام وما هو محلل لها وما هو محرم عليها خلال فترة الحيض خاصة، وذلك لعدم اقتراف الاثم أو الذنب بسبب جهل منها في الأحكام الخاصة بها خلال هذه الفترة، وفي هذا المقال سنقوم بالتعرف على بعض الأحكام الخاصة بالمرأة الحائض، وهل يجوز للحائض أن تقرأ القرآن وهل يمكنها قراءة القران من الجوال خلال فترة الحيض.

هل يجوز للحائض قراءة القرآن

لا يجوز للحائض أن تقوم بمس المصحف الشريف ولا أن تقرأ منه عند جمهور العلماء، فقد جاء قول الحنفية في حكم قراءة القرآن للحائض على أنه يحرم بقصد التلاوة، لكنه يباح بقصد الثناء أو الذكر فإذا قرأت الفاتحة بنية الدعاء جاز لها لكن بعض السور والآيات لا تؤثر فيها النية مثل سورة المسد فلا يجوز هنا قراءتها:

  • كما أنهم أجازوا للمعلمة أن تقوم بقراءة القرآن كلمة كلمة أو تتهجاه حرفاً حرفاً مع القطع في كلا الحالين لأنها لا تعد بذلك قارئة.
  • بينما الشافعية قالوا بأنه يحرم على الحائض أن تقوم بقراءة القرآن ولو بعض آية كحرف لأن في ذلك خلاف للتعظيم.
  • لكن يجوز أن تمرر القرآن على قلبها والنظر إلى المصحف وتمريره في قلبها وأن تهمهم به بحيث لا تسمع نفسها لأن هذا لا يعد قراءة للقرآن.
  • ذهب المالكية إلى أنه يجوز للحائض أن تقرأ القرآن ما دام الدم مسترسل لأن المدة قد تطول لكن لا يجوز لها قراءة القرآن إذا انقطع الدم إلا بعد أن تغسل.
  • بينما الحنابلة قال بأنه يحرم عليها قراءة آية فصاعداً لا بعض آية إلا إذا كانت الآية طويلة يجوز لها تكرارها ما لم تقصد بذلك التحايل، كما أن لها أن تتفكر في القرآن وأنت تحرك شفتيها به على الا تبين الحروف.

شاهد أيضاً: هل يجوز للمراة ان تصلي بالمكياج اسلام ويب

حكم قراءة القرآن للحائض من الجوال

يحرم على الحائض أن تقوم بقراءة القرآن الكريم، وذلك عند الجمهور، ولا يوجد فرق في التحريم ما إذا كانت القراءة من الجوال أو من المصحف، حيث أن القراءة نفسها إن كانت بقصد التلاوة فهذا غير جائز، كما أن مس المصحف للحائض محرم وهذه الأحكام متفق عليها بين أهل العلم:

  • لكن المالكية استثنوا من ذلك المعلمة أو المتعلمة فأباح لهن قراءة القرآن الكريم حتى لا تنقطع عن التعلم.
  • أما إذا كانت قراءة القرآن بقصد الذكر لا بنية تلاوة القرآن كأن تقول عند الركوب سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين أو تقول عند المصيبة إنا لله وإنا إليه راجعون فإن هذا من الذكر الجائز للحائض والله أعلى وأعلم.

شاهد أيضاً: هل يجوز لبس حذاء في العمره ابن باز

هل يجوز قراءة القرآن للحائض في رمضان لختمه

لا يجوز للمرأة الحائض أن تقوم بقراءة القرآن الكريم، وذلك عند جمهور العلماء لا في شهر رمضان ولا في غيره، وبالرغم من قول البعض بجواز قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض فإن عليها أن تأخذ حيطتها لأن الاحتياط في الدين واجب، حيث أنها لن تسأل لماذا لم تقرأ القرآن الكريم أو تمسه وهي حائض، لكنها ستسأل لماذا قرأت القرآن الكريم أو مسته وهي حائض، لذلك فإن الأحوط لها أن تقوم بترك ذلك على أي حال.

شاهد أيضاً: هل يجوز دخول المقابر للحائض اسلام ويب

ما يحل للحائض وما يحرم عليها

يجوز للمرأة الحائض أن تذكر الله سبحانه وتعالى وأن تسبحه وتحمده وتهلل وتكبر، كما يجوز لها أن تقوم بحضور الدروس وحلقات العلم وسماع القرآن الكريم من شخص يتلوه والإنصات للقرآن والمشاركة في أعمال الخير، لكن خلال فترة الحيض لا يجوز لها أن تصلي إلى أن تطهر ولا أن تصوم إلى أن تطهر:

  • كما لا يجوز لها أن تقرأ القرآن الكريم من المصحف بقصد التلاوة لكن يجوز لها أن تقوم بتمريره على قلبها وأنت تتفكر فيه.
  • ومن الأمور التي لا تجوز للمرأة الحائض أيضاً الاعتكاف في المساجد.
  • ولا يجوز وطئها ولا إيقاع الطلاق عليها، وهنالك أمور أخرى لا تجوز لها.

هل يجوز للحائض ان تقرا القران، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على الحكم الشرعي من قراءة المرأة الحائض للقرآن الكريم سواء كان ذلك من المصحف بشكل مباشر أو من الجوال، بالإضافة إلى معرفة بعض الأحكام التي تحل الحائض وما يحرم عليها.