هل يجوز للمراة ان تصلي بالمكياج، احد الأحكام الشرعية التي تتساءل عنه السيدات، والتي يعتبر من المسائل الفقهية التي تحدث عنها السلف الصالح، وقد تم تحديث ما تحدث به بسبب التطورات التي توصل إليها العصر التي نعيش به وتطور أدوات التجميل وأشكاله بالإضافة إلي النتائج التي تظهر على السيدات بعد استخدامه، فمن خلال مقالنا سنتعرف إلي الحكم الشرعي في استخدام المكياج، ومن خلال مقالنا نتبين هل يجوز للمراة ان تصلي بالمكياج.

هل المكياج حرام

قد صدرت الكثير من الأحكام الشرعية والتي تتحدث عن كثير من الأمور التي يمكن أن يقع الإنسان بها بالخطأ، ومن خلال السطور التالية سنتعرف إلي الحكم من وضع المكياج فهل هو حرام:

  • لم يصدر الشرع أي تحريماً للمكياج ولكن قدر شرع لها أن تضعه لزوجها وتتزين به أمامه، فيمكن أن تقوم بوضعه لتتزين أمام زوجها وتتجمل بما يضع على الوجه أو اليدين أو على فمها.
  • ولا يجوز للمرأة أن تضع المكياج وتخرج به امام رجل أجنبي فيجب عليه أن تتستر امام الاجنبي، وذلك تطبيقاً لقوله تعالي “وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ”.
  • يجب على المرأة المسلمة أن تتقي الله فيما يختص بمستحضرات التجميل التي تضعها وأن تحرص على وضعه لزوجها فقط ولا تُبدي زينتها لغير محارمها.

إقراء المزيد: هل يجوز الوضوء فوق المناكير .. هل المناكير يبطل الوضوء

هل المكياج يمنع الوضوء

لمستحضرات التجميل التي تستخدمها السيدات أنواع مختلفة وأشكال متعددة، في حين أن هناك نوعان رئيسيين لها فمنها ما يساهم في صنع طبقة عازلة على الوجه والأخر لا يشكلها، ومن خلال السطور التالية سنتعرف إلي الحكم الشرعي في مسألة منع المكياج للوضوء:

  • فيما يختص إن كان المكياج يساهم في صنع طبقة عازلة وتحبس دخول الماء إلي البشرة فيعتبر ذلك مانعاً للوضوء، ولا يجب أن يكون على الوجه أثناء الوضوء، يجب إزالته ومن ثم تبدأ الوضوء.
  • في حال كان المكياج خفيفاً ولا يشكل طبقة عازلة فيمكن للمرأة أن تذهب للوضوء لإمكانية وصول الماء إلي الجلد وإمكانية ازالته بالماء.

هل الروج يمنع الوضوء إسلام ويب

فيما يختص بمعرفة الحكم الشرعي حول مسألة وضع الروج على الفم، وهل يمكن أن يكون عازلاً أثناء الوضوء لوصول الماء إلي الجلد، سنتعرف إلي ذلك وفقاً لما جاء به موقع إسلام ويب:

  • يعتبر الروج لون ولا أثر له ويمكن أن يزال بكل سهولة، فهو من المستحضرات التجميلية التي يسهل أن يتم إزالة وتتسرب المياه من تحته.
  • يجوز أن تتوضأ المرأة وهي تضع الروج، فقد جاء عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله “الظاهر أن المكياج ليس له طبقةٌ تمنع وصول الماء، فليس هناك فرق بين أن تضعه المرأة قبل الوضوء أو بعده”.
  • في حال كان الروج من الأنواع الثابتة والتي يصعب إزالتها بالماء فلا يجوز الوضوء إلا بإزالته.

حكم صلاة المرأة حال تزينها بالذهب والمكياج

يجوز للمرأة أن تقيم صلاتها وهي متزينة بالحلي والذهب، كما ويجوز أن تكون متزينة بمكياجها وملبسها، في حال كان مكياجها طاهراً ولا يخل أي شرط من شروط الوضوء كأن يكون جُرم، ويجب عليها أن تكون خاشعة في صلاتها ولا تفكر بشيء غير صلاتها حين فعل ذلك، يقول سبحانه في كتابه الجليل قال تعالي:” يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ”.

شاهد أيضاً: هل يجوز كشف النساء اثناء الصيام .. حكم زيارة طبيبة نساء في رمضان

إلي هنا وقد انتهينا من مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على أحد الأحكام الشرعية التي تختص بوضع المرأة للمكياج والوضوء به أو الصلاة به، قد تعرفنا سوياً على الحكم من الوضوء بالمكياج على اختلاف أشكاله، وذلك من خلال مقالنا “هل يجوز للمرأة ان تصلي بالمكياج”.