هل يجوز الكذب على الزوجة، قد يتساءل الرجال عن الحكم الشرعي في أن يقوم الرجل بالكذب على زوجته بغرض إظهار المحبة والود ما بينهم، لكي تدوم الألفة والاستقرار بين الأسرة، وقد يلجأ بعض الرجال للكذب على زوجاتهم لأهداف أخرى، ومن خلال موقع ذاكرتي سنتعرف إلي الأحكام الشرعية في ما يختص بباب الكذب على الزوجة، سنتعرف من خلال مقالنا على الحكم الشرعي في الكذب على الزوجة بخصوص المال، كما سنتعرف إلي الحكم الشرعي في الإجابة على سؤال مقالنا هل يجوز الكذب على الزوجة.

هل يجوز الكذب على الزوجة في المال

قد جاءت الكثير من الأحكام الشرعية التي تتحدث عن الحكم الشرعي وآراء علماء الدين والفقهاء فيما يختص بالكذب، ومن لخلا السطور التالية سوف نتبين الإجابة على سؤال هل يجوز الكذب على الزوجة في المال:

  • فيما جاء بالحكم الشرعي حول كذب الرجل على زوجته في المال فقد تبين بأن ذلك لا يجوز.
  • يمكن أن يتم استعمال المعاريض مندوجة عن الكذب، فإن الأصل في الكذب التحريم وذلك لقول رسول الله صل الله عليه وسلم “إيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الكَذِبَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذّابًا”.
  • فلا يجوز الكذب إلا إذا كان في ذلك تحقيقا للمصلحة لا بهدف إلحاق الضرر للآخرين ويعتبر الكذب على الزوجة من الكذب الغير جائز ولا ينتمي إليه.

شاهد أيضاً: هل يجوز للمراة كشف شعرها امام النساء اسلام ويب

هل يجوز الكذب على الزوجة

يتساءل البعض على الحكم الشرعي فيما يختص بجواز الكذب على الزوجة، ومن خلال السطور التالية سنتعرف إلي الحكم الشرعي فيما يختص بـ إجابة سؤالنا هل يجوز الكذب على الزوجة:

  • في حال أن دعت الحاجة للرجل أن يكذب على زوجته بغرض المصلحة فإن في ذلك جواز للكذب، وذلك استدلاً لقول رسول الله صل الله عليه وسلم “لاَ يحلُّ الْكذبُ إلاَّ في ثلاثٍ يحدِّثُ الرَّجلُ امرأتَهُ ليرضيَها والْكذبُ في الحربِ والْكذبُ ليصلحَ بينَ النَّاسِ”.
  • يقصد بكذب الرجل على زوجته أن يقوم الرجل بالكذب على زوجته بهدف إظهار المودة والمحبة من أجل الإستقرار والألفة فيما بينهم، ولا يقصد به أن يتهرب من أن يؤدي واجباته تجاه زوجته ويأكل حقوقها وقد جاء عن الإمام النووي رحمه الله:” “وأما كذبه لزوجته وكذبها له فالمراد به في إظهار الود، والوعد بما لا يلزم، ونحو ذلك، فأما المخادعة في منع ما عليه أو عليها، أو أخذ ما ليس له أو لها فهو حرام بإجماع المسلمين”.

هل يجوز الكذب على الزوجة إسلام ويب

يعتبر موقع إسلام ويب من أبرز المواقع التي تقوم على نشر العديد من الأحكام الشرعية التي تختص بالأمور الدينية والدنيوية، وقد ورد في إحدى الفتاوى فيما يختص بجواز كذب الرجل على زوجته، كلاً من:

  • وفقاً لما جاء به الشيوخ وعلماء الدين فقد تبين أن الكذب أمر مشين وخلق غير حسن، وهو من الأمور المحرمة والتي يجب أن يبتعد عنها المسلم.
  • هناك حالات قد أجاز الشرع للزوج أن يكذب بها بشرط أن لا يضيع حق زوجته أو أن يتناسى أن يقوم بواجباته تجاه زوجته.
  • وما أجمع عليه علماء المسلمين فقد حرم الكذب من أجل الاستمرار في العلاقة ما بين الزوجين وعدم تعكير صوف العلاقة.

هل يجوز طلب الطلاق من الزوج الكذاب لكذبه

يمكن أن يؤدي الكذب إلي إنها العلاقة ما بين الزوجين، فيمكن أن يكون تهديداً للحياة الزوجية، فهل يجوز طلب الطلاق من الزوج الكذاب لكذبه:

  • يجوز أن تطلب المرأة الطلاق من زوجها ولكن يفضل أن تقوم المرأة ينصح زوجها بالتخلص من هذه العادة.
  • يمكن أن يؤدي التواصل مع الاتفاق ما بين الزوجين لإنهاء الكذب وذلك باقناعه أن الكذب منكر ولا يجلب الخير له ويعاقب الله عليه.
  • ووفقاً لما جاء في موقع إسلام ويب في فتوى رقم 70397 فإنه يحق للمرأة أن تطلب الطلاق من الرجل المتمادي في الكذب وفقاً لقوله علماء الدين في ذلك ” إذا ترك الزوج حق الله . فالمرأة في ذلك كالزوج. فتتخلص منه بالخلع ونحوه”.

إقرأ المزيد: هل يجوز صلاة التراويح بعد منتصف الليل اسلام ويب

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا “هل يجوز الكذب على الزوجة”، والتي تعرفنا من خلاله على أحد الأحكام الشرعية التي يتم تداول السؤال عنه فيما يختص بباب الكذب على الزوجة والحكم الشرعي منه.