هل يجوز للمراة كشف شعرها امام النساء، مما لا شك فيه على أن هناك الكثير من الأخطاء التي قد يقع بها المسلمون في حياتهم العادية، وجدير بالإشارة على أن كشف العورة للأجنبي أو الرجل أو المرأة الكافرة من الأمور المحرمة في ديننا الإسلامي، حين أن ديننا الإسلامي دين التسامح والعفو إلا في بعض الأمور التي يجب الالتزام بها، كما أن كشف شعر المرأة أمام النساء من الأمور التي يبحث عن حكمها الكثير، وسنتعرف على إجابة سؤال هل يجوز للمراة كشف شعرها امام النساء.

هل يجوز للمراة كشف شعرها امام النساء

جاءت بعض الأسئلة حول هل يجوز للمراة كشف شعرها امام النساء، والجدير بالإشارة على أنه لا يجوز لإمراة مسلمة كشف رأسها أمام امرأة كافرة إلا الوجه والكفين فقط، كذلك أيضاً فإن علة التحريم في هذا هو مخافة أن تصفها الكافرة لزوجها الكافر، وذلك وفقاً لما ذهب إليه مذهب المالكية والحنفية والشافعية ورواية للحنابلة.

كما أن الإمام القرطبي يرى وجوب ستر كافة جسد المرأة بحضور المرأة الكافرة، وقال الله سبحانه وتعالى في سورة النور: أو نسائهن، وجدير بالذكر على أنه يقصد أن تدخل في هذا الإماء المؤمنات ويخرج نساء المشركين من أهل الذمة وغيرهم، لذلك فإنه لا يحل لإمرأة مؤمنة أن تكشف شيئاً من بدنها بين يدي امرأة كافرة إلا أن تكون أمة لها انتهى.

شاهد أيضا: هل يجوز دفع الزكاة عن طريق البنك

حكم خلع المرأة حجابها بين النساء

وفي سياق الحديث حول هل يجوز للمراة كشف شعرها امام النساء، بالتالي فإنه لا حرج في خلع المرأة حجابها عند النساء كالخمار الذي على رأسها أو العباءة التي عليها ونحو ذلك لا بأس، والجدير بالذكر على أن المرأة ليس لها ولا عليها أن تتحجب عن المرأة ولو كانت كافرة على الصحيح، فإنه لو كانت كافة كبعض الخادمات، فإنه لا يجب على المرأة أن تتحجب عن المرأة.

وذلك سواء كانت على دينها أو ليست على دينها في أصح قولي العلماء من جهة الكافرة، وبعض أهل العلم قد قالوا: إنها تحتجب عن الكافرة؛ لأن الله قال: أَوْ نِسَائِهِنَّ.

هل يجوز للمرأة كشف شعرها ويديها وصدرها بين النساء

مما لا شك فيه أنه يجب أن تكون ملابس المرأة وسطًا لا واسعة تبين الأعضاء ولا ضيقة تبين حجم الأعضاء، ولكن وسط هذا هو الواجب وهذا هو السنة وذلك أن تكون الملابس للرجل والمرأة وسطاً ما بين الضيق والواسع، ويجدر بالإشارة على أنه بالنسبة لوجودها بين النساء فإذا بان منها ساق أو رأس ما يضر بين النساء.

لكن من الواجب أن تتحرى الثياب الساترة البعيدة عن أسباب الفتنة، وذلك حتى لا يراها خادم أو سائق أو غير ذلك، وبين النساء أسهل اذا كان ما بين السرة والركبة مستوراً، واذا رأت المرأة من أختها الصدر أو العنق أو الرأس أو الساق لا يضر، وذلك لأن عورتها ما بين السرة والركبة.

شاهد أيضا: هل يجوز الصلاة على الأنبياء والرسل اسلام ويب

حكم نزع الحجاب في الأعراس

وفقاً لما ورد من قبل أهل العلم والمختصين فإنه فلا يجوز للمرأة أن تخلع حجابها وتبدي زينتها أمام الرجال الأجانب سواء في ذلك يوم زفافها وغيره، فجدير بالإشارة على أنه ليس من الشرع أن يوم الزفاف يباح فيه شيء مما حرم الله أو يجوز للمرأة فيه أن تتخلى عن عفتها وطهارتها:

  • كما وورد عن الشيخ عطية صقر – قال: أما خلع العروس حجابها ليلة الزفاف فهو حرام ما دام هناك أجنبي فلم يرد الشرع ولم يقل أحد من العلماء باستثناء هذه المناسبة، ولا يجوز أن نطوِّع الدين لهذا السلوك الوافد علينا ممن لا يدينون بالإسلام.

شاهد أيضا: هل يجوز كشف النساء اثناء الصيام .. حكم زيارة طبيبة نساء في رمضان

وبعدما وضعنا لكم بعض الأقوال التي جاءت حول هذه الأحكام، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز للمراة كشف شعرها امام النساء.