هل يجوز زواج الاب من زوجة ابنه المتوفى، هناك الكثير من الأحكام الشرعية التي جاءت حول زواج الأب وابنه وزواج الأب من زوجة عمه او زوجة خاله، علاوة على ذلك فقد تجد الكثير من الأشخاص يجهلون الأمر، ويجدر بالإشارة على أن هناك بعض الآيات القرآنية التي وضحت اذا كان جائز الزوج منها أم لا، وقد سعى العلماء والفقهاء بتفسير بعض الآيات وتوضيحها للمسلمين، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على إجابة سؤال هل يجوز زواج الاب من زوجة ابنه المتوفى.

هل يجوز زواج الاب من زوجة ابنه المتوفى

مما لا شك فيه على أن والد الزوج محرم من جهة المصاهرة على زوجة ابنه، حيث أن هذه الحرمة مؤبدة لقوله تعالى: (وحلائل أبناءكم الذين من أصلابكم)، علاوة على ذلك فقد أوضح أنه لا يحل لوالد الزوج أن يتزوج بامرأة ابنه وهو من محارمها لا بأس بالعيش معه متى كان مأموناً ويكون محرماً لها في الحج والعمرة، وللزوجة ألا تتزوج بعد وفاة زوجها لتكون زوجته في الجنة.

ودليل ذلك ما رواه الطبراني وأبو يعلى من حديث أم الدرداء الصغرى، وذلك عندما خطبها معاوية بن أبي سفيان فأبت وقالت: سمعت أبا الدرداء يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المرأة لآخر أزواجها) ولست بأبى الدرداء بديلاً.

شاهد أيضا: هل يجوز تمديد تاشيرة الخروج والعودة وطريقة التمديد

حكم مقابلة الرجل زوجة ابنه بعد طلاقها

وفي سياق الحديث حول هل يجوز زواج الاب من زوجة ابنه المتوفى، فجدير بالإشارة على أنه لا حرج في ذلك لأن الله قد قال: وحلائل أبناءكم، والجدير بالذكر على أنها تعتبر من حلائل الأبناء وإن طلقها الابن نعم فهي محرم لأبيه، كذلك أيضاً فهي محرم مثل زوجة أبيه لو طلقها أبوه هي محرم له، وقال الله سبحانه وتعالى: (وَلا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ) [النساء:22]، لذلك فإن طلقها أبوه في محرم للأولاد وكذلك حلائل الأبناء.

هل يجوز الزواج من زوجة العم بعد موته

واستكمالا للحديث حول هل يجوز زواج الاب من زوجة ابنه المتوفى، بالتالي فلا يوجد مانع في الشريعة الإسلامية بزواج المسلم من زوجة عمه سواء بعد موته أو بعد طلاقها منه حتى لو لم يمت، حيث أن زوجة العم سواء كانت أرملة او مطلقة ليست من المحرمات بالمصاهرة ولا بالنسب، علاوة على ذلك فإنها ليست من النساء اللواتي حرمهن الله سبحانه وتعالى على المسلم.

ودليل ذلك كما جاء في قوله تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ).

حكم الزواج من زوجة الخال بعد وفاته

إن زوجة الخال المتوفي تأخذ نفس حكم زوجة العم المتوفي بالنسبة للمسلم، وبذلك فإنه لا يوجد مانع شرعي يمنع زواج المسلم بزوجة خاله سوء بعد وفاته أو بعد طلاقها منه، كما أن ذلك قد جاء بإجماع الفقهاء وأئمة المذاهب الأربعة كما سبق، علاوة على ذلك فإنه لا تدخل زوجة الخال ضمن أنواع النساء اللواتي حرَّم الله -تعالى على المسلم أن يتزوج بهن والله تعالى أعلى وأعلم.

شاهد أيضا: هل يجوز تأخير صلاة الوتر والوقت المحدد لصلاة الوتر

وبتلك المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول حكم الزواج من زوجة الابن المتوفي أو المطلق، وبذلك فقد وصلنا إلى نهاية المقال والذي من خلاله قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز زواج الاب من زوجة ابنه المتوفى.