هل يجوز المسح على الجوارب القصيرة، إن ديننا الإسلامي دين يسر فالله سبحانه وتعالى لقد رخص لعباده المسلمين في الكثير من الفرائض رخص من أجل أن تسهل عليهم وتيسر على كل مسلم لا يستطيع القيام بتلك الفرائض، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” إن الله يحب أن تؤتى رخصة كما يحب أن تؤتى عزائمه “، وفي مقالنا هذه سوف نجيب على تساؤلاتكم حول حكم هل يجوز المسح على الجوارب القصيرة.

هل يجوز المسح على الجوارب القصيرة

أجمع فقهاء الدين وعلماء المذاهب الأربعة على جواز المسح على الخفين سواء للشخص المسلم المقيم أو المسافر، مع توافر شروط معينة، حيث أجاز الأئمة الأربعة أن المسح على الجوارب القصيرة مثله كمثل المسح على الخفين فحكمه جائز، ولكن بشرط أن لا يكون مصنوع من الجلد، ولكن المذهب المالكي وأبو حنيفة لقد أجازوا بعدم المسح على الجوارب والسبب يعود إلى أنهم اشترطوا أن يكون مصنوع من الجلد، أما الحنفية والشافعية اتفقوا على عدم جواز المسح على كل ما هو مصنوع من النسيج والحجة في ذلك بأن النسيج يمنع من وصول الماء للقدمين.

شاهد أيضاً: هل يجوز سماع الرقية الشرعية من الهاتف وفوائد الاستماع لها

حكم ودليل المسح على الجوارب

المسح رخصة من الرخص التي أعطاها الله لمن لا يستطيع أن يقوم بمسح قدمه، وهناك أدلة واضحة وصريحة من السنة النبوية تثبت رخصة المسح على الجوارب، وفي النقاط التالية سوف نعرض لكم الأحاديث النبوية التي تدل عل جواز المسح على الجوارب:

  • الدليل على ذلك عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: ” بال جرير بن عبد الله ثم توضأ ومسح على خفيه فقيل له: أتفعل هذا؟ فقال: وما يمنعني وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله “.
  • عن المغيرة بن شعبة قال: ” رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فغسل وجهه ويديه ثم مسح على خفيه فقلت يا رسول الله تمسح على خفيك؟ قال إني ادخلت رجلي وهما طاهرتان “.

شاهد أيضاً: هل يجوز سماع الشيلات في رمضان وحكم سماع الاغاني

ما هي الشروط المتفق عليها للمسح على الجوارب القصيرة

هناك شروط يجب توافرها لأخذ الرخصة بجواز المسح على الجوارب، وفي النقاط التالية سوف نعرض لكم الشروط المتفق عليها للمسح على الجوارب القصيرة، ولا يوجد فرق بين الخفين أو الجوارب في الحكم:

  • أن يكون لبس الجوارب على طهارة كاملة، فعن المغيرة بن شعبة قال: ” كنت مع النبي عليه الصلاة والسلام، في سفر، فأهويت لأنزع خُفيه، فقال: دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين فمسح عليها “.
  • يجب أن تكون الجوارب نظيفة طاهرة غير نجسة.
  • كما يجب أن تكون ساترة لكامل القدم وهو ما يشمل الكعبين، فلا يصح المسح على الجوارب التي تغطي الكعبين.
  • أيضاً يستطيع المشي بهما، بغض النظر عن المسافة التي يمكن أن يمشي بها.

شاهد أيضاً: هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى حسب اقوال كبار الفقهاء

كيفية المسح على الجوارب

عن أبي طالب رضي الله عنه قال: ” لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه، لقد رأيت رسول الله عليه الصلاة والسالم يمسح على ظاهر خُفيه”، ويوضح الحديث بأن المسح يكون لأعلاه لا لأسفله، وفيما يلي سوف نوضح كيفية المسح في كل مذهب:

  • المذهب الشافعي: لا يقدر في المسح شيء محدد.
  • أما المذهب المالكي: فيرى المالكية بأنه واجب مسح جميع الخف أو الجوارب ومن المستحب يكون من أسفله لأعلاه.
  • المذهب الحنفي: يكون المسح قدر ثلاثة أصابع من أصغر أصابع اليد على ظاهر مقدمة كل رجل مرة واحدة فقط.
  • وعند المذهب الحنبلي: فيجب المسح على الجوارب ما يغطي القدم كامل.

شاهد أيضاً: هل يجوز جمع وقصر الصلاة للمسافر وحالات جواز جمع الصلاة

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا هذا والذي عرضنا لكم من خلاله كيفية المسح على الجوارب وما هي شروط المسح عليه الجوارب، كما أجبنا على تساؤلاتكم حول ما هو الحكم وهل يجوز المسح على الجوارب القصيرة.