هل يجوز جمع وقصر الصلاة للمسافر، حيث إن صلاة المسافر هي الصَّلاة التي يتم تأديتها في السفر بشكل خاص واستثنائي، وهي من صلاة أهل الأعذار في الشريعة الإسلامية، والمسافر هو من أهل الأعذار، لذلك شرع الإسلام للمسلم أن يؤدي الصلاة بطريقة خاصة، ومن خلال قصر الصلاة الرباعية التي تتكون من أربع ركعات واختصارها إلى ركعتين، وكذلك أباح له الجمع بين الظهر والعصر، وبين صلاتي المغرب والعشاء في نفس الوقت، وسنعرض لكم جواب على السؤال: هل يجوز جمع وقصر الصلاة للمسافر.

هل يجوز جمع وقصر الصلاة للمسافر

نعم يجوز للمسافر أن يقصر ويجمع في الصلاة و لا حرج عليه في هذا الأمر، بل هو سنة، والمقصود بالقصر هو صلاة الأربع ركع ركعتين فقط، وهم العصر والظهر والعشاء، أما صلاة الجمع فهي ضم صلاتي الظهر والعصر، وصلاتي المغرب والعشاء.

  • يُشرع للمسافر أن يقصر الصلاة، طالما أنه في السفر، حيث يجوز له أن يصلي الظهر ركعتين والعصر ركعتين والعشاء ركعتين، حتى لو صلاها في الوقت ولم يجمعها.
  • لكن إذا كان هناك حاجة للجمع  فيجمع، مثلما أنه يريد الرحيل بعد زوال الشمس.
  • الأفضل له أن يضم صلاة العصر إلى صلاة الظهر ويصلي صلاة جمع تقديم ثم يغادر.
  • أما إذا كان يريد الرحيل بعد غروب الشمس من مكان لآخر في السفر، فمن الأفضل له أن يجمع بين صلاتي المغرب والعشاء، فيضم العشاء للمغرب جمع تقديم.
  • وفي حال رحل قبل الزوال، فيجوز له أن يؤخر الظهر مع العصر، وهنا يكون جمع تأخير.
  • إذا ارتحل قبل أن تغرب الشمس، فيجوز له أن يؤخر المغرب إلى العشاء وهنا تكون صلاة جمع تأخير.

شاهد ايضا: هل يجوز الوضوء بعد الجنابة ثم الصلاة اسلام ويب

هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام

في حال خرج الشخص إلى مزرعة، أو إلى النزهة، وأراد أن يقيم لأكثر من أربعة أيام في محله، وكان عازماً على هذا، فحسب ما أفتى به الجمهور أنه يجب أن يتم الصلاة، والأفضل له أن يتم أربعًا، وتفاصيل هذه الفتوى تتلخص في النقاط التالية:

  • إذا كان لا يدري كم يقيم هو سيقيم يومين، أو ثلاثًا، أو أربعًا، فمن الأفضل له أن يصلي قصرًا ركعتين اثنتين في الصلوات الظهر، والعصر، والعشاء.
  • لا مانع من الجمع إذا لم يكن لديه أي جزم، عن مدة الإقامة هل هي يومين، أو ثلاثًا، أو أربعًا، أو أكثر، فيجوز له القصر.
  • أما في حال كان عازما على الإقامة لأكثر من أربعة أيام؛ فيتم أربعًا حسب جمهور أهل العلم.
  • عزم الرسول صلى الله عليه وسلم على إقامة أربعة أيام في مكة، وهو يقصر؛ فهذا يدل على أن الأيام الأربع لا تمنع من القصر، والأصل لأكثر من هذه الأيام هو الإتمام.

شاهد أيضا: هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة الضحى وماذا يقرأ

حكم جمع الصلاة للمسافر بعد الوصول

يجوز للمسافر القصر والجمع طالما أنه في السفر، ولو كان في السفر وصلى الظهر، والعصر جمعًا؛ فلا بأس، وفي حال صلى الظهر وهو في السفر، ثم وصل إلى مكانه وقت صلاة العصر؛ فيصليها أربع ركعات إذا وصل إلى أهله، وما صلاها في السفر، ووصل إلى أهله فيصليها أربعًا، ولكن من صلاها في السفر، صلاها مع الظهر ثنتين ثنتين قصراً.

متى يجوز جمع الصلاة في السفر

يُشرع للمسافر القصر في الصلاة، حيث يصلي ركعتين، ويختصر الأربع ركعات في صلاوات الظهر والعصر والعشاء إلى ركعتين، وهذا هو الأفضل له، كما إنه من السنة إذا سافر، ويجوز له كذلك أن يجمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء.

  • لكن ترك الجمع والقصر أفضل، في كان نازلًا وليس عليه أي مشقة فتركه أفضل.
  • يكن لو كان فيه مشقة وهو نازل فيجوز له أن يجمع، وجمع النبي صلى الله عليه وسلم في أسفاره وترك.

إلى هنا وصلنا لنهاية هذا المقال، حيث كان بعنوان: هل يجوز جمع وقصر الصلاة للمسافر، حيث عرضنا فيه فتاوى جواز جمع وقصر الصلاة عند المسافر، ومتى يجوز له الجمع والقصر.