هل يجوز اخراج زكاة الفطر في دولة اخرى، زكاة الفطر واجبة على كل مسلم سواء كان صغيراً أو كبيراً ولكن الصغير يدخل في دائرة من يعيله وهو ولي أمره فالأب يدفع الزكاة عن نفسه وزوجته وأولاده ولا تسقط الزكاة عن أي فرد من أفراد العائلة ولعن أي مسلم مهما كان وضعه سيء فهي فرض فرضه الله على المسلمين ويجب عليهم أن يؤدوه في وقته وسنتطرق إلى الإجابة على هل يجوز اخراج زكاة الفطر في دولة اخرى.

ما هي زكاة الفطر

تعتبر الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمس التي قد امرنا بها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أن الزكاة تكون خلال شهر رمضان المبارك وهو الشهر الذي يصومه المسلمون منذ طلوع الشمس حتى غروبها كذلك تكون زكاة العيد طوال أيام شهر رمضان.

  • حتى صلاة العيد وكما روي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” والأمر بزكاة الفطر، صاع تمر، أو صاع، وصاع عليكم، وعظيم المسلمين أمر بأدائها قبل خروج الناس للصلاة “.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر في دولة اخرى

شاهد أيضاً: هل يجوز الزكاة على الوالدين

هل يجوز اخراج زكاة الفطر في دولة اخرى

زكاة الفطر هي من الفرائض التي فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلمين بعد وتأتي بعد شهر رمضان المبارك، ويستطيع المسلم أن يدفعها ويخرجها في أي يوم من أيام شهر رمضان المبارك الى ما قبل صلاة العيد حيث يدفعها للتخفيف من عبء الحياة.

  • على الفقراء والمساكين ومن ذلك يحس المسلم بأخيه المسلم أينما كان وفي أي دولة من الدول الإسلامية فيوجد دول إسلامية بحاجة ماسة الى الذكاء أكثر من دول اخرى.
  • لذلك فقد قال أهل العلم والفقهاء انه الان يتم دفع الزكاة إلى الدول الأشد احتياجا والله أعلم في ذلك، وأما مقدار زكاة الفطر لعام 2023 وتم تقديرها للصاع من التمر أو الشعير او النعناع البري او الزبيب او القمح وما الى ذلك.
  • ويجب أن يخرجها المسلم قبل أداء صلاة عيد الفطر وتعطى للمساكين والفقراء في نفس البلد أو في البلد آخر حيث يمكن أن تنقل زكاة أموال المسلمين من بلد الى بلد اشد فقرا واحتياجا.
  • كما أنه من الممكن أن يقوم إمام المسجد بجمع الزكاة من العامة ويوزعها على الفقراء والمساكين على ان تصل إليهم قبل حلول صلاة عيد الفطر كما يجب على المسلمين أن يتقيدوا بمقدارها المساوي للصداع ويتم اعطائها لمن هو بحاجة إليها كالفقراء والمساكين.
  • حيث بين رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديث شريفة تبين من هم أحق من يأخذ هذه الزكاة حيث قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل عندما بعثه إلى أهل اليمن قائلا له “فأعلمهم ان الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم”.
  • ومن الجدير بالذكر أن زكاة الفطر لا يمكن أن تؤخذ وتوضع في بناء مساجد او اقامة مشاريع خيرية بل تعطى لذوي الاحتياجات من الفقراء والمساكين.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر في دولة اخرى

شاهد أيضاً: هل يجوز دفع الزكاة في بلد اخر 

حكم نقل زكاة الفطر من بلد إلى بلد اخر اخر ابن باز

لقد جاء عن ابن باز أن يجوز نقل زكاة الفطر من بلد إلى آخر وأنه قد جاء في العقيدة الإسلامية والسنة النبوية والكتب أنه يجوز نقل زكاة الفطر من بلد الى اخر وهذا إلى بلد أكثر أولوية بهذه الزكاة وهذا لكي يقوم بمساعدة البلدان الأكثر حاجة إلى الزكاة فيقوم بإرسال الزكاة إليها.

حكم اخراج زكاة الفطر في غير بلد المزكي

لقد بين الدين الإسلامي كافة الأحكام الشرعية الواجب على المسلم أن يتحراها في أمور الدين والعقيدة وبالنسبة إلى هذا السؤال الذي تم طرحه في حكم إخراج زكاة في بلد غير بلد المزكي وقد أجازه العلماء وبالتالي وهناك امكانية نقل زكاة الفطر من بلد إلى بلد.

  • سكانه أكثر حاجة من سكان البلد المزكي وهكذا فإن الأولى أن تنقل الزكاة إلى من هو أحق فيها.
  • وهذا إن دل على شيء يدل على تراحم المسلمين فيما بينهم وتعاطفهم وتعاضدهم.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر في دولة اخرى

شاهد أيضاً: حكم تأخير إخراج زكاة الفطر

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا عبر موقع ذاكرتي والذي كان موضوعه بعنوان هل يجوز اخراج زكاة الفطر في دولة اخرى، حيث تعتبر الزكاة هي شكر لله سبحانه وتعالى على نعمه التي أنعمها الله سبحانه وتعالى على المسلمين من صحة وعافية.