هل يجوز دفع الزكاة في بلد اخر، يحرص المسلمون في جميع أنحاء العالم على التعرف على الأحكام الشرعية التي من شأنها أن تبث الرضا والطمأنينة في نفوسهم، ومن هذه الأحكام هي أحكام الزكاة التي انتشرت مؤخرًا ويوجد العديد من التساؤلات حول الزكاة، وانقضت الزكاة في السنة على المال الذي اكتمل النصاب أو حصد المحصول، ويوجب إخراج الزكاة على النحو الذي تحدده الشريعة الإسلامية، وسنتعرف هنا على إجابة هل يجوز دفع الزكاة في بلد اخر.

ما حكم نقل الزكاة إلى بلد آخر

إن تحديد تحريم نقل الزكاة من مسافة القصر ليس له دليل شرعي ويجوز تحويل الزكاة وما في حكمها لمصلحة مشروعة، فإن لم يكن في المكان الذي يوجد به أحد يستحق الزكاة أو قربه وجب نقله كله إلى مكان أخر، وهناك العديد من الاحكام لنقل الزكاة منها:
  • أن ينقل الزكاة إلى من هو في حاجة إلى من هو في موضع التزام، أي الأشد احتياجًا والأكثر فقرًا أي لا يلزمه إرجاعها.
  • يفضل نقلها على مسافة القصيرة ولا يجوز نقلها إلى مسافة أبعد اذا كانت على نفس القدر من الحاجة.
  • على حسب قرابة الاشخاص من المتصدق حتى ولو كان على مسافة أبعد.
  • يجب الاستفسار من الفقهاء على جواز نقل الزكاة ويجوز نقل الزكاة للأقرب حتى لو كان اقل حاجة.

هل يجوز دفع الزكاة في بلد اخر

شاهد أيضاً: هل يجوز دفع الزكاة عن طريق البنك

حكم الصدقة خارج البلد

يجوز تحويل الزكاة إلى بلد غير بلد المعطي إذا كان في البلد الذي نقلت إليه الصدقة من يستحقها، أو إذا دعت الحاجة إلى ذلك إلى نقل الزكاة الى البلد المحول إليها الصدقة، أو وقوع كارثة تستدعي تعجيل المساعدة أو دفعها لقريب محتاج، وقد استند الشافعيون وبعض السلف على هذا القول على جواز تحويل الصدقة، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (فأعْلِمْهُمْ أنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عليهم صَدَقَةً تُؤْخَذُ مِن أغْنِيائِهِمْ فَتُرَدُّ في فُقَرائِهِمْ)، وهذا مثال قوي جدًا على جواز تحويل الزكاة.

حكم نقل الزكاة عند المالكية

استنتج الفقهاء أنه يشرع صرف زكاة كل بلد على فقراء أهلها واختلفوا في نقلها إلى دولة أخرى، بعد أن اتفقوا على تحويلها لمن يستحقها إذا كان الناس من بلاد الزكاة يستغني عنها، وعند المالكية لا يسمحون بنقلها إلى بلد آخر إلا إذا دعت الحاجة إليها فيأخذها الإمام ويعطيها للمحتاجين وذلك من باب الاعتبار والاجتهاد كما يبدون، وهذا الحكم في زكاة المال وأما زكاة الفطر فتوزع في البلد الذي وجدت فيه الزكاة حين وجوبت عليه لأنها زكاة على نفسه لا على ماله.

هل يجوز دفع الزكاة في بلد اخر

شاهد أيضاً: هل يجوز دفع الزكاة للابناء المتزوجين عند المالكية

ما هي آداب اخراج الزكاة

الزكاة في اللغة العربية تعني النمو والزيادة والزكاة تعني قانونًا مقدار المال يفرض على صاحب المال كما يُمنح لمجموعات معينة من المسلمين، وهناك آداب كثيرة يجب الالتزام بها عند إخراج الزكاة لا تكتمل بدونها، ومن أبرز شروط وآداب الزكاة هي ما يلي:

  • أن تكون الزكاة في سبيل الله الخالص لا يشوبها نفاق أو سمعة، وإذا دفع الزكاة في الخفاء فلا تدري يده اليمنى ما أنفقت يده اليسرى.
  • أن تكون الزكاة جيدة من الرزق الحلال والله تعالى طيب لا يقبل إلا ما هو طيب، حيث قال تعالى:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الْأَرْضِ).
  • أن تكون الزكاة من خير العبد أو من أفضل ما يحب ليكون كاملاً وطاهرًا في سبيل الله، وقال تعالى:﴿لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ).
  • لتقليل ما تثني عليه ولا يفرط في ذلك حتى يسلم من الإعجاب، وقال تعالى:﴿وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ﴾.
  • الابتعاد عن المن والضرر الذي ينقض النفقة وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ).

هل يجوز دفع الزكاة في بلد اخر

شاهد أيضاً: هل يجوز دفع الزكاة للاخت المتزوجة والغير متزوجة ابن باز

تعتبر الزكاة احد أركان الاسلام ويجب على الأغنياء مساعدة الفقراء، والزكاة تكون لأشد الناس احتياجاً حتى تكون أكثر ثوابا واجرا ويجوز نقل الزكاة بوجود العديد من الشروط الخاصة في إخراج الزكاة، وتعرفنا في هذا المقال حول ما يتعلق بنقل وتحويل الزكاة من بلد الى بلد أخر.