ما هي ليلة الإسراء والمعراج، يعتبر السؤال من الأسئلة التي يزداد البحث من قبل بعض المسلمين، وذلك لان حادثة الإسراء والمعراج من الذكريات التي لها أهمية كبيرة في العالم الإسلامي والتي تبين العديد من الحكم المختلفة للمسلمين، حيث أن هذه الإسراء والمعراج هي إحدى المعجزات التي أكرمها الله سبحانه وتعالى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن خلال الاتي سنبين لكم ما هي ليلة الإسراء والمعراج.

ما هي ليلة الإسراء والمعراج

هناك بعض التساؤلات التي جاءت حول ما هي ليلة الإسراء والمعراج، فجدير بالإشارة على أن ليلة الإسراء والمعراج تعتبر من المعجزات التي قد أيد الله سبحانه وتعالى بها رسوله صلى الله عليه وسلم، كما وقد كرمه بها وخفف بها حزنه ومحنه:

  • عند الحديث حول ما هي ليلة الإسراء والمعراج، ففي هذه الحادثة قد تزداد النفوس المؤمنة إيماناً وتصديقاً لرسالة الإسلام العظيمة، والتي قد كلف الله سبحانه وتعالى بها رسول الله عليه الصلاة والسلام.
  • حيث أنه قد أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، من مكة بعد أن غسل جبريل عليه السلام بماء زمزم وملأه بالحكمة والإيمان وركب البراق للمسجد الأقصى في جزء من الليل.
  • كما وقد صلى الله عليه وسلم ركعتين بالمسجد الأقصى وصلى معه سائر الأنبياء والرسل الذين قد بعثهم الله بالحق، كما وقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز {سُبْحَانَ الَّذِي أسرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.
  • بعد ذلك فقد عرج به من الأقصى إلى السبق الطباق فصعد إليهن واحدة تلو الأخرى، وذلك حتى أن وصل إلى سدرة المنتهي وتجلى له عندها نور الله تبارك وتعالى، وقد أوحى له ما أوحى وفرض عليه الصلوات وكانت خمسين، ولا يزال رسول الله يناجي الله تعال ويقوم بسؤاله للتخفيف حتى صارت الصلاة خمسة فروض فقط في اليوم والليلة.
  • بعدها فقد عاد الرسول صلى الله عليه وسلن للسماء السابعة إلى بيته في مكة المكرمة والله سبحانه تعالى اعلى واعلم.

شاهد أيضا: متى ذكرى الاسراء والمعراج 2023 وتاريخ الإسراء والمعراج بالهجري

معنى الإسراء والمعراج

وفي سياق الحديث حول ما هي ليلة الإسراء والمعراج، بالتالي فإن الإسراء والمعراج وفقاً لما ورد فإن لها معاني مختلفة وقد جاء معناها كالاتي:

  • معنى الإسراء: ففي اللغة فإن الإسراء هو السير في الليل، كما وقد بين أصحاب الاختصاص في اللغة أن، قول أسرى وسرى يحملان ذات المعنى، فيقال سرى في الليل أي سار فيه.
    • ويجدر بالإشارة على أن الإسراء في الاصطلاح هو ما أخذ النبي صلى الله عليه وسلم من فراشه في مكّة المكرمة من قِبل جبريل عليه السلام وعلى دابة تسمّى البراق إلى المسجد الأقصى في القدس، حيث أن ذلك بالتحديد جزءٍ من الليل وعودته بعدها إلى مكّة في ذات الليلة، وذلك بأمر الله.
  • معنى المعراج: مما لا شك فيه على أن معنى المعراج في اللغة ألا وهو العروج وهو الصعود، كما أنها تحمل معنى صعد.
    • علاوة على ذلك فإن المعراج هو اسم يطلق على أداة الصعود كالسّلم، أما في الاصطلاح فيعرف المعراج على أنه إصعاد النبي صلى الله عليه وسلم على البراق مع جبريل عليه السلام، من المسجد الأقصى إلى سدرة المنتهى وإرجاعه في جزءٍ يسيرٍ من الليل وذلك بأمر الله سبحانه.

شاهد أيضاً: اجمل صور عن ليلة الاسراء والمعراج وأجمل بوستات كلمات عن الإسراء والمعراج

سبب تسمية ليلة الإسراء والمعراج بهذا الاسم

وبعد الحديث حول ما هي ليلة الإسراء والمعراج، فجاءت التسمية نسبة للحادثة التي قد وقعت في هذه الليلة، وفيها قد أسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيته لمكة المكرمة حتى المسجد الأقصى في بلاد الشام، وبعدها عرج من الأقصى للسماء الأولى والثانية ثم الثالثة حتى وصل للسابعة، وبعد ذلك إلى سدرة المنتهي، وقد تجلى له نور الله تعالى وأحب إليه الصلاة وغيرها.

ما الآيات الكبرى التي رآها النبي في الإسراء والمعراج

واستكمالاً للحديث حول ما هي ليلة الإسراء والمعراج، فهناك بعض الآيات الكبرى التي رآها النبي صلى الله عليه وسلم في حادثة الإسراء والمعراج ومنها الاتي:

  • يجدر بالإشارة على أم النبي صلى الله عليه وسلم قد رأى جبريل عليه السلام في هيئته الحقيقية، حيث أنه ملكٌ صاحب خلقةٍ عظيمة وآية من آيات الله.
  • والجدير بالذكر على أنه قد بلغ النبي صلى الله عليه وسلم سدرة المنتهى وهي مكانةٌ لم يصلها أحدٌ قبله قط.
  • علاوة على ذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلمقد شاهد في السماء السابعة البيت المعمور الذي يصلّي فيه سبعين ألف ملك في كلّ مرة، كذلك أيضاً فقد رأى أنهار الجنّة التي منها نهر الكوثر، ورأى نهري الفرات والنيل.
  • حيث أنه قد كلم الله سبحانه وتعالى في سدرة المنتهى، كما وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم الجنّة والنار وأحوالهما.
  • كذلك أيضاً فإن النبي قد شاهد العديد من الأنبياء في السموات السبع، ومن ضمنهم آدم ويحيى وعيسى ويوسف وإدريس وموسى وإبراهيم عليهم السلام.

ما هي الحكمة من رحلة الإسراء والمعراج

وبعدما تعرفنا على ما هي ليلة الإسراء والمعراج، فإن رحلة وحادثة الإسراء والمعراج تتضمن العديد من الحكم المختلفة، والتي قد علمها الله سبحانه وتعالى لرسوله وقد أعطاه إياها صلى الله عليه وسلم والتي جاء منها الاتي:

  • يجدر بالإشارة على أنه قد كانت مواساةً وتخفيفًا من حزن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، كذلك أيضاً فإن الرسول صلى الله عليه وسلن قد رأى فيها الأنبياء وأدرك أنّهم عانوا كما يعاني هو في تبليغ الرسالة.
  • والجدير بالذكر على أنه قد أدرك قدرة الله العظيمة والّتي لا حدود لها.
  • علاوة على ذلك فإنه أيضاً قد أدرك العقاب والعذاب، كما أدرك الثواب والجزاء الحسن.
  • حيث أنه قد علمه الصلاة وفرض عليه فهي راحة المسلم وعونٌ له على المعاناة والحياة.

شاهد أيضا: رسائل تهنئة بمناسبة الاسراء والمعراج ومسجات تهنئة بمناسبة ليلة الاسراء والمعراج ٢٠٢٣

وبعدما وضعنا لكم أبرز المعلومات التي جاءت حول حادثة الإسراء والمعراج، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان ما هي ليلة الإسراء والمعراج.