متى ليلة النصف من رجب 2023، إن شهر رجب يعتبر من الأشهر العربية الإسلامية الهجرية القمرية، ويجدر بالإشارة على أنه يعتبر أيضاً من الأشهر الحرم وكلمة رجب جاءت من الرجوب والتي تعني التعظيم وحدثت فيه أيضاً ذكرى وحادثة الإسراء والمعراج، ولشهر رجب فيه، وسمي شهر رجب الحرام وذلك لأنه من الشهور الأربعة الحرام والتي يحرم فيها القتال، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على متى ليلة النصف من رجب 2023.

متى ليلة النصف من رجب 2023

ومع اقتراب النصف من شعبان فقد جاءت بعض الأسئلة حول متى ليلة النصف من رجب 2023، فجدير بالإشارة على أنه حسب التقويم الهجري فإن ليلة النصف من رجب للعام الحالي 2023 وفقاً للدول العربية والإسلامية والتي قد بدأ فيها غير شهر رجب 1444 وهو يوم الاثنين الموافق للثالث والعشرين من شهر يناير، وسيكون يوم الاثنين 6 فبراير هي ليلة المنتصف من رجب.

كما وقد ورد فضل شهر رجب والذي يعتبر من الأشهر الحرم في قوله تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) التوبة: 36.

شاهد أيضا: دعاء للام المتوفيه في يوم الجمعه فجراً مكتوب 1444 أقوى أدعية يوم الجمعة للأم مستجابة

موعد ليلة منتصف الرجب 1444

مما لا شك فيه على أن موعد ليلة النصف من رجب أي الخامس عشر من شهر رجب للعام الحالي 2023/1444 سيكون في يوم الاثنين الموافق للسادس من شهر فبراير 2023م، وفي هذه الليلة يريد الكثير من المسلمين في مختلف الدول العربية استغلال هذا الشهر بالصوم والصلاة لأخذ الأجر والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى.

اجمل ادعية للنصف من رجب 1444 مستجابة

وفي سياق الحديث حول متى ليلة النصف من رجب 2023، بالتالي فإن هناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في النصف من شهر رجب، والتي جاء من ضمنها الأدعية التالية:

  • اللهم اغفر لنا بشهر رجب ولا تجعله ينتهي بدون أن تنقي ذنوبنا وتبعد عنا شرور ايامنها، وان تنعم علينا من فضلك يا الله، يارب برحمتك أن ترحمنا في رجب وان ننال كل الخير والرحمة والمغفرة والثواب يارب العالمين.
  • بارك الله لنا ولكم في شهر رجب وشعبان حتى قبول شهر رمضان، وأعاننا الله على الصوم والقيام بالأمور، وحفظنا ربنا من لساننا وبصرنا، ولا تجعله يشعر بالجوع والعطش”.
  • اللهم إني أعلم قدرتك على عقوبتي وأعلم دعوتك لي إلى التوبة من بعد جرأتي على معصيتك فتقبل توبتي، وأسألك اللهم يا كريم يا تواب يا ذا الجلال والإكرام ان تتقبل منى ولا تقطع رجائي منك وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • سبحان اللهم وبحمدك، لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، أنت الهي موضع كل الشكوى، ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء، وتكلفت لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك، ما أعظم اسمك في أهل السماء، واحمد فعلك في أهل الأرض.
  • اللهم أنزل رحمتك من السماء على قبور المسلمين في كافة جوانب العالم، واغفر لهم ذنوبهم التقصير، وتجاهلهم، وارحمهم، وبرد أرضهم. عاملهم برحمتك بدلًا من عدلك
  • اللهم يامن لا يعجزه شىء، اصرف عنى من السوء ما أعجزني صرفه بلطفك الخفي والظاهر واجلب إلى من الخير ما أعجزني جلبه انك على كل شىء قدير.

شاهد أيضا: متى موعد إجازة يوم التأسيس 1444 وأبرز فعاليات يوم التأسيس السعودي

وبعدما تعرفنا على موعد ليلة النصف من شهر رجب وأجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذه الليلة، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله وضعنا لكم متى ليلة النصف من رجب 2023.