دعاء للام المتوفيه في يوم الجمعه فجراً مكتوب، لقد منح الدين الإسلامي الأم المكانة العظيمة، كما جعل فقدانها له التأثير المؤلم والفراغ الكبير في قلب الإنسان المسلم، وقد شرع الله سبحانه وتعالى لعباده الدعاء، وذلك للتقرب من الله سبحانه وتعالى، كما شرع الدعاء لكل ميت لأن الميت بحاجة إلى الدعاء بالرحمة والمغفرة والعتق من النار، لذلك يبحث الكثير ممن فقدوا أمهاتهم عن دعاء للأم المتوفية في يوم الجمعة فجراً مكتوب، لأن أعظم الأعمال التي يصل أجرها إلى الأم المتوفية هو الدعاء.

دعاء للأم المتوفية في يوم الجمعة فجراً مكتوب

تمتاز الأم بمكانتها الكبيرة في الشريعة الإسلامية، وفقدانها له الأثر الكبير على نفس المسلم، وقد شرع الله سبحانه وتعالى الدعاء للأم المتوفية في أي وقت، وخاصة يوم الجمعة الذي يعتبر من الأيام المستجابة الدعاء، لأن أعظم الأعمال التي يمكن أن يؤديها المسلم للأم المتوفية هو الدعاء، وقد جاء دعاء للأم المتوفية في يوم الجمعة فجراً مكتوب كالتالي:

دعاء للام المتوفيه في يوم الجمعه فجراً مكتوب

  • اللهم إنّي أسألك في يوم الجمعة المبارك أن تجعل قبر أمّي الغالية روضةً من رياض الجنّة، اللهم وانقلها من ضيق اللحد ومرتع الدّود إلى جنّة الخلود، اللهم لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السموات والأرض أسألك أن تتغمّد فقيدة قلبي برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في يوم الجمعة أسألك بعزّك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام أن تنزل على أمّي نورًا من نورك، اللهم نوّر قبرها برحمتك، ووسّع لها مدخلها وآنس لها وحشتها، اللهم أسألك برحمتك أن ترحم شيبتها وتراعي غربتها ووحدتها، اللهم لا تترك لها ذنبًا إلا غفرته ولا أجرًا إلا لها كتبته، اللهم وأدخلها الفردوس الأعلى من الجنّة.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك يوم الجمعة العظيم، غابت صورة أمّي وغاب صوتها عنّي، اللهم أنزل على قبرها الفرح والنور والسرور، اللهم بشّرها بالجنّة والنعيم المقيم الذي لا يزول ولا يحول.
  • اللهم أسألك في يوم الجمعة إن كانت أمّي ليست أهلًا للوصول لرحمتك فإنّ رحمتك أهلًا لسعتها، اللهم إن كانت مسيئةً في الدّنيا فتجاوز عن سيّئاتها وأنت أرحم الرّاحمين، وإن كانت محسنة فزدها إحسانًا وأنت أكرم الأكرمين.

شاهد أيضاً: دعاء لأبي المتوفي في يوم الجمعة من القرآن مكتوب ومستجاب

أفضل دعاء للأم المتوفية في يوم الجمعة

أوصى الله سبحانه وتعالى عباده المسلمون بالإحسان إلى والديهم سواء كانوا على قيد الحياة أم توفاهم الله سبحانه وتعالى، ومن أعظم الأعمال التي قد يؤديها المسلم لأمه المتوفية هو الدعاء لها، خاصة في يوم الجمعة لأنه من الأيام التي يوجد فيها ساعة استجابة، فيتوسل المسلم من الله سبحانه وتعالى رحمة أمه ومغفرته لها وعتقها من النار، وجاء أفضل دعاء للأم المتوفية في يوم الجمعة كما يلي:

دعاء للام المتوفيه في يوم الجمعه فجراً مكتوب

  • اللهم مع يوم الجمعة نسألك أن ترحم أمّهاتنا وأمّهات المسلمين، اللهم ارحمهم برحمتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم نوّر قبورهم ووسّع لهم مدخلهم وآنس وحشتهم، واجعلهم يا ربّ من الضّاحكين المستبشرين بالجنّة والرّحمة يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في يوم الجمعة أسألك أن تجعل لأمّي حياةً أجمل من حياتها في جنّتك، اللهم واجعل قبرها نورًا على نور، اللهم أنزل عليها ضياءً ونورًا، اللهم ارحمها رحمةً لو وزّعت على أهل الأرض لكفتهم جميعًا، يا من بيده كلّ شيء وملكوت كلّ شيء.
  • اللهم إنّها السّاعة الأخير من يوم الجمعة، اللهم يا رحمن يا رحيم يا أكرم الأكرمين، يا جزيل العطايا يا واهب النّعم، اللهم إنّ أمّي عبدتك ابنة عبدك، اللهم قد حلّت بضيافتك وأنت الأكرم، اللهم وإنّها بحاجة رحمتك وأنت الأرحم، اللهم نوّر قبرها واجعلها من المتنعّمين فيه، اللهم اغفر لها ذنبها كلّه، واكتب لها أجرها كلّه واعتقها من النّار وأجرها من كلّ عذاب.
  • اللهم اجعل في يوم الجمعة قبر أمّي مليئًا بأنوار الرّحمة، اللهم ارحمها برحمتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم واجعل المسك ترابها والحرير فراها، واجعل قبرها روضًا من رياض الجنّة.

شاهد أيضاً: دعاء استودعتك الله الذي لاتضيع ودائعه لحبيبي المريض مكتوب كامل ومستجاب

دعاء للأم المتوفية يصلها في قبرها

يجب على المسلم أن يحرص على الإكثار من الدعاء لوالدته المتوفية بالرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى، حيث أن فقدان الأم يعتبر من أكثر الأمور الصعبة التي تمر على العبد المسلم، ويعتبر الدعاء من أعظم وجوه الإحسان إلى الأم وبرها بعد وفاتها وجاء دعاء للأم المتوفية يصلها في قبرها كالتالي:

  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن ترحم أمواتنا في بطن الأرض وأن تسترهم يوم العرض، اللهم أنت خلقتهم وأنت أمتّهم وإليك سيبعثون، اللهم وأنت أرحم بهم من أنفسهم بأنفسهم، اللهم ارحمهم فأنت الرّحمن الرحيم.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم من مات في الحياة الدّنيا وذكراه ما تزال تعيش في القلوب، اللهم أسكنه جنّتك، وارحمه وعافه واعف عنه، اللهم اجعل جنة الخلد مثواه ومأواه.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم أمواتًا أحزن فراقهم قلوبنا، اللهم أنزل عليهم شعلة سكينةٍ لا تنطفئ، اللهم ارحمهم واجعل الجنّة مسكنًا لهم يا ربّ العالمين.

شاهد أيضاً: دعاء السفر اللهم هون علينا سفرنا هذا مكتوب كامل ابن باز

دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة مكتوب

تعتبر الأم الكتف والسند الدائم في هذه الحياة، لذا يجب أن يكون لها النصيب الكبير والعظيم من دعاء كل مسلم ومسلمة رداً لجميلها وفضلها العظيمة الذي قدمته في حياتها، فعند موتها لا يسع الإنسان إلا أن يدعو لها بالرحمة والمغفرة من خلال دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة مكتوب والذي هو:

  • اللهم في صباح يوم الجمعة ارحم ميّتنا رحمةً تغنه عن رحمة من سواك، اللهم اعف عنه وأبدله خيرًا ممّا ترك، اللهم أبدله ناسًا خيرٌ من ناسه، وأهلًا خيرٌ من أهله وجيرانًا خيرٌ من جيرانه.
  • اللهم مع يوم الجمعة نسألك أن ترحم أمّهاتنا وأمّهات المسلمين، اللهم ارحمهم برحمتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم نوّر قبورهم ووسّع لهم مدخلهم وآنس وحشتهم، واجعلهم يا ربّ من الضّاحكين المستبشرين بالجنّة والرّحمة يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنّي أسألك في يوم الجمعة المبارك أن تجعل قبر أمّي الغالية روضةً من رياض الجنّة، اللهم وانقلها من ضيق اللحد ومرتع الدّود إلى جنّة الخلود، اللهم لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السنوات والأرض أسألك أن تتغمّد فقيدة قلبي برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

دعاء للأم المتوفية يوم الجمعة

يعتبر فقدان الأم من أكثر الأمور الصعبة التي يمكن أن يتلقاها المسلم خلال حياته، وعليه أن يتلقى هذا الخبر بإيمان وصبر، وألا ينقطع بره وإحسانه إلى والدته بعد وفاتها، فيجب عليه أن يدعو لها بالرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى، وفيما يلي دعاء للأم المتوفية يوم الجمعة:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم أسألك أن ترحم أمّي التي أبكتني الحياة بخبر وفاتها، وفزع قلبي لرحيلها، اللهم ارحم أمّي التي ما زالت ذكراها تعيش في قلبي، اللهم يا رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما أسألك في يوم الجمعة المباركة أن ترحم أمّي وأمّهات المسلمين أجمعين، اللهم اغفر لحيّنا وميّتنا، وشاهدنا وغائبنا وذكرنا وأنثانا، وكبيرنا وصغيرنا، يا رب ارحم تغمّد أمّي برحمتك، وأنزل عليها من نورك الكريم، اللهم أطعمها من طعام الجنة واسقها من ماء الجنة، وافتح لها بابًا إبى الجنّة ترى فيه مقعدها فيه، اللهم إنّها  في ذمّتك وحبل جوارك، فقها برحمتك من فتنة القبر وعذابه وأنت أهل الوفاء والحق.

أدعية لأمي المتوفية يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة من أعظم الأيام عند الله سبحانه وتعالى، وقد خصه الله بساعة استجابة لا يوافقها دعاء مسلم قط إلا استجاب الله له، لذلك يحرص المسلم على أن يدعو لأمه المتوفية في يوم الجمعة، وخاصة في ساعة الاستجابة، فمن الأدعية لأمي المتوفية يوم الجمعة ما يلي:

  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم، يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، اللهمّ إنّ أمّي انتقلت وارتحلت من هذه الدّنيا، وصارت في ذمّتك وحبل جوارك، فجعلها ممّن ينعمون برحمتك يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ كما رحمتها فوق ارحمها تحت الأرض ويوم العرض عليك يا حنّان يا منّان، اللهمّ تغمّدها برحمتك وانقلها من ضيق اللّحود ومواطن الدّود إلى النّعيم في جنّات الخلود، اللهمّ إنّك على كلّ شيءٍ قدير، وإنّك أنت قلت ادعوني أستجب لكم، فلا تردّني خائبًا يا ربّ العالمين، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين، آمين.

دعاء للأم المتوفية مختصر يوم الجمعة

يعتبر الدعاء للأم المتوفية صورة من صور البر بها والإحسان إليها بعد نمتها، حيث يجب على المسلم أن يدعو لوالديه بعد موتهما بالرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى، لذلك يقوم الكثيرون ممن فقد أمهاتهم بالبحث عن دعاء للأم المتوفية مختصرة يوم الجمعة، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهمّ ارحم أمّي ومدّ لها في قبرها مدّ البصر، واجعل الملائكة تستغفر وتدعو لها يا ربّ العالمين، واحشرها يوم القيامة مع الصّالحين والمتّقين، آمين.
  • اللهمّ إنّ أمي الآن صارت بين يديك، اللهمّ امنحها السّعادة في الآخرة، وقها وجنّبها عذاب وظلمات القبر، وتغمّدها برحمتك الواسعة يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.
  • اللهمّ إنّها أمّي الّتي حملتني وهنًا على وهن، اغفر لها وارحمها، وعافها واعفُ عنها، وتولّها يرحمتك في عبادك الصّالحين، اللهمّ كما أسعدّتها في الدّنيا أسعدها في الآخرة بدخول جنّات النّعيم.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، أن تغفر لأمي المتوفية وترحمها، وأن تزدها من رحمتك، وأن تنزل عليها في قبرها من سكينتك يا ربّ العالمين، اللهمّ آنس وحشتها ووحدتها، وقها ظلمات القبور.

دعاء للام المتوفيه في يوم الجمعه فجراً مكتوب، وفي نهاية هذا المقال قمنا بعرض مجموعة من أبرز الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأم المتوفية وخاصة في يوم الجمعة مكتوب، والذي يعتبر من الأدعية المستجابة خلال ساعة الاستجابة في يوم الجمعة.