هل يجوز غسل الملابس النجسة مع الطاهرة في الغسالة الأوتوماتيكية، تقوم السيدات في الوقت الحاضر بوضع كافة الملابس في الغسالة لأجل تنظيفها وذلك على عكس ما كانوا يفعلونه في قديم الزمان بنقعها في الماء الساخن ثم غسلها على اليد بالدعك، ومع التطورات التكنولوجيا فقد أصبحت الاعتماد في التنظيف على الغسالة باختلاف أشكالها، وذلك توفيراً للوقت والمجهود، ومن خلال مقالنا سنعرف هل يجوز غسل الملابس النجسة مع الطاهرة في الغسالة الأوتوماتيكية.

هل يطهر الثوب النجس بغسله في الغسالات الكهربائية

قد بين علماء الدين والفقه أن غسل الملابس في الغسالة على اختلافها لا مانع في ذلك وذلك بشرط أن يتم التحقق من التطهير الجيد وذلك بفتح الماء الجاري عليه وذلك في حالك كان نجساً بالبول، وبكثير من الماء في حال غير البول، ومرة واحدة في حال أي أمر أخر، ولا يتم قدحه وذلك لأن الغسالة تعمل على فصل الماء وتقوم بتجفيفه بالدوران القوى.

إقرأ المزيد: هل يجوز الغسل من الجنابة بالصابون وكيفية الاغتسال الصحيح

هل يجوز خلط الملابس المتنجسة والطاهرة في الغسالة

فيما جاء به الفقهاء وعلماء الدين فقد تبين أنه في حال كانت متسخة بالبول لا بد أن يتم غسلها على اليد مرتين ومن ثم عصرها، وفي حال كانت متسخة بنجاسات أخرى فتغسل مرة واحدة ولو بقليل من الماء، ويجوز بعد ذلك وضعها مع الملابس الأخرى في الغسالة وتطهر بعد ذلك فيها.

هل يجوز خلط الملابس المتنجسة والطاهرة في الغسالة

حكم الملابس التي غسل معها ثوب به دم حيض إسلام ويب

فيما جاء عن موقع إسلام ويب ووفقاً لما بينته الفتوى رقم: 137409، فقد تبين أنه لا يجب أن يتم استخدام الصابون ولا غيره من المنظفات لإزالة النجاسة، بالأولى أنه لم ينجس غيره وذلك ما يعني أن يتم غسله وحده ثم خلطه مع غيره من الملابس الطاهرة، لإزالة الدماء عنه.

شاهد أيضاً: هل يجوز المسح على الشراب القصير ومتى يبطل المسح

كيفية تطهير الملابس المتنجسة بالمني

وفقاً لما جاء من علماء الدين فقد بين الحكم في ذلك المسألة أنه يكفي أن تطهر الملابس التي يوجد بها المني بزوال عين النجاسة أي المني، وعين النجاسة انفصال المني عن الملابس بعد أن يتم غسله لمرة واحدة بالماء الخالص، ونسبة إلي التطهير بالغسالة الكهربائية، لا بد أن يتم غسله بالماء الصافي في الغسالة الأولي والثانية دون وضع أي نوع من المنظفات او الصابون وذلك بهدف الطهارة أولاً.

ما هي كيفية تطهير الملابس في الغسالات الكهربائية

أولاً لا بد أن يتم زوال عين النجاسة قبل التطهير سواءً بالماء الخالص أو بالفرك، وسواءً كان زوال عين النجاسة قبل وضع الملابس في الغسالة أو بعد وضعها فيها، يمكن أن تُزال عين النجاسة في الغسلة الأولى قبل الشطف الأخير، والمقصود في عين النجاسة هو أصل المادة النجسة ” سواء الدم أو المني أو البول أو غيره “،وبذلك تكون قد انتهيت من المرحلة الأولي وهي مرحلة التطهير، وبعد ذلك يمكن إضافته إلى الغسيل الأخر بإضافة المنظفات والصابون له، وذلك بغرض النظافة.

ما هي كيفية تطهير الملابس في الغسالات الكهربائية

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على الأحكام الشرعية من تطهير الملابس قبل أن يتم وضعها في الغسالات، كما وقد تعرفنا على الحكم في وضعها في الغسالة وهي نجسة، وذلك من خلال مقالنا “هل يجوز غسل الملابس النجسة مع الطاهرة في الغسالة الأوتوماتيكية”.